فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية

الشوكاني - محمد بن علي بن محمد الشوكاني

صفحة جزء
قال القرطبي : هي مدنية بالإجماع . وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة قال : المائدة مدنية . وأخرج أحمد ، والنسائي ، وابن المنذر ، والحاكم وصححه وابن مردويه ، والبيهقي في سننه ، عن جبير بن نفير قال : حججت فدخلت على عائشة ، فقالت لي : يا جبير تقرأ المائدة ؟ فقلت : نعم ، فقالت : أما إنها آخر سورة نزلت ، فما وجدتم فيها من حلال فاستحلوه ، وما وجدتم من حرام فحرموه .

وأخرج أحمد ، والترمذي وحسنه والحاكم وصححه وابن مردويه ، والبيهقي في سننه ، عن عبد الله بن عمر قال : آخر سورة نزلت سورة المائدة والفتح . وأخرج أحمد عنه قال : أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سورة المائدة وهو راكب على راحلته فلم تستطع أن تحمله ، فنزل عنها ، قال ابن كثير : تفرد به أحمد ، قلت : وفي إسناده ابن لهيعة . وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، ومحمد بن نصر في كتاب الصلاة والطبراني ، وأبو نعيم في [ ص: 349 ] الدلائل والبيهقي في شعب الإيمان ، عن أسماء بنت يزيد نحوه . وأخرج ابن أبي شيبة في مسنده والبغوي في معجمه وابن مردويه ، والبيهقي في دلائل النبوة ، عن أم عمرو بنت عيسى عن عمها نحوه أيضا . وأخرج أبو عبيد ، عن محمد بن كعب القرظي نحوه .

وزاد أنها نزلت في حجة الوداع فيما بين مكة والمدينة ، وهكذا أخرج ابن جرير ، عن الربيع بن أنس بهذه الزيادة وأخرج أبو عبيد ، عن ضمرة بن حبيب ، وعطية بن قيس قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : المائدة من آخر القرآن تنزيلا ، فأحلوا حلالها وحرموا حرامها . وأخرج أبو داود ، والنحاس كلاهما في النسخ ، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل قال : لم ينسخ من المائدة شيء ، وكذا أخرجه سعيد بن منصور ، وابن المنذر عنه ، وكذا أخرجه عبد بن حميد و أبو داود في ناسخه وابن جرير ، وابن المنذر ، عن الشعبي ، وكذا أخرجه عبد بن حميد ، وأبو داود في ناسخه وابن المنذر ، عن الحسن البصري .

وأخرج عبد بن حميد ، وأبو داود في ناسخه وابن جرير ، وابن المنذر ، عن الشعبي قال : لم ينسخ من المائدة إلا هذه الآية : ياأيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد . وأخرج أبو داود في ناسخه وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، عن ابن عباس قال : نسخ من هذه السورة آيتان ، آية القلائد وقوله : فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم [ المائدة : 42 ] وأخرج عبد بن حميد في مسنده ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قرأ في خطبته سورة المائدة والتوبة ، وذكر النقاش ، عن أبي سلمة أنه قال : ( لما رجع صلى الله عليه وآله وسلم من الحديبية قال : يا علي أشعرت أنها نزلت علي سورة المائدة ؟ ونعمت الفائدة ) قال ابن العربي : هذا حديث موضوع لا يحل لمسلم اعتقاده ، وقال ابن عطية : هذا عندي لا يشبه كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية