صفحة جزء
قوله تعالى : ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين ) الآية [ 95 ] .

352 - أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد العدل قال : أخبرنا جدي ، قال : أخبرنا محمد بن إسحاق السراج قال : حدثنا محمد بن حميد الرازي قال : حدثنا سلمة بن الفضل ، عن محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن سهل بن سعد ، عن مروان بن الحكم ، عن زيد بن ثابت قال : كنت عند النبي - صلى الله عليه وسلم - حين نزلت عليه : ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله ) ولم يذكر أولي الضرر ، فقال ابن أم مكتوم ، كيف وأنا أعمى لا أبصر ؟ قال زيد : فتغشى النبي - صلى الله عليه وسلم - في مجلسه الوحي ، فاتكأ على فخذي ، فوالذي نفسي بيده لقد ثقل على فخذي حتى خشيت أن يرضها ، ثم سري عنه فقال : اكتب ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر ) فكتبتها . رواه البخاري عن إسماعيل بن عبد الله ، عن إبراهيم بن سعد ، عن صالح ، عن الزهري .

353 - أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى قال : أخبرنا محمد بن جعفر بن مطر قال : حدثنا أبو خليفة قال : حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا شعبة قال : أنبأنا أبو إسحاق : سمعت البراء يقول : لما نزلت هذه الآية : ( لا يستوي القاعدون ) دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زيدا ، فجاء بكتف وكتبها ، فشكا ابن أم مكتوم ضرارته ، فنزلت : [ ص: 92 ] ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر ) . رواه البخاري عن أبي الوليد ، ورواه مسلم عن بندار عن غندر ، [ كلاهما ] عن شعبة .

354 - أخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم النصراباذي قال : أخبرنا إسماعيل بن نجيد قال : أخبرنا محمد بن عبدوس قال : حدثنا علي بن الجعد قال : حدثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ادع لي زيدا وقل له : يجيء بالكتف والدواة أو اللوح ، وقال : اكتب لي : ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين ) أحسبه قال : ( والمجاهدون في سبيل الله ) فقال ابن أم مكتوم : يا رسول الله بعيني ضرر ، فنزلت قبل أن يبرح ( غير أولي الضرر ) . رواه البخاري عن محمد بن يوسف ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية