صفحة جزء
سورة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها . . . الآية : [ 11 ] .

819 - أخبرنا الأستاذ أبو طاهر الزيادي ، أخبرنا أبو الحسن علي بن إبراهيم ، أخبرنا محمد بن مسلم بن وارة ، أخبرنا الحسن بن عطية ، حدثنا إسرائيل ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن أبي سفيان ، عن جابر بن عبد الله قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم الجمعة إذ أقبلت عير قد قدمت [ من الشام ] ، فخرجوا إليها حتى لم يبق معه إلا اثنا عشر رجلا ، فأنزل الله تبارك وتعالى : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ) . رواه البخاري عن حفص بن عمر ، عن خالد بن عبد الله ، عن حصين .

820 - أخبرنا محمد بن إبراهيم المزكي ، أخبرنا أبو بكر [ بن ] عبد الله بن يحيى الطلحي ، أخبرنا جعفر بن أحمد بن عمران الشاشي ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثنا عبثر بن القاسم ، حدثنا حصين ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن جابر بن عبد الله قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الجمعة ، فمرت عير تحمل الطعام ، فخرج الناس إلا اثني عشر رجلا فنزلت آية الجمعة . رواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم عن جرير ، ورواه البخاري في كتاب الجمعة ، عن معاوية بن عمرو ، عن زائدة كلاهما عن حصين .

820 م - قال المفسرون : أصاب أهل المدينة جوع وغلاء سعر ، فقدم دحية بن خليفة الكلبي في تجارة من الشام ، وضرب لها طبل يؤذن الناس بقدومه ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم الجمعة ، فخرج إليه الناس ولم يبق في المسجد إلا اثنا عشر رجلا منهم أبو بكر ، وعمر ، فنزلت هذه الآية ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " والذي نفس محمد بيده لو تتابعتم حتى لم يبق أحد منكم ؛ لسال بكم الوادي نارا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية