صفحة جزء
قوله تعالى : ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود ) الآيات ( 82 - 86 ) .

إلى قوله تعالى : ( والذين كفروا وكذبوا ) نزلت في النجاشي وأصحابه .

406 - قال ابن عباس : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو بمكة يخاف على أصحابه من المشركين ، فبعث جعفر بن أبي طالب ، وابن مسعود في رهط من أصحابه إلى النجاشي ، وقال : إنه ملك صالح لا يظلم ، ولا يظلم عنده أحد ، فاخرجوا إليه حتى يجعل الله للمسلمين فرجا " . فلما وردوا عليه أكرمهم ، وقال لهم : تعرفون شيئا مما أنزل عليكم ؟ قالوا : نعم ، قال : اقرءوا . فقرءوا وحوله القسيسون ، والرهبان ، فكلما قرءوا آية انحدرت دموعهم مما عرفوا من الحق ، قال الله تعالى : ( ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع ) الآية .

407 - أخبرنا الحسن بن محمد الفارسي قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن حمدون بن الفضل قال : حدثنا أحمد بن محمد بن الحسن قال : حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا أبو صالح كاتب الليث قال : حدثني الليث قال : حدثني يونس [ عن ] ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، وعن عروة بن الزبير وغيرهما ، قال : بعث رسول [ ص: 106 ] الله - صلى الله عليه وسلم - عمرو بن أمية الضمري ، بكتاب معه إلى النجاشي فقرأ كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم دعا جعفر بن أبي طالب والمهاجرين معه ، فأرسل إلى الرهبان والقسيسين فجمعهم ، ثم أمر جعفرا أن يقرأ عليهم القرآن فقرأ سورة " مريم " - عليها السلام - ، فآمنوا بالقرآن ، وفاضت أعينهم من الدمع ، وهم الذين أنزل فيهم : ( ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ) إلى قوله : ( فاكتبنا مع الشاهدين ) .

408 - وقال آخرون : قدم جعفر بن أبي طالب من الحبشة هو وأصحابه ، ومعهم سبعون رجلا بعثهم النجاشي وفدا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليهم ثياب الصوف ، اثنان وستون من الحبشة ، وثمانية من أهل الشام ، وهم بحيرا الراهب ، وأبرهة ، وإدريس وأشرف ، وتمام وقثيم ، ودريد ، وأيمن ، فقرأ عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سورة " يس " إلى آخرها ، فبكوا حين سمعوا القرآن ، وآمنوا ، وقالوا : ما أشبه هذا بما كان ينزل على عيسى ، فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآيات .

409 - أخبرنا أحمد بن محمد العدل قال : حدثنا زاهر بن أحمد قال : أخبرنا أبو القاسم البغوي ، قال : حدثنا علي بن الجعد قال : حدثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ( ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا ) قال : بعث النجاشي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من خيار أصحابه ثلاثين رجلا ، فقرأ عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سورة " يس " فبكوا ، فنزلت هذه الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية