صفحة جزء
قوله تعالى : ( أفرأيت الذي كفر بآياتنا ) الآية [ 77 ] .

610 - أخبرنا أبو إسحاق الثعالبي ، قال : أخبرنا عبد الله بن حامد ، قال : أخبرنا مكي بن عبدان قال : حدثنا عبد الله بن هاشم ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن خباب بن الأرت قال : كان لي دين على العاص بن وائل : فأتيته أتقاضاه ، فقال : لا والله حتى تكفر بمحمد ، قلت : لا والله لا أكفر بمحمد حتى تموت ، ثم تبعث ، قال : إني إذا مت ، ثم بعثت ، جئتني ، وسيكون لي ثم مال وولد ، فأعطيك ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

[ ص: 158 ] 611 - أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم قال : أخبرنا عبد الله بن محمد الزاهد ، قال : أخبرنا البغوي قال : حدثنا أبو خيثمة ، وعلي بن مسلم ، قالا حدثنا وكيع قال : حدثنا الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن خباب قال : كنت رجلا قينا ، وكان لي على العاص بن وائل دين ، فأتيته أتقاضاه فقال [ لي ] : لا أقضيك حتى تكفر بمحمد - عليه السلام - فقلت : لا أكفر حتى تموت وتبعث . فقال : وإني لمبعوث بعد الموت ؟ فسوف أقضيك إذا رجعت إلى مالي . قال : فنزلت فيه : ( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا ) رواه البخاري ، عن الحميدي ، عن سفيان . ورواه مسلم ، عن الأشج عن وكيع ، كلاهما عن الأعمش .

612 - وقال الكلبي ، ومقاتل : كان خباب بن الأرت قينا ، وكان يعمل للعاص بن وائل السهمي ، وكان العاص يؤخر حقه فأتاه يتقاضاه ، فقال العاص : ما عندي اليوم ما أقضيك ، فقال [ خباب ] : لست بمفارقك حتى تقضيني ، فقال العاص : يا خباب ، ما لك ؟ ما كنت هكذا ، وإن كنت لتحسن الطلب . فقال خباب : ذاك أني كنت على دينك ، فأما اليوم فأنا على الإسلام مفارق لدينك ! قال : أولستم تزعمون أن في الجنة ذهبا وفضة وحريرا ؟ قال خباب : بلى ، قال : فأخرني حتى أقضيك في الجنة - استهزاء - فوالله لئن كان ما تقول حقا إني لأفضل فيها نصيبا منك . فأنزل الله تعالى : ( أفرأيت الذي كفر بآياتنا ) يعني العاص ، الآيات .

التالي السابق


الخدمات العلمية