صفحة جزء
ومن ذهب إلى أن ( لولا ) نافية ، وجعل من ذلك ( فلولا كانت قرية آمنت ) ، فبعيد قوله عن الصواب .

السبت : اسم ليوم معلوم ، وهو مأخوذ من السبت الذي هو القطع ، أو من السبات ، وهو الدعة والراحة ، وقال أبو الفرج بن الجوزي : هذا خطأ ، لا يعرف في كلام العرب سبت بمعنى استراح . والسبت : الحلق والسير ، قال الشاعر :


بمقورة الألياط أما نهارها فسبت وأما ليلها فذميل



والسبت : النعل ; لأنه يقطع كالطحن والرعي . قال ابن جريج : سمي يوم السبت لأنه قطعة زمان ، قال لبيد :


وغنيت سبتا قبل مجرى داحس     لو كان للنفس اللجوج خلود



القرد : معروف ، ويجمع فعل الاسم قياسا على فعول نحو قرد وقرود ، وجسم وجسوم ، وقليلا على فعلة نحو قرد وقردة ، وحسل وحسلة . الخسء : الصغار والطرد ، والفعل خسأ ، ويكون لازما ومتعديا ، يقال : خسأ الكلب خسوا : ذل وبعد ، وخسأته : طردته وأبعدته ، خسأ : كرجع رجوعا ، ورجعته رجعا .

النكال : العبرة ، وأصله المنع ، والنكل : القيد . وقال مقاتل : النكال : العقوبة ، اليد : عضو معروف أصله يدي ، وقد صرح بهذا الأصل ، وقد أبدلوا ياءه همزة قالوا : قطع الله أديه : يريدون يديه ، وجمعت على أفعل ، قالوا : أيد ، أصله : أيدي ، وقد استعملت للنعمة والإحسان . وأما الأيادي فهو في الحقيقة جمع جمع ، واستعماله في النعمة أكثر من استعماله للجارحة ، كما أن استعمال الأيدي في الجارحة أكثر منه في النعمة .

خلف : ظرف مكان مبهم ، وهو متوسط التصرف ، ويكون أيضا وصفا ، يقال : رجل خلف : بمعنى رديء ، وسكت ألفا ونطق خلفا : أي نطقا رديئا . موعظة : مفعلة من الوعظ ، والوعظ : الإذكار بالخير بما يرق له القلب ، وكسر عين الكلمة فيما كان على هذا الوزن وعلى مفعل هو القياس ، وقد شذ : موءلة وكلم ذكرها النحويون جاءت مفتوحة العين .

التالي السابق


الخدمات العلمية