فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية

الشوكاني - محمد بن علي بن محمد الشوكاني

صفحة جزء
سورة هود هي مكية في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر .

قال ابن عباس وقتادة : إلا آية وهي قوله : وأقم الصلاة طرفي النهار .

وأخرج النحاس في ناسخه وأبو الشيخ وابن مردويه من طرق عن ابن عباس قال : نزلت سورة هود بمكة .

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير مثله .

وأخرج الدارمي وأبو داود في مراسيله وأبو الشيخ وابن مردويه وابن عساكر والبيهقي في الشعب عن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : اقرءوا هود يوم الجمعة .

وأخرج ابن المنذر والطبراني وأبو الشيخ وابن مردويه وابن عساكر من طريق مسروق عن أبي بكر الصديق قال : قلت : يا رسول الله لقد أسرع إليك الشيب ، فقال : شيبتني هود ، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت .

وأخرجه البزار وابن مردويه من طريق أنس عنه مرفوعا بلفظ : قلت : يا رسول الله عجل إليك الشيب ، قال : شيبتني هود وأخواتها ، والواقعة ، والحاقة ، وعم يتساءلون ، وهل أتاك حديث الغاشية .

وأخرجه سعيد بن منصور وابن مردويه عن أنس قال : قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لقد عجل إليك الشيب ، فقال : شيبتني هود وأخواتها من المفصل .

وأخرج الترمذي وحسنه وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في البعث والنشور من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : قال أبو بكر يا رسول الله قد شبت ، قال : شيبتني هود ، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت .

وأخرج ابن عساكر من طريق عطاء عنه أن الصحابة قالوا : يا رسول الله لقد أسرع إليك الشيب ، قال : أجل شيبتني هود وأخواتها .

قال عطاء : وأخواتها : اقتربت الساعة ، والمرسلات ، وإذا الشمس كورت .

وأخرج البيهقي في الدلائل عن أبي سعيد الخدري قال : [ ص: 646 ] قال عمر بن الخطاب : يا رسول الله أسرع إليك الشيب ، قال : شيبتني هود وأخواتها : الواقعة ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت .

وأخرج الطبراني وابن مردويه عن سهل بن سعد الساعدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : شيبتني هود وأخواتها : الواقعة ، والحاقة ، وإذا الشمس كورت .

وأخرجا أيضا عن ابن مسعود : أن أبا بكر قال : يا رسول الله ما شيبك ؟ قال : هود والواقعة .

وفي إسناده عمرو بن ثابت وهو متروك .

وأخرج الطبراني وابن مردويه بسند صحيح عن عقبة بن عامر أن رجلا قال : يا رسول الله قد شبت ، قال : شيبتني هود ، وإذا الشمس كورت وأخواتها .

وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد وأبو يعلى والطبراني وأبو الشيخ وابن مردويه وابن عساكر عن أبي جحيفة قال : قالوا : يا رسول الله نراك قد شبت ، قال : شيبتني هود وأخواتها .

وأخرج ابن مردويه وابن عساكر عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال له أصحابه : قد أسرع إليك الشيب ، قال : شيبتني هود وأخواتها من المفصل .

وأخرج ابن عساكر عن جعفر بن محمد عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : شيبتني هود وأخواتها وما فعل بالأمم قبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية