صفحة جزء
قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ) الآيات إلى قوله : ( ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون ) [ 14 : 18 ] .

798 - قال السدي ، ومقاتل : نزلت في عبد الله بن نبتل المنافق ؛ كان يجالس النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يرفع حديثه إلى اليهود ، فبينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجرة من حجره ، إذ قال : يدخل عليكم الآن رجل قلبه قلب جبار وينظر بعيني شيطان ، فدخل عبد الله بن نبتل وكان أزرق ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " علام تشتمني أنت وأصحابك ؟ " فحلف بالله ما فعل ذلك ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : " فعلت " ، فانطلق فجاء بأصحابه فحلفوا بالله ما سبوه ، فأنزل الله تعالى هذه الآيات .

799 - أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى ، أخبرنا محمد بن جعفر بن مطر ، أخبرنا جعفر بن محمد الفريابي ، حدثنا أبو جعفر النفيلي ، حدثنا زهير بن معاوية ، حدثنا سماك بن حرب قال : حدثني سعيد بن جبير أن ابن عباس حدثه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان في ظل حجرة من حجره وعنده نفر من المسلمين قد كاد الظل يقلص عنهم ، فقال لهم : إنه سيأتيكم إنسان ينظر إليكم بعيني شيطان ، فإذا أتاكم فلا تكلموه ، فجاء رجل أزرق ، فدعاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكلمه ، فقال : " علام تشتمني أنت وفلان وفلان ؟ " - نفر دعا بأسمائهم - ، فانطلق الرجل فدعاهم ، فحلفوا بالله واعتذروا إليه ، فأنزل الله تعالى : ( يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون ) رواه الحاكم في صحيحه عن الأصم ، عن ابن عفان ، عن عمرو العنقزي ، عن إسرائيل ، عن سماك .

التالي السابق


الخدمات العلمية