صفحة جزء
قوله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ) الآية [ 274 ] .

175 - أخبرنا [ أبو إبراهيم ] إسماعيل بن إبراهيم النصراباذي ، أخبرنا عمرو بن [ ص: 47 ] نجيد ، أخبرنا محمد بن الحسن بن الخليل ، حدثنا هشام بن عمار ، حدثنا محمد بن شعيب ، عن ابن مهدي ، عن يزيد بن عبد الله بن عريب ، عن أبيه ، عن جده ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : نزلت هذه الآية : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ) في أصحاب الخيل وقال - صلى الله عليه وسلم - : إن الشياطين لا تخبل أحدا في بيته فرس عتيق من الخيل . وهذا قول أبي أمامة وأبي الدرداء ومكحول ، والأوزاعي ، ورباح بن زيد قالوا : هم الذين يربطون الخيل في سبيل الله تعالى ، ينفقون عليها بالليل والنهار سرا وعلانية . نزلت فيمن لم يرتبطها خيلاء ولا لضمار .

176 - أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي ، أخبرني الحسين بن محمد الدينوري ، حدثنا عمر بن محمد بن عبد الله النهرواني ، حدثنا علي بن محمد بن مهرويه القزويني ، حدثنا علي بن داود القنطري ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني أبو شريح ، عن قيس بن الحجاج ، عن حنش بن عبد الله الصنعاني ، أنه قال : حدث ابن عباس في هذه الآية : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار ) قال : في علف الخيل .

ويدل على صحة هذا ما :

177 - أخبرنا أبو إسحاق المقرئ ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبدوس ، أخبرنا أبو العباس عبد الله بن يعقوب الكرماني ، حدثنا محمد بن زكريا الكرماني ، حدثنا وكيع ، حدثنا عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من ارتبط فرسا في سبيل الله فأنفق عليه احتسابا ، كان شبعه وجوعه وريه وظمؤه وبوله وروثه ، في ميزانه يوم القيامة " .

178 - وأخبرنا أبو إسحاق ، أخبرنا أبو عمرو الفراتي ، أخبرنا أبو موسى عمران بن موسى ، حدثنا سعيد بن عثمان الجزري ، حدثنا فارس بن عمر ، حدثنا صالح بن محمد ، حدثنا سليمان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن يزيد عن مكحول ، عن جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " المنفق في سبيل الله على فرسه كالباسط كفيه بالصدقة " .

179 - أخبرنا أبو حامد أحمد بن الحسن الكاتب ، أخبرنا محمد بن أحمد بن شاذان الرازي ، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا زيد بن الحباب ، أخبرنا رجاء بن أبي سلمة ، عن سليمان بن موسى الدمشقي ، عن عجلان بن سهل الباهلي ، قال : سمعت أبا أمامة الباهلي يقول : من ارتبط فرسا في سبيل الله لم يرتبطه رياء ولا سمعة ، كان من ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار ) الآية .

قول آخر :

180 - أخبرنا [ أبو بكر التميمي ، أخبرنا أبو محمد بن حيان ، حدثنا ] محمد بن يحيى بن مالك الضبي ، حدثنا محمد بن إسماعيل الجرجاني ، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا [ ص: 48 ] عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، عن ابن عباس في قوله : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ) قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، كان عنده أربعة دراهم ، فأنفق بالليل واحدا ، وبالنهار واحدا ، وفي السر واحدا ، وفي العلانية واحدا .

181 - أخبرنا أحمد بن الحسن الكاتب ، حدثنا محمد بن أحمد بن شاذان ، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا يحيى بن يمان ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه قال : كان لعلي - رضي الله عنه - أربعة دراهم ، فأنفق درهما بالليل ، ودرهما بالنهار ، ودرهما سرا ، ودرهما علانية ، فنزلت : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ) .

182 - وقال الكلبي : نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، لم يكن يملك غير أربعة دراهم ، فتصدق بدرهم ليلا ، وبدرهم نهارا ، وبدرهم سرا ، وبدرهم علانية ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما حملك على هذا ؟ قال : حملني أن أستوجب على الله الذي وعدني ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ألا إن ذلك لك فأنزل الله تعالى هذه الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية