صفحة جزء
( أحصرتم ) قال يونس بن حبيب : أحصر الرجل رد عن وجه يريده ، قيل : حصر وأحصر لمعنى واحد ، قاله الشيباني ، والزجاج ، وقاله ابن عطية عن الفراء ، وقال ابن ميادة :


وما هجر ليلى أن يكون تباعدت عليك ولا أن أحصرتك شغول



وقيل : أحصر بالمرض ، وحصره العدو ، قاله يعقوب . وقال الزجاج أيضا : الرواية عن أهل العلم في العلم الذي يمنعه الخوف والمرض : أحصر ، والمحبوس : حصر ، وقال أبو عبيدة والفراء أيضا أحصر فهو محصر ، فإن حبس في سجن أو دار قيل : حصر فهو محصور ، وقال ثعلب : أصل الحصر والإحصار الحبس ، وحصر في الحبس أقوى من أحصر ، وقال ابن فارس في ( المجمل ) : حصر بالمرض ، وأحصر بالعدو . ويقال : حصر صدره أي : ضاق ، ورجل حصر : وهو الذي لا يبوح بسره ، قال جرير :


ولقد تكنفني الوشاة فصادفوا     حصرا بسرك يا تميم ضنينا



والحصر : احتباس الغائط ، والحصير : الملك : لأنه كالمحبوس بالحجاب . قال لبيد :


حتى لدى باب الحصير قيام

والحصير معروف : وهو سقيف من بردى ، سمي بذلك لانضمام بعضه إلى بعض ، كحبس الشيء مع غيره .

( الهدي ) الهدي ما يهدى إلى بيت الله تعالى تقربا إليه ، بمنزلة الهدية يهديها الإنسان إلى غيره . يقال : أهديت إلى البيت الحرام هديا وهديا ، بالتشديد ، والتخفيف ، فالتشديد جمع هدية ، كمطية ومطي ، والتخفيف جمع هدية كجذية السرج ، وجذي . قال الفراء : لا واحد للهدي ، وقيل : التشديد لغة تميم ، ومنه قول زهير :


فلم أر معشرا أسروا هديا     ولم أر جار بيت يستباء



وقيل : الهدي ، بالتشديد فعيل بمعنى مفعول ، وقيل : الهدي بالتخفيف مصدر في الأصل ، وهو بمعنى الهدي كالرهن ونحوه ، فيقع للإفراد والجمع . وفي اللغة ما أهدي من دراهم أو متاع أو نعم أو غير ذلك يسمى هديا ، لكن الحقيقة الشرعية خصت الهدي بالنعم . وقد وقع الخلاف فيما يسمى من النعم هديا على ما سيأتي ذكره إن شاء الله .

الحلق : مصدر حلق يحلق ، إذا أزال الشعر بموسى أو غيره من محدد ونورة ، والحلق مجرى الطعام بعد الفم . الأذى : مصدر ، وهو بمعنى الألم ، تقول : آذاني زيد إيذاء آلمني .

الصدقة : ما أعطي من مال بلا عوض تقربا إلى الله تعالى . النسك : قال ابن الأعرابي : النسك سبائك الفضة ، كل سبيكة منها نسيكة ، ثم قيل للمتعبد : ناسك : لأنه خلص نفسه من دنس الآثام وصفاها ، كالنسيكة المخلصة من الدنس ، ثم قيل للذبيحة : نسك : لأنها من أشرف العبادات التي يتقرب بها إلى الله تعالى ، وقيل : النسك مصدر نسك ينسك نسكا ونسكا ، كما تقول حلم الرجل ، حلما وحلما . الأمن : زوال ما يحذر [ ص: 61 ] يقال : أمن يأمن أمنا وأمنة .

الثلاثة : عدد معروف ، ويقال منه : ثلثت القوم أثلثهم ، أي صيرتهم ثلاثة بي . والثلاثون عدد معروف ، والثلث بضم اللام وتسكينها أحد أجزاء المنقسم إلى ثلاثة ، وثلث ممنوع من الصرف ، وسيأتي الكلام على ذلك إن شاء الله . العقاب : مصدر عاقب أي جازى المسيء على إساءته ، وهو مشتق من العاقبة ، كأنه يراد عاقبة فعلة المسيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية