صفحة جزء
( قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم ) : نادى آدم باسمه العلم ، وهي عادة الله مع أنبيائه ، قال تعالى : ( يانوح اهبط بسلام منا ) ، ( يانوح إنه ليس من أهلك ) ، ( ياإبراهيم قد صدقت الرؤيا ) ، ( ياموسى إني أنا الله ) ، ( ياعيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك ) ، ونادى محمدا نبينا ، صلى الله عليه وسلم ، وعلى سائر الأنبياء بالوصف الشريف من الإرسال والإنباء فقال : ( يا أيها الرسول ) ( يا أيها النبي ) . فانظر تفاوت ما بين هذا النداء وذاك النداء ، والضمير في أنبئهم عائد إلى الملائكة ، وفي بأسمائهم عائد على المعروضين على الخلاف السابق . قال القشيري : من آثار العناية بآدم ، عليه السلام ، لما قال للملائكة : أنبئوني ، داخلهم من هيبة الخطاب ما أخذهم عنهم ، لا سيما حين طالبهم بإنبائهم إياه ما لم تحط بهم علومهم . ولما كان حديث آدم رده في الإنباء إليهم فقال : ( أنبئهم بأسمائهم ) ، ومخاطبة آدم للملائكة لم توجب الاستغراق في الهيبة . فلما أخبرهم آدم ، عليه السلام ، بأسماء ما تقاصرت عنه علومهم ، ظهرت فضيلته عليهم فقال : ( ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات ) ، يعني ما تقاصرت عنه علوم الخلق وأعلم ما تبدون من الطاعات وتكتمون من اعتقاد الخيرية على آدم . انتهى كلام القشيري .

والجملة المفتتحة بالقول إذا كانت مرتبا بعضها على بعض في المعنى ، فالأصح في لسان العرب أنها لا يؤتى فيها بحرف ترتب ، اكتفاء بالترتيب المعنوي نحو [ ص: 149 ] قوله تعالى : ( قالوا أتجعل فيها ) ، أتى بعده ، ( قال إني أعلم ) ، ونحو : ( قالوا سبحانك ) ، ( قال ياآدم أنبئهم ) ، ونحو : ( قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله ) ، ( قال أنى يحيي هذه الله ) ، ( قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم ) ، ( قال بل لبثت مائة عام ) ، ( قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ) ، ( قال فخذ أربعة من الطير ) . وقد جاء في سورة الشعراء من ذلك عشرون موضعا في قصة موسى ، على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام ، في إرساله إلى فرعون ومحاورته معه ، ومحاورة السحرة ، إلى آخر القصة ، دون ثلاثة ، جاء منها اثنان جوابا وواحد كالجواب ، ونحو هذا في القرآن كثير . وقرأ الجمهور : ( أنبئهم ) بالهمز وضم الهاء ، وهذا الأصل كما تقول : أكرمهم . وروي عن ابن عباس : ( أنبئهم ) بالهمز وكسر الهاء ، ووجهه أنه أتبع حركة الهاء لحركة الباء ، ولم يعتد بالهمزة ; لأنها ساكنة ، فهي حاجز غير حصين . وقرئ : أنبيهم ، بإبدال الهمزة وكسر الهاء . وقرأ الحسن والأعرج وابن كثير من طريق القواس : أنبهم ، على وزن أعطهم ، قال ابن جني : هذا على إبدال الهمزة ياء ، على أنك تقول : أنبيت ، كأعطيت ، قال : وهذا ضعيف في اللغة ; لأنه بدل لا تخفيف . والبدل عندنا لا يجوز إلا في ضرورة الشعر . انتهى كلام أبي الفتح . وما ذكر من أنه لا يجوز إلا في ضرورة الشعر ليس بصحيح .

حكى الأخفش في الأوسط : أن العرب تحول من الهمزة موضع اللام ياء ، فيقولون : قريت ، وأخطيت ، وتوضيت ، قال : وربما حولوه إلى الواو ، وهو قليل ، نحو : رفوت ، والجيد : رفأت ، ولم أسمع : رفيت . انتهى كلام الأخفش . ودل ذلك على أنه ليس من ضرائر الشعر ، كما ذكر أبو الفتح ، وهو قوله تعالى : ( أنبئهم بأسمائهم ) . وقوله : ( فلما أنبأهم بأسمائهم ) : جملة محذوفة ، التقدير : فأنبئهم بها ، فلما أنبأهم حذفت لفهم المعنى ، وفي قوله : ( أنبئوني ) ، فلما أنبأهم تنبيه على إعلام الله أنه قد أعلم الله أنه قد أعلم آدم من أحوالهم ما لم يعلمهم من حاله ; لأنهم رأوه قبل النفخ مصورا ، فلم يعلموا ما هو ، وعلى أنه رفع درجة آدم عندهم ; لكونه قد علم لآدم ما لم يعلمهم ، وعلى إقامته مقام المفيد المعلم ، وإقامتهم مقام المستفيدين منه ; لأنه أمره أن يعلمهم أسماء الذين عرضهم عليهم وعلى أدبهم على ترك الأدب من حيث قالوا : ( أتجعل فيها ) ، فإن الطواعية المحضة أن يكونوا مع عدم العلم بالحكمة فيما أمروا به ، وعدم الاطلاع على ذلك الأمر ومصلحته ومفسدته كهم مع العلم والاطلاع . وكان الامتثال والتسليم ، بغير تعجب ولا استفهام ، أليق بمقامهم لطهارة ذواتهم وكمال صفاتهم .

وفي كتاب بعض من عاصرناه ، قالت المعتزلة : ظهر من آدم عليه السلام ، في علمه بالأسماء معجزة دالة على نبوته في ذلك الوقت ، والأقرب أنه كان مبعوثا إلى حواء ، ولا يبعد أن يكون أيضا مبعوثا إلى من توجه التحدي إليهم من الملائكة ; لأن جميعهم ، وإن كانوا رسلا ، فقد يجوز الإرسال إلى الرسول ، كبعثه إبراهيم ، عليه السلام ، إلى لوط ، عليه السلام ، واحتجوا بكونه ناقضا للعادة . ولقائل أن يقول : حصول العلم باللغة لمن علمه الله وعدم حصوله لمن لم يعلم ليس بناقض للعادة . وأيضا فالملائكة أما أن علموا وضع تلك الأسماء للمسميات فلا مزية أولا ، فكيف علموا إصابته في ذلك ؟ والجواب من وجهين : أحدهما : أنه ربما يكون لكل صنف منهم لغة ، ثم حضر جميعهم فعرف كل صنف إصابته في تلك اللغة ، إلا أنهم بأسرهم عجزوا عن معرفتها بأسرها . الثاني : أن الله عرفهم الدليل على صدقه ، ولم لا يكون من باب الكرامات أو من باب الإرهاص ؟

واحتج من قال : لم يكن نبيا ، بوجوه : أحدها : صدور المعصية عنه بعد ، وذلك غير جائز على النبي . وثانيها : أنه لو كان مبعوثا لكان إلى أحد ; لأن المقصود منه التبليغ ، وذلك لا يكون الملائكة ; لأنهم أفضل ، ولا حواء ; لأنها مخاطبة بلا واسطة بقوله : ولا تقربا ، ولا الجن ; لأنهم لم يكونوا في السماء . وثالثها : قوله : ثم اجتباه ، وهذا يدل على أن الاجتباء كان بعد الزلة ، والنبي لا بد أن يكون مجتبى وقت كونه نبيا .

( قال ألم أقل لكم ) ; جواب ( فلما ) ، وقد تقدم ذكر [ ص: 150 ] الخلاف في ( لما ) المقتضية للجواب ، أي حرف أم ظرف ؟ ورجحنا الأول وذكرنا أنه مذهب سيبويه . و ( ألم أقل ) تقرير ; لأن الهمزة إذا دخلت على النفي كان الكلام في كثير من المواضع تقريرا نحو قوله تعالى : ألست بربكم ؟ ألم نشرح لك صدرك ؟ ألم نربك فينا وليدا ؟ ولذلك جاز العطف على جملة إثباتية نحو : ووضعنا ، ولبثت ، ولكم فيه ، تنبيههم بالخطاب وهزهم لسماع المقول ، نحو قوله : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا نبهه في الثانية بالخطاب . وقد تقدم أن اللام في نحو : قلت لك ، أو لزيد ، للتبليغ ، وهو أحد المعاني التي ذكرناها فيها . ( إني أعلم ) : ياء المتكلم المتحرك ما قبلها ، إذا لقيت همزة القطع المفتوحة ، جاز فيها وجهان : التحريك والإسكان ، وقرئ بالوجهين في السبعة ، على اختلاف بينهم في بعض ذلك ، وتفصيل ذلك مذكور في كتب القراءات . وسكنوا في السبعة إجماعا : ( تفتني ألا ، أرني أنظر ، فاتبعني أهدك ، وترحمني أكن ) ولا يظهر بشيء من اختلافهم واتفاقهم علة إلا اتباع الرواية . والخلاف الذي تقدم في ( أعلم ) من كونه منصوبا أو مجرورا جاز هنا ، وقد تقدم إيضاحه هناك فلا نعيده هنا .

وقد حكى ابن عطية عن المهدوي ما نصه : قال المهدوي : ويجوز أن يكون قوله : ( أعلم ) اسما بمعنى التفضيل في العلم ، فتكون ( ما ) في موضع خفض بالإضافة . قال ابن عطية : وإذا قدر الأول اسما ، فلا بد من إضمار فعل ينصب غيب ، تقديره : إني أعلم من كل أعلم غيب ، وكونها في الموضعين فعلا مضارعا أخصر وأبلغ . انتهى . وما نقله ابن عطية عن المهدوي وهم . ( والذي ) ذكر المهدوي في تفسيره ما نصه : ( وأعلم ما تبدون ) ، يجوز أن ينتصب ( ما ) بأعلم على أنه فعل ، ويجوز أن يكون بمعنى عالم ، أو يكون ( ما ) جرا بالإضافة ، ويجوز أن يقدر التنوين في ( أعلم ) إذا قدرته بمعنى عالم وتنصب ( ما ) به ، فيكون بمعنى حواج بيت الله . انتهى . فأنت ترى أنه لم يذهب إلى أن أفعل للتفضيل وأنه لم يجز الجر في ما والنصب ، وتكون أفعل اسما إلا إذا كان بمعنى فاعل لا أفعل تفضيل ، ولا يمكن أن يقال ما نقله ابن عطية عن المهدوي من جواز أن يكون أعلم أفعل بمعنى التفضيل ، وخفض ما بالإضافة ألبتة .

( غيب السماوات والأرض ) : تقدم الكلام على هذه الألفاظ الثلاثة ، واختلف في الغيب هنا ، فقيل : ( غيب السماوات ) : أكل آدم وحواء من الشجرة ; لأنها أول معصية وقعت في السماء ، وغيب الأرض : قتل قابيل هابيل ; لأنها أول معصية كانت في الأرض . وقيل : غيب السماوات ما قضاه من أمور خلقه ، وغيب الأرض ما فعلوه فيها بعد القضاء . وقيل : غيب السماوات ما غاب عن ملائكته المقربين وحملة عرشه مما استأثر به تعالى من أسرار الملكوت الأعلى ، وغيب الأرض ما أخفاه عن أنبيائه وأصفيائه من أسرار ملكوته الأدنى وأمور الآخرة والأولى .

( وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون ) قال علي وابن مسعود وابن عباس ، رضوان الله عليهم أجمعين : ( ما تبدون ) الضمير للملائكة ، ( وما كنتم تكتمون ) يعني إبليس . فيكون من خطاب الجمع ، ويراد به الواحد نحو : ( إن الذين ينادونك ) . وروي أن إبليس مر على جسد آدم بين مكة والطائف قبل أن ينفخ فيه الروح فقال : لأمر ما خلق هذا ، ثم دخل من فيه وخرج من دبره وقال : إنه خلق لا يتمالك لأنه أجوف ، ثم قال للملائكة الذين معه : أرأيتم إن فضل هذا عليكم وأمرتم بطاعته ما تصنعون ؟ قالوا : نطيع الله ، فقال إبليس في نفسه : والله لئن سلطت عليه لأهلكنه ، ولئن سلط علي لأعصينه ، فهذا قوله تعالى : ( وأعلم ما تبدون ) الآية ، يعني : من قول الملائكة وكتم إبليس . وقال الحسن وقتادة : ما أبدوه هو قولهم : أتجعل فيها ، وما كتموه قولهم : لن يخلق الله أكرم عليه منا ، وقيل : ما أبدوه قولهم : أتجعل فيها ، وما كتموه ما أضمروه من الطاعة لله والسجود لآدم . وقيل : ما أبدوه هو الإقرار بالعجز ، وما كتموه الكراهية لاستخلاف آدم ، عليه السلام .

وقيل : هو عام فيما أبدوه وما كتموه من كل أمورهم ، وهذا هو الظاهر . وأبرز الفعل [ ص: 151 ] في قوله : وأعلم ليكون متعلقه جملة مقصودة بالعامل ، فلا يكون معمولها مندرجا تحت الجملة الأولى ، وهو يدل على الاهتمام بالإخبار ، إذ جعل مفردا بعامل غير العامل الأول ، وعطف قوله ( وما كنتم تكتمون ) هو من باب الترقي في الإخبار ; لأن علم الله تعالى واحد لا تفاوت فيه بالنسبة إلى شيء من معلوماته ، جهرا كان أو سرا ، ووصل ( ما ) بكنتم يدل على أن الكتم وقع فيما مضى ، وليس المعنى أنهم كتموا عن الله لأن الملائكة أعرف بالله وأعلم ، فلا يكتمون الله شيئا ، وإنما المعنى أنه هجس في أنفسهم شيء لم يظهره بعضهم لبعض ، ولا أطلعه عليه ، وإن كان المعني إبليس ، فقد تقدم أنه قال في نفسه ما حكيناه قيل عنه ، فكتم ذلك عن الملائكة . وقد تضمن آخر هذه الآية من علم البديع الطباق وهو قوله : ( ما تبدون وما كنتم تكتمون ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية