صفحة جزء
( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد ) قيل : نزلت في اليهود كانوا يضربون في الأرض فيصيبون الأموال ، قاله ابن عباس . وقال أيضا : هم أهل مكة . وروي أن ناسا من المؤمنين كانوا يرون ما كانوا فيه من الخصب والرخاء ولين العيش ، فيقولون : إن أعداء الله فيما نرى من الخير وقد هلكنا من الجوع والجهد . وقال مقاتل : في مشركي العرب والذين كفروا لفظ عام ، والكاف للخطاب . فقيل : لكل سامع . وقيل : هو خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، والمراد أمته . قاله ابن عطية . وقال : نزلت لا يغرنك في هذه الآية - منزلة ( لا تظن أن حال الكفار حسنة فتهتم لذلك ) ، وذلك أن المغتر فارح بالشيء الذي يغتر به . فالكفار مغترون بتقلبهم ، والمؤمنون مهتمون به . لكنه ربما يقع في نفس مؤمن أن هذا الإملاء للكفار إنما هو خير لهم ، فيجيء هذا جنوحا إلى حالهم ، ونوعا من الاغترار ، ولذلك حسنت ( لا يغرنك ) . ونظيره قول عمر لحفصة : ( لا يغرنك أن كانت جارتك أوضأ منك وأحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ) المعنى : لا تغتري بما يتم لتلك من الإدلال فتقعي فيه فيطلقك رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى . وقال الزمخشري : لا يغرنك الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو لكل أحد . أي : لا تنظر إلى ما هم عليه من سعة الرزق ، والمضطرب ، ودرك العاجل ، وإصابة حظوظ الدنيا ، ولا تغترر بظاهر ما ترى من تبسطهم في الأرض وتصرفهم في البلاد . فإن قلت : كيف جاز أن يغتر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك حتى ينهى عنه وعن الاغترار به ؟ قلت : فيه وجهان : أحدهما أن مدرة القوم ومقدمهم يخاطب بشيء فيقوم خطابه مقام خطابهم جميعا ، فكأنه قيل : لا يغرنكم . والثاني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان غير مغرور بحالهم ، فأكد عليه ما كان وثبت على التزامه كقوله : ( ولا تكن مع الكافرين ) [ ص: 147 ] ( ولا تكونن من المشركين ) ( فلا تطع المكذبين ) وهذا في النهي نظير قوله في الأمر : ( اهدنا الصراط المستقيم ) ( يا أيها الذين آمنوا آمنوا ) وقد جعل النهي في الظاهر للتقلب ، وهو في المعنى للمخاطب . وهذا من تنزيل السبب منزلة المسبب ؛ لأن التقلب لو غره لاغتر به ، فمنع السبب ليمتنع المسبب ، انتهى كلامه . وملخص الوجهين اللذين ذكرهما : أن يكون الخطاب له والمراد أمته ، أو له على جهة التأكيد والتنبيه ، وإن كان معصوما من الوقوع فيه كما قيل :


قد يهز الحسام وهو حسام ويجب الجواد وهو جواد



وقرأ ابن أبي إسحاق ويعقوب : ( لا يغرنك ) و ( لا يصدنك ) و ( لا يصدنكم ) و ( لا يغرنكم ) وشبهه بالنون الخفيفة . وتقلبهم : هو تصرفهم في التجارات ، قاله ابن عباس ، والفراء ، وابن قتيبة ، والزجاج . أو ما يجري عليهم من النعم ، قاله عكرمة ، ومقاتل . أو تصرفهم غير مأخوذين بذنوبهم ، قاله بعض المفسرين .

( متاع قليل ) أي ذلك التقلب والتبسط شيء قليل متعوا به ، ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد . وقلته باعتبار انقضائه وزواله ، وروي : ( ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه في اليم فلينظر بم يرجع ) خرجه الترمذي .

وروي : ( ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب قال في ظل شجرة في يوم حار ثم راح وتركها ) أو باعتبار ما فاتهم من نعيم الآخرة ، أو باعتبار ما أعد الله للمؤمنين من الثواب .

( ثم مأواهم جهنم ) ثم المكان الذي يأوون إليه إنما هو جهنم ، وعبر بالمأوى إشعارا بانتقالهم عن الأماكن التي تقلبوا فيها ، وكأن البلاد التي تقلبوا فيها إنما كانت لهم أماكن انتقال من مكان إلى مكان ، لا قرار لهم ولا خلود . ثم المأوى الذي يأوون إليه ويستقرون فيه هو جهنم .

( وبئس المهاد ) أي وبئس المهاد جهنم . وقال الحطيئة :


أطوف ما أطوف ثم آوي     إلى بيت قعيدته لكاع



( لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ) لما تضمن ما تقدم أن ذلك التقلب والتصرف في البلاد هو متاع قليل ، وأنهم يأوون بعد إلى جهنم ، فدل على قلة ما متعوا به ؛ لأن ذلك منقض بانقضاء حياتهم ، ودل على استقرارهم في النار ، استدرك بـ ( لكن ) - الإخبار عن المتقين بمقابل ما أخبر به عن الكافرين ، وذلك شيئان : أحدهما : مكان استقرار وهي الجنات ، والثاني : ذكر الخلود فيها وهو الإقامة دائما والتمتع بنعيمها سرمدا . فقابل جهنم بالجنات ، وقابل قلة متاعهم بالخلود الذي هو الديمومة في النعيم ، فوقعت ( لكن ) هنا أحسن موقع ، لأنه آل معنى الجملتين إلى تكذيب الكفار وإلى تنعيم المتقين ، فهي واقعة بين الضدين . وقرأ الجمهور : ( لكن ) خفيفة النون . وقرأ أبو جعفر بالتشديد ، ولم يظهر لها عمل ؛ لأن اسمها مبني .

( نزلا من عند الله ) النزل ما يعد للنازل من الضيافة والقرى . ويجوز تسكين زايه ، وبه قرأ الحسن ، والنخعي ، و مسلمة بن محارب ، والأعمش . وقال الشاعر :


وكنا إذا الجبار بالجيش خافنا     جعلنا القنا والمرهفات له نزلا



قال ابن عباس : النزل الثواب ، وهي كقوله : ( ثوابا من عند الله ) وقال ابن فارس : النزل ما يهيأ للنزيل ، والنزيل الضيف . وقيل : النزل الرزق وما يتغذى به . ومنه : ( فنزل من حميم ) أي فغذاؤه . ويقال : أقمت للقوم نزلهم أي ما يصلح أن ينزل عليه من الغذاء ، وجمعه أنزال . وقال الهروي : الأنزال التي سويت ، ونزل عليها . ومعنى ( من عند الله ) : أي لا من عند غيره ، وسماه نزلا لأنه ارتفع عنهم تكاليف السعي والكسب ، فهو شيء مهيأ يهيأ لهم لا تعب عليهم في تحصيله هناك ، ولا مشقة . كالطعام المهيأ للضيف لم يتعب في تحصيله ، ولا في تسويته ومعالجته . وانتصاب ( نزلا ) قالوا : إما على الحال من ( جنات ) لتخصصها بالوصف ، والعامل فيها [ ص: 148 ] العامل في ( لهم ) . وإما بإضمار فعل ، أي : جعلها نزلا . وإما على المصدر المؤكد فقدره ابن عطية : تكرمة ، وقدره الزمخشري : رزقا أو عطاء . وقال الفراء : انتصب على التفسير ، كما تقول : هو لك هبة وصدقة انتهى . وهذا القول راجع إلى الحال .

( وما عند الله خير للأبرار ) ظاهره حوالة الصلة على ما تقدم من قوله : نزلا من عند الله . والمعنى : أن الذي أعده الله للأبرار في الآخرة خير لهم ، فيحتمل أن يكون المفضل عليه بالنسبة للأبرار ، أي : خير لهم مما هم فيه في الدنيا ، وإليه ذهب ابن مسعود . وجاء ( لموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) ويحتمل أن يكون بالنسبة إلى الكفار ، أي : خير لهم مما يتقلب فيه الكفار من المتاع الزائل . وقيل : ( خير ) هنا ليست للتفضيل ، كما أنها في قوله تعالى : ( أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا ) والأظهر ما قدمناه .

و ( للأبرار ) متعلق بـ ( خير ) ، والأبرار هم المتقون الذين أخبر عنهم بأن لهم جنات . وقيل : فيه تقديم وتأخير . أي : الذي عند الله للأبرار خير لهم ، وهذا ذهول عن قاعدة العربية من أن المجرور إذ ذاك يتعلق بما تعلق به الظرف الواقع صلة للموصول ، فيكون المجرور داخلا في حيز الصلة ، ولا يخبر عن الموصول إلا بعد استيفائه صلته ومتعلقاتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية