صفحة جزء
قوله تعالى : ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) .

90 - قال ابن عباس في رواية الوالبي : وذلك أن المسلمين كانوا في شهر رمضان إذا صلوا العشاء حرم عليهم النساء والطعام إلى مثلها من القابلة . ثم إن ناسا من المسلمين أصابوا من الطعام والنساء في شهر رمضان بعد العشاء ، منهم عمر بن الخطاب ، فشكوا ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله هذه الآية .

91 - أخبرنا أبو بكر الأصفهاني ، أخبرنا أبو الشيخ الحافظ ، حدثنا عبد الرحمن بن محمد الرازي ، حدثنا سهل بن عثمان العسكري ، حدثنا يحيى بن [ أبي ] زائدة ، حدثني أبي [ ص: 27 ] وغيره ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب قال : كان المسلمون إذا أفطروا يأكلون ويشربون ويمسون النساء ما لم يناموا ، فإذا ناموا لم يفعلوا شيئا من ذلك إلى مثلها [ من القابلة ] . وإن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائما ، فأتى أهله عند الإفطار فانطلقت امرأته تطلب شيئا وغلبته عينه فنام ، فلما انتصف النهار من غد غشي عليه . وأتى عمر امرأته وقد نامت ، فذكر ذلك للنبي ، - صلى الله عليه وسلم - فنزل : ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) إلى قوله : ) من الفجر ( ففرح المسلمون بذلك .

92 - أخبرنا أبو عبد الرحمن بن أبي حامد ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد الشيباني ، أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي ، حدثنا الزعفراني ، حدثنا شبابة ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء قال : كان أصحاب محمد ، - صلى الله عليه وسلم - إذا كان الرجل صائما فحضر الإفطار فنام قبل أن يطعم لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي ، وإن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائما ، فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال : هل عندك طعام ؟ قالت : لا ولكن أنطلق فأطلب لك ، وكان يومه يعمل ، فغلبته عيناه وجاءته امرأته فلما رأته قالت : خيبة لك . فأصبح صائما ، فلما انتصف النهار غشي عليه ، فذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فنزلت هذه الآية : ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) ففرحوا بها فرحا شديدا . رواه البخاري عن عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل .

93 - أخبرنا الحسن بن محمد الفارسي ، أخبرنا محمد بن الفضل ، أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ ، حدثنا محمد بن يحيى ، حدثنا هشام بن عمار ، حدثنا يحيى بن حمزة ، حدثنا إسحاق بن أبي فروة ، عن الزهري أنه حدثه عن القاسم بن محمد قال : إن بدء الصوم : كان يصوم الرجل من عشاء إلى عشاء ، فإذا نام لم يصل إلى أهله بعد ذلك ولم يأكل ولم يشرب . حتى جاء عمر إلى امرأته فقال : إني قد نمت ، فوقع بها . وأمسى صرمة بن أنس صائما فنام قبل أن يفطر - وكانوا إذا ناموا لم يأكلوا ولم يشربوا - فأصبح صائما وكاد الصوم يقتلهم ، فأنزل الله عز وجل الرخصة ، قال : ( فتاب عليكم وعفا عنكم ) الآية .

94 - أخبرنا سعيد بن محمد الزاهد ، أخبرنا جدي ، أخبرنا أبو عمر الحبري ، حدثنا محمد بن يحيى ، حدثنا ابن أبي مريم . أخبرنا أبو غسان . حدثني أبو حازم ، عن سهل بن سعد قال : نزلت هذه الآية : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ) ولم ينزل ( من الفجر ) فكان رجال إذا أرادو الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود فلا يزال يأكل ويشرب حتى يتبين له رؤيتهما فأنزل الله تعالى بعد ذلك : ( من الفجر ) فعلموا [ أنه ] إنما يعني بذلك الليل والنهار . رواه البخاري عن ابن أبي مريم . ورواه مسلم ، عن محمد بن سهل ، عن أبي مريم .

التالي السابق


الخدمات العلمية