صفحة جزء
قوله تعالى : ( واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا ) الآية [ 125 ] .

اختلفوا في سبب اتخاذ الله إبراهيم خليلا

363 - فأخبرنا أبو سعيد النضروي قال : أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين السراج قال : أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال : حدثنا موسى بن إبراهيم المروزي قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي قبيل ، عن عبد الله ، عن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا جبريل لم اتخذ الله إبراهيم خليلا ؟ قال : لإطعامه الطعام يا محمد " .

364 - وقال عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى : دخل إبراهيم منزله فجأة ، فرأى ملك الموت في صورة شاب لا يعرفه ، قال له إبراهيم : بإذن من دخلت ؟ فقال : بإذن رب المنزل . فعرفه إبراهيم - عليه السلام - فقال له ملك الموت : إن ربك اتخذ من عباده خليلا ، قال إبراهيم : ومن ذلك ؟ قال : وما تصنع به ؟ قال : أكون خادما له حتى أموت ، قال : فإنه أنت .

[ ص: 95 ] 365 - وقال الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس : أصاب الناس سنة جهدوا فيها فحشروا إلى باب إبراهيم - عليه السلام - يطلبون الطعام ، وكانت الميرة لهم كل سنة من صديق له بمصر ، فبعث غلمانه بالإبل إلى خليله بمصر يسأله الميرة ، فقال خليله : لو كان إبراهيم إنما يريده لنفسه احتملنا ذلك له ، وقد دخل علينا ما دخل على الناس من الشدة . فرجع رسل إبراهيم فمروا ببطحاء فقالوا : لو احتملنا من هذه البطحاء ليرى الناس أنا قد جئنا بميرة ، إنا لنستحيي أن نمر بهم وإبلنا فارغة . فملئوا تلك الغرائر رملا ثم إنهم أتوا إبراهيم - عليه السلام - وسارة نائمة ، فأعلموه ذلك ، فاهتم إبراهيم - عليه السلام - بمكان الناس ، فغلبته عيناه فنام ، واستيقظت سارة فقامت إلى تلك الغرائر ففتقتها ، فإذا هو [ دقيق ] أجود حوارى يكون ، فأمرت الخبازين فخبزوا وأطعموا الناس واستيقظ إبراهيم - عليه السلام - فوجد ريح الطعام ، فقال : يا سارة ، من أين هذا الطعام ؟ قالت : من عند خليلك المصري ، فقال : بل من عند الله خليلي ، لا من عند خليلي المصري . فيومئذ اتخذ الله إبراهيم خليلا .

366 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم المزكي قال : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يزيد الجوزي قال : حدثنا إبراهيم بن شريك قال : حدثنا أحمد بن يونس قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي المهلب الكناني عن عبيد الله بن زمر ، عن علي بن يزيد ، عن القاسم بن أبي أمامة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ، وإنه لم يكن نبي إلا له خليل ، ألا وإن خليلي أبو بكر " . 367 - وأخبرني الشريف أبو إسماعيل بن الحسن النقيب قال : أخبرنا جدي ، قال : أخبرنا أبو محمد الحسن بن حماد قال : أخبرنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي قال : أخبرنا سعيد بن أبي مريم قال : حدثنا مسلمة قال : حدثني زيد بن واقد ، عن القاسم بن مخيمرة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اتخذ الله إبراهيم خليلا ، وموسى نجيا ، واتخذني حبيبا ، ثم قال : وعزتي [ وجلالي ] لأوثرن حبيبي على خليلي ونجيي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية