صفحة جزء
[ ص: 155 ] قوله عز وجل : ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ) الآية [ 110 ] .

596 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى قال : حدثنا والدي ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال : حدثنا عبد الله بن مطيع ، وأحمد بن منيع ، قالا حدثنا هشيم قال : حدثنا أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ) قال : نزلت ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - مختف بمكة : وكانوا إذا سمعوا القرآن سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به ، فقال الله عز وجل لنبيه - صلى الله عليه وسلم - ( ولا تجهر بصلاتك ) أي بقراءتك فيسمع المشركون فيسبوا القرآن ( ولا تخافت بها ) عن أصحابك فلا يسمعون ( وابتغ بين ذلك سبيلا ) رواه البخاري ، عن مسدد ، ورواه مسلم ، عن عمرو الناقد ، كلاهما عن هشيم .

597 - وقالت عائشة - رضي الله عنها - : نزلت هذه الآية في التشهد ، كان الأعرابي يجهر فيقول : التحيات لله والصلوات والطيبات ، يرفع بها صوته ، فنزلت هذه الآية .

598 - وقال عبد الله بن شداد : كان أعراب من بني تميم إذا سلم النبي - صلى الله عليه وسلم - من صلاته قالوا : اللهم ارزقنا مالا وولدا ، ويجهرون . فأنزل الله تعالى هذه الآية .

599 - أخبرنا سعيد بن محمد بن أحمد بن جعفر قال : أخبرنا أبو علي الفقيه قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن حرب قال : حدثنا أبو مهران ، [ عن ] يحيى بن أبي زكريا الغساني ، عن هشام بن عروة ، [ عن أبيه ، ] عن عائشة - رضي الله عنها - في قوله تعالى : ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ) قالت : إنها نزلت في الدعاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية