صفحة جزء
قوله تعالى : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) . الآية [ 24 ] .

303 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن البناني قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان قال : أخبرنا أبو يعلى قال : أخبرنا عمرو الناقد قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري قال : حدثنا سفيان ، عن عثمان البتي ، عن أبي الخليل ، عن أبي سعيد الخدري قال : أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج ، فكرهنا أن نقع عليهن ، فسألنا النبي - صلى الله عليه وسلم - فنزلت : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) فاستحللناهن .

304 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن الحارث قال : أخبرنا عبد الله بن [ ص: 78 ] محمد بن جعفر قال : حدثنا أبو يحيى قال : حدثنا سهل بن عثمان ، أخبرنا عبد الرحيم ، عن أشعث بن سوار ، عن عثمان البتي ، عن أبي الخليل ، عن أبي سعيد قال : لما سبا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهل أوطاس قلنا : يا نبي الله ، كيف نقع على نساء قد عرفنا أنسابهن وأزواجهن ؟ فنزلت هذه الآية ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) .

305 - أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الفارسي ، أخبرنا محمد بن عيسى بن عمرويه ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ، حدثنا مسلم بن الحجاج ، حدثني عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة ، عن أبي صالح أبي الخليل ، عن أبي علقمة الهاشمي ، . عن أبي سعيد الخدري : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين بعث جيشا إلى أوطاس ، ولقي عدوا فقاتلوهم ، فظهروا عليهم وأصابوا لهم سبايا ، وكان ناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تحرجوا من غشيانهن من أجل أزواجهن من المشركين ، فأنزل الله في ذلك : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية