صفحة جزء
قالوا ياشعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز ( 91 ) قال ياقوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا إن ربي بما تعملون محيط ( 92 ) ويا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كاذب وارتقبوا إني معكم رقيب ( 93 ) ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين ( 94 ) كأن لم يغنوا فيها ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود ( 95 ) .

هذه الآيات الخمس في بيان تحول قوم شعيب عن مجادلته بالتي هي أحسن إلى الإهانة والتهديد ، ومقابلته إياهم بالإنذار بقرب الوعيد ، ونزول العذاب الشديد ، ووقوع ذلك بالفعل العتيد .

[ ص: 122 ] - قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول - حققنا في تفسير سورة الأعراف ( 7 : 179 ) أن الفقه في اللغة أخص من الفهم والعلم ، وهو الفهم الدقيق العميق المؤثر في النفس الباعث على العمل ، أي : ما نفقه كثيرا مما ترمي مما وراء ظواهر أقوالك من بواطنها وتأويلها ؛ كبطلان عبادة آلهتنا وقبح حرية التصرف في أموالنا ، وعذاب محيط يبيدنا ، وإصابتنا بمثل الأحداث الجوية التي نزلت بمن قبلنا ، كأن أمرها بيدك وتصرفك أو تصرف ربك ، يصيب بها من تشاء أو يشاء لأجلك ، - وإنا لنراك فينا ضعيفا - لا حول لك ولا قوة تمتنع بها منا إن أردنا أن نبطش بك ، وأنت على ضعفك تنذرنا العذاب المحيط الذي لا يفلت منه أحد - ولولا رهطك - أي : عشيرتك الأقربون - والرهط : الجماعة من الثلاثة إلى السبعة أو العشرة - لرجمناك - لقتلناك شر قتلة ، وهي الرمي بالحجارة حتى تدفن فيها - وما أنت علينا بعزيز - أي بذي عزة ومنعة علينا تحول بيننا وبين رجمك ، وإنما نعز رهطك ونكرمهم على قلتهم لأنهم منا وعلى ديننا الذي نبذته وراء ظهرك ، وأهنته ودعوتنا إلى تركه لبطلانه وفساده في زعمك .

- قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله - هذا استفهام إنكاري ، أي : أرهطي أعز وأكرم عليكم من الله الذي أدعوكم إليه بأمره - واتخذتموه وراءكم ظهريا - أي أشركتم به وجعلتموه كالشيء اللقا الذي ينبذ وراء الظهر لهوانه على نابذه وعدم حاجته إليه ، فينسى حتى لا يحسب له حساب . تقول العرب : جعله بظهر وظهريا واتخذه ظهريا بالكسر والتشديد ، أي نسيا منسيا لا يذكر كأنه غير موجود ، وكسر الظاء من تصرفهم في النسب ، وكان القوم يؤمنون بالله ويشركون به ، ولا عجب من حالهم هذه فإنه شأن أكثر الناس اليوم ، لا يراقبون الله في أقوالهم ولا في أعمالهم فيرجوه إذا أحسنوا ، ويخافوه إذا أساءوا ، أو فيمتنعوا عن الإساءة ويتسابقوا إلى الإحسان ابتغاء مرضاته - إن ربي بما تعملون محيط - علما فهو يحصيه عليكم ويجزيكم به ، وأما رهطي فلا يستطيعون لكم ضرا ولا نفعا .

- ويا قوم اعملوا على مكانتكم - هذا أمر تهديد ووعيد من واثق بقوته بربه ، على انفراده في شخصه ، وضعف قومه على كثرتهم ، وإدلالهم عليه وتهديدهم له بقوتهم ، أي اعملوا ما استطعتم على منتهى تمكنكم في قوتكم وعصبيتكم ( من مكن مكانة كضخم ضخامة - إذا تمكن كل التمكن مما هو فيه وبصدده ) أو على مكانكم الذي أنتم فيه ، إذ يقال : مكان ومكانة ( كمقام ومقامة ) - إني عامل - على مكانتي التي أعطانيها أو وهبنيها ربي من دعوتكم إلى التوحيد وأمركم بالمعروف ونهيكم عن المنكر - سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كاذب - هذا تصريح بالوعيد بعد التلميح له بالأمر بالعمل المستطاع للتعجيز ، [ ص: 123 ] وهو جواب سؤال مقدر على طريق الاستئناف البياني ; ولذلك لم يقرن بالفاء كقوله في سورة الأنعام : قل يا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار 6 : 135 إذ المراد هنالك أن ما قبل " سوف " سبب لما بعدها ، وقطعها هنا أشد مبالغة في الوعيد والتهديد ; لاقتضاء تهديد الكفار إياه بالرجم ، أن يبالغ في تهديدهم وإظهار عزة الله ورسوله بالحق .

وتقديرهما : فإن قلتم : ماذا يكون من أمرك ؟ أقل لكم : - سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه - ويذله . أنا أم أنتم ، - ومن هو كاذب - في قوله ومن هو صادق مني ومنكم ؟ وقد كانوا أنذروه غير الرجم الذي وجد المانع منه : أنذروه إنذارا مؤكدا بالقسم ما حكاه الله عنهم بقوله : - قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا - 7 : 88 إلخ . فهو يعرض بكذبهم في كل ما صدر عنهم مما حكاه الله عنهم هنا وهناك ، موقنا بوقوع ما أنذرهم به ، وهو برهان على أنه على بينة من الله به - وارتقبوا إني معكم رقيب - وانتظروا مراقبين لما سيقع إني معكم مراقب منتظر له ، رقيب هنا بمعنى مراقب ، كعشير بمعنى معاشر ، ويجوز أن يكون بمعنى فاعل .

- ولما جاء أمرنا - بعذابهم الذي أنذروه - نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا - خاصة بهم دون أحد من القوم كما تقدم مثله قريبا - وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين - أي أخذتهم صيحة العذاب التي أخذت ثمود فأصبحوا كلهم ميتين باركين على ركبهم ، مكبين على وجوههم في ديارهم .

- كأن لم يغنوا فيها - أي كأنهم لم يقيموا فيها وقتا من الأوقات - ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود - أي هلاكا لهم وبعدا من رحمة الله كبعد الهلاك واللعنة التي عوقبت بها ثمود من قبلهم فإنهما من جنس واحد ، وهو الصيحة كما في الآية 67 وسيأتي مثله في سورة الحجر ، أولا : في قوم لوط ( 15 : 73 ) وذكرناه في قصتهم هنا ، وثانيا : في أصحاب الحجر وهو ثمود - فأخذتهم الصيحة مصبحين - 15 : 83 وكذا في سورة المؤمنون بدون تصريح باسمهم : - فأخذتهم الصيحة بالحق - 23 : 41 وفي سورة القمر : - إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة فكانوا كهشيم المحتظر - 54 : 31 وتقدم في عذاب ثمود ومدين من سورة الأعراف أنهم " أخذتهم الرجفة " كما في آيتي ( 7 : 78 و 91 ) ومثلهما آية ( 155 ) في السبعين المختارين من قوم موسى ، وسيأتي أيضا في مدين من سورة العنكبوت : - فكذبوه فأخذتهم الرجفة - 29 : 37 إلخ . وفي سورة فصلت : " حم السجدة " في ثمود : - فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون - 41 : 17 وفي سورة الذاريات : - فأخذتهم الصاعقة وهم ينظرون - 51 : 44 فعلم بهذا أن المراد بالصيحة صوت الصاعقة ، وفي ( 2 : 55 و 4 : 153 ) أن الصاعقة أخذت بني إسرائيل الذين قالوا لموسى : أرنا الله [ ص: 124 ] جهرة ، ولكن الله - تعالى - أحياهم عقبها : والرجفة : هي الهزة والاضطرابة الشديدة ، وهي تصدق باضطراب أبدانهم وأفئدتهم كأرضهم ، فالجامع بين هذه الألفاظ أن الله - تعالى - أرسل على كل من ثمود ومدين صاعقة ذات صوت شديد ; فرجفوا أو رجفت أرضهم وزلزلت من شدتها وخروا ميتين ، فكانت صاعقتهم أشد من صاعقة بني إسرائيل ; لأن هذه تربية لقوم نبي في حضرته ، وتلك صاعقة كانت عذاب خزي وهوان لمشركين ظالمين معاندين أنجى الله نبي كل منهم ومؤمنيهم قبلها ، وأما قول بعض المفسرين : إن الصيحة التي أخذت ثمود ومدين كانت صيحة من جبريل - عليه السلام - ، فهو من أخبار الغيب التي لا تقبل إلا من نصوص الوحي ولا نص ، فتعين أنه من الرجم بالغيب .

وقد بينا أسباب الصواعق مرارا آخرها في تحقيق الجمع بين هذه الآيات في هلاك ثمود من سورة الأعراف .

ومن دقيق نكت البلاغة في الآيات قوله - تعالى - في إهلاك مدين هنا : - ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا - إلخ . فعطف " لما " على ما قبلها بالواو ، ومثله في قوم هود ، ولكنه عطفها بالفاء في قصة ثمود ( 66 ) وقصة قوم لوط . ووجه هذا الأخير أن الآيتين جاءتا عقب الإنذار بالعذاب واستحقاقه وحلول موعده فعطفتا بالفاء الدالة على التعقيب . وأما عطف مثلهما في قوم هود وقوم شعيب فليس كذلك ، فعطف بالواو على الأصل في العطف المطلق .

أما الأول فظاهر لأنه ليس قبل الآية وعيد بالعذاب ، وأما الثاني ففيه وعيد مسوف فيه مقرون بالارتقاب لا الاقتراب ، فلا يناسب العطف عليه الفاء التي تفيد التعقيب بدون انفصال ، فهل تصادف مثل هذه الدقائق اللغوية في غير القرآن ؟ .

التالي السابق


الخدمات العلمية