1. الرئيسية
  2. تفسير المنار
  3. سورة التوبة
  4. تفسير قوله تعالى وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم
صفحة جزء
( 4 ) إحصاءات نسبية في عقائد الإنكليز النصرانية :

لا تقل إن هذه آراء لبعض كبراء العقول ومفرطي الذكاء ، وإنه لم يقل مثلهم في الإفرنج فقد نقلت إلينا الصحف أن جريدتين من أشهر الجرائد الإنكليزية نشرتا أسئلة في العقائد على ألوف من الناس ، وذكرت خلاصة أجوبتهم بالنسبة المئوية ، علم منها أن الملايين من المتعلمين منهم لا يدينون بدينهم البروتستنتي الذي هو على علاته أسلس من الدين الكاثوليكي ، والدين الأرثوذكسي لقيادة العقل وإذعان النفس .

ومنها " هل تعتقد بإله مجسد ؟ فأجاب إحداهما 40 في المائة و 55 في المائة لا ، و 4 لم يجيبوا وأجاب الأخرى 71 نعم ، و 26 لا واثنان لم يجيبا " .

ومنها : " هل تعتقد أن المسيح ذو ألوهية بمعنى أنه يمكن أن يقال : إن جميع الناس هم أولو ألوهية مثله ؟ أجاب الأولى 35 في المائة نعم ، و 61 لا ، و 2 لم يجيبا ، وأجاب الأخرى 68 نعم ، و 29 لا ، واثنان لم يجيبا .

ومنها : " هل تعتقد بمذهب الرسل أي تلاميذ المسيح ؟ أجاب الأولى 21 نعم ، و 71 لا ، و 7 لم يجيبوا - وأجاب الأخرى 53 نعم ، و 36 لا ، و 10 لم يجيبوا " .

ومنها : " هل تعتقد بالمذهب الذي ترسمه الكنيسة ؟ أجاب الأولى 24 نعم ، و 68 لا ، و 7 لم يجيبوا - وأجاب الثانية 52 نعم ، و 37 لا ، و 10 لم يجيبوا .

ومنها : هل تعتقد أن التوراة موحى بها ؟ أجاب الأولى 29 نعم ، 68 لا ، و 3 لم يجيبوا - وأجاب الثانية 63 نعم ، و 33 لا و 3 لم يجيبوا " .

ومنها : " هل تعتقد باستحالة العشاء الرباني إلى لحم ودم كأنه من جسد المسيح ؟ أجاب الأولى 4 نعم ، و 93 لا ، و 2 لم يجيبا - وأجاب الأخرى 10 نعم ، و 86 لا ، و 3 لم يجيبوا " .

[ ص: 308 ] وسبب التفاوت بين أجوبة الجريدتين أن أكثر قراء الأولى الذين لا يدينون بتلك العقائد من الخواص المستقلين ، وأكثر مسئولي الأخرى الذي يدينون بها من العوام المقلدين .

التالي السابق


الخدمات العلمية