صفحة جزء
[ ص: 400 ] بسم الله الرحمن الرحيم .

سورة الحجرات .

قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم .

قوله تعالى في هذه الآية الكريمة : لا تقدموا فيه لعلماء التفسير ثلاثة أوجه :

الأول منها وهو أصحها وأظهرها أنه مضارع " قدم " اللازم بمعنى تقدم .

ومنه مقدمة الجيش ، ومقدمة الكتاب بكسر الدال فيهما ، وهو اسم فاعل " قدم " بمعنى تقدم .

ويدل لهذا الوجه قراءة يعقوب من الثلاثة الذين هم تمام العشرة : " لا تقدموا " بفتح التاء والدال المشددة ، وأصله : لا تتقدموا فحذفت إحدى التاءين .

الوجه الثاني : أنه مضارع " قدم " المتعدي ، والمفعول محذوف لإرادة التعميم ، أي : لا تقدموا قولا ولا فعلا بين يدي الله ورسوله بل أمسكوا عن ذلك حتى تصدروا فيه عن أمر الله ورسوله .

الوجه الثالث : أنه مضارع " قدم " المتعدي ، ولكنها أجريت مجرى اللازم ، وقطع النظر عن وقوعها على مفعولها ، لأن المراد هو أصل الفعل دون وقوعه على مفعول .

ونظير ذلك قوله تعالى : وهو الذي يحيي ويميت [ 40 \ 68 ] ، أي هو المتصف بالإحياء والإماتة ، ولا يراد في ذلك وقوعهما على مفعول .

وكقوله تعالى : قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون [ 39 \ 9 ] ، لأن المراد أن المتصفين بالعلم لا يستوون مع غير المتصفين به .

ولا يراد هنا وقوع العلم على مفعول ، وكذلك على هذا القول : لا تقدموا لا تكونوا من المتصفين بالتقديم .

وقد قدمنا في كلامنا الطويل على آية : أفلا يتدبرون القرآن [ 4 \ 82 ] أن لفظة : بين يديه [ 2 \ 97 ] ، معناها أمامه ، وذكرنا الآيات الدالة على ذلك .

[ ص: 401 ] والمعنى لا تتقدموا أمام الله ورسوله : فتقولوا في شيء بغير علم ولا إذن من الله ، وهذه الآية الكريمة فيها التصريح بالنهي عن التقديم بين يدي الله ورسوله ، ويدخل في ذلك دخولا أوليا تشريع ما لم يأذن به الله وتحريم ما لم يحرمه ، وتحليل ما لم يحلله ، لأنه لا حرام إلا ما حرمه الله ولا حلال إلا ما أحله الله ، ولا دين إلا ما شرعه الله .

وقد أوضحنا هذه بالآيات القرآنية بكثرة في سورة الشورى في الكلام على قوله تعالى : وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله [ 42 \ 10 ] ، وفي سورة الكهف في الكلام على قوله تعالى : ولا يشرك في حكمه أحدا [ 18 \ 26 ] ، وفي سورة بني إسرائيل في الكلام على قوله تعالى : إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم [ 17 \ 9 ] ، وفي غير ذلك من المواضع .

وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة : واتقوا الله أي بامتثال أمره واجتناب نهيه .

وقوله : إن الله سميع عليم فهو سميع لكل ما تقولون من التقديم بين يديه وغيره ، عليم بكل ما تفعلون من التقديم بين يديه وغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية