صفحة جزء
( ولا يئوده حفظهما ) قرأ الجمهور : ( يئوده ) بالهمز ، وقرئ شاذا بالحذف ، كما حذفت همزة أناس ، وقرئ أيضا : ( يوده ) بواو مضمومة على البدل من الهمزة أي : لا يشقه ، ولا يثقل عليه ، قاله ابن عباس ، والحسن ، وقتادة ، وغيرهم . وقال أبان بن تغلب : لا يتعاظمه حفظهما ، وقيل : لا يشغله حفظ السماوات عن حفظ الأرضين ، ولا حفظ الأرضين عن حفظ السماوات . والهاء تعود على الله تعالى ، وقيل : تعود على الكرسي ، والظاهر الأول لتكون الضمائر متناسبة لواحد ولا تختلف ، ولبعد نسبة الحفظ إلى الكرسي .

( وهو العلي العظيم ) علي في جلاله ، عظيم في سلطانه . وقال ابن عباس : الذي كمل في عظمته ، وقيل : العظيم المعظم ، كما يقال : العتيق في المعتق ; قال الأعشى :


وكأن الخمر العتيق من الإسـ فنط ممزوجة بماء زلال



وأنكر ذلك لانتفاء هذا الوصف قبل الخلق وبعد فنائهم ؛ إذ لا معظم له حينئذ ، فلا يجوز هذا القول . وقيل : والجواب أنها صفة فعل ، كالخلق والرزق ، فلا يلزم ما قالوه . وقيل : العلي الرفيع فوق خلقه ، المتعالي عن الأشباه والأنداد ، وقيل : العالي من : علا يعلو : ارتفع ، أي : العالي على خلقه بقدرته ، والعظيم ذو العظمة [ ص: 281 ] الذي كل شيء دونه ، فلا شيء أعظم منه . قال الماوردي : وفي الفرق بين العلي والعالي وجهان : أحدهما : أن العالي هو الموجود في محل العلو ، والعلي هو مستحق للعلو . الثاني : أن العالي هو الذي يجوز أن يشارك ، والعلي هو الذي لا يجوز أن يشارك ، فعلى هذا الوجه يجوز أن يوصف الله بالعلي لا بالعالي ، وعلى الأول يجوز أن يوصف بهما ، وقيل : العلي : القاهر الغالب للأشياء ، تقول العرب : علا فلان فلانا غلبه وقهره ; قال الشاعر :


فلما علونا واستوينا عليهم     تركناهم صرعى لنسر وكاسر



ومنه ( إن فرعون علا في الأرض ) وقال الزمخشري : العلي الشأن العظيم الملك والقدرة ، انتهى . وقال قوم : العلي عن خلقه بارتفاع مكانه عن أماكن خلقه . قال ابن عطية : وهذا قول جهلة مجسمين ، وكان الوجه أن لا يحكى . وقال أيضا : العلي يراد به علو القدر والمنزلة ، لا علو المكان ؛ لأن الله منزه عن التحيز ، انتهى .

قال الزمخشري : فإن قلت كيف ترتبت الجمل في آية الكرسي من غير حرف عطف ؟ قلت : ما منها جملة إلا وهي واردة على سبيل البيان لما ترتبت عليه ، والبيان متحد بالمبين ، فلو توسط بينهما عطف لكان كما تقول العرب : بين العصا ولحائها ، فالأولى : بيان لقيامه بتدبير الخلق وكونه مهيمنا عليه غير ساه عنه ; والثانية : لكونه مالكا لما يدبره . والثالثة : لكبرياء شأنه ، والرابعة : لإحاطته بأحوال الخلق وعلمه بالمرتضي منهم المستوجب للشفاعة وغير المرتضي . والخامسة : لسعة علمه وتعلقه بالمعلومات كلها ، أو بجلاله وعظيم قدره ، انتهى كلامه .

التالي السابق


الخدمات العلمية