1. الرئيسية
  2. تفسير المنار
  3. سورة الأنعام
  4. تفسير قوله تعالى وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله
صفحة جزء
( ومن الأنعام حمولة وفرشا ) أي وأنشأ من الأنعام حمولة ، وهي ما يحمل عليه الناس الأثقال من الإبل والبقر وهو كبارها - وهي كالركوبة لما يركب لا واحدا له من لفظه - وفرشا : وهو ما يفرش للذبح من الضأن والمعز وكذا صغار الإبل والبقر ، أو ما يتخذ الفرش من صوفه ووبره وشعره ، وقد روي نحو هذا عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وروي عن عبد الله بن مسعود أن الحمولة ما حمل عن الإبل والفرش صغارها ، وهو رواية عن ابن عباس وتلميذه مجاهد ، والرواية الأخرى عنه أن الحمولة الإبل والخيل والبغال [ ص: 123 ] والحمير وكل شيء يحمل عليه ، والفرش الغنم ، وهذا التفسير للحمولة لغوي ، فإن الخيل والبغال والحمير ليست من الأنعام ، وعن أبي العالية الحمولة الإبل والبقر ، والفرش الضأن والمعز ، ذكره في الدر المنثور من رواية عبد بن حميد عنه . قال بعضهم : وهذا ظاهر على القول أن الفرش سميت فرشا لصغرها ودنوها من الأرض . وقال الراغب في مفرداته : والفرش ما يفرش من الأنعام ، أي يركب . وكني بالفراش عن كل واحد من الزوجين فقال النبي صلى الله عليه وسلم " الولد للفراش " وفلان كريم المفارش . انتهى . وفي معنى هذه الآية آيات كقوله تعالى في سورة المؤمن : ( الله الذي جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون ولكم فيها منافع ولتبلغوا عليها حاجة في صدوركم وعليها وعلى الفلك تحملون ) ( 40 : 79 ، 80 ) ومثلهما في سورة يس وفي سورة النحل .

( كلوا مما رزقكم الله ) من هذه الأنعام وغيرها وانتفعوا بسائر أنواع الانتفاع منها ( ولا تتبعوا خطوات الشيطان ) بتحريم ما لم يحرمه الله عليكم ولا بغير ذلك من إغوائه ، فهو سبحانه هو المنشئ والمالك لها حقيقة ، وقد أباحها لكم وهو ربكم ، فأنى لغيره أن يحرم عليكم ما ليس له خلقا وإنشاء ولا ملكا ، ولا هو برب لكم فيتعبدكم به تعبدا ، والخطوات جمع خطوة بالضم وهي المسافة التي بين القدمين ، ومن بالغ في اتباع ماش يتبع خطواته كلما انتقل تأثره فوضع خطوه مكان خطوه‌‌‌ ، وتحريم ما أحل الله من أقبح المبالغة في اتباع إغواء الشيطان ; ‌لأنه ضلال في ‌‌حرمان من الطيبات لا في تمتع بالشهوات كما هو أكثر إغوائه .

( إنه لكم عدو مبين ) هذا تعليل للنهي ، أي لا تتبعوه لأنه عدو لكم من دون الخلق مظهر للعداوة ، أو بينها أي ظاهرها بكونه لا يأمر إلا بما يفحش قبحه ويسوء فعله أو أثره في الحال أو الاستقبال ، وبالافتراء المحض على الله بغير علم كما قال تعالى : ( إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) ( 2 : 169 ) وهذا حق بين لكل من حاسب نفسه وأقام الميزان لخواطرها ، ومن أجهل ممن يتبع خطوات عدوه حتى في حرمان نفسه من منافعها !

التالي السابق


الخدمات العلمية