فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية

الشوكاني - محمد بن علي بن محمد الشوكاني

صفحة جزء
إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين ( 71 ) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ( 72 ) فسجد الملائكة كلهم أجمعون ( 73 ) إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين ( 74 ) قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين ( 75 ) قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ( 76 ) قال فاخرج منها فإنك رجيم ( 77 ) وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين ( 78 ) قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ( 79 ) قال فإنك من المنظرين ( 80 ) إلى يوم الوقت المعلوم ( 81 ) قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ( 82 ) إلا عبادك منهم المخلصين ( 83 ) قال فالحق والحق أقول ( 84 ) لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين ( 85 ) قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين ( 86 ) إن هو إلا ذكر للعالمين ( 87 ) ولتعلمن نبأه بعد حين ( 88 )

لما ذكر - سبحانه - خصومة الملائكة إجمالا فيما تقدم ذكرها هنا تفصيلا ، فقال : إذ قال ربك للملائكة " إذ " هذه هي بدل من إذ يختصمون [ ص : 69 ] لاشتمال ما في حيز هذه على الخصومة .

وقيل : هي منصوبة بإضمار " اذكر " ، والأول أولى إذا كانت خصومة الملائكة في شأن من يستخلف في الأرض .

وأما إذا كانت في غير ذلك مما تقدم ذكره فالثاني أولى . إني خالق بشرا من طين أي : خالق فيما سيأتي من الزمن ( بشرا ) أي : جسما من جنس البشر ، مأخوذ من مباشرته للأرض ، أو من كونه بادي البشرة .

وقوله : ( من طين ) متعلق بمحذوف هو صفة لبشر أو بخالق .

ومعنى ( فإذا سويته ) صورته على صورة البشر ، و [ ص: 1272 ] صارت أجزاؤه مستوية ( ونفخت فيه من روحي ) أي : من الروح الذي أملكه ولا يملكه غيري . وقيل : هو تمثيل ، ولا نفخ ولا منفوخ فيه . والمراد جعله حيا بعد أن كان جمادا لا حياة فيه . وقد مر الكلام في هذا في سورة النساء .

فقعوا له ساجدين هو أمر من وقع يقع ، وانتصاب ( ساجدين ) على الحال ، والسجود هنا هو سجود التحية لا سجود العبادة ، وقد مضى تحقيقه في سورة البقرة .

فسجد الملائكة في الكلام حذف تدل عليه الفاء والتقدير : فخلقه فسواه ونفخ فيه من روحه فسجد له الملائكة .

وقوله : ( كلهم ) يفيد أنهم سجدوا جميعا ولم يبق منهم أحد .

وقوله : أجمعون يفيد أنهم اجتمعوا على السجود في وقت واحد : فالأول لقصد الإحاطة ، والثاني لقصد الاجتماع .

قال في الكشاف : فأفادا معا أنهم سجدوا عن آخرهم ما بقي منهم ملك إلا سجد ، وأنهم سجدوا جميعا في وقت واحد غير متفرقين في أوقات . وقيل : إنه أكد بتأكيدين للمبالغة في التعميم .

( إلا إبليس ) الاستثناء متصل على تقدير أنه كان متصفا بصفات الملائكة داخلا في عدادهم فغلبوا عليه ، أو منقطع على ما هو الظاهر من عدم دخوله فيهم أي : لكن إبليس استكبر أي : أنف من السجود جهلا منه بأنه طاعة لله ، " و " كان استكباره استكبار كفر ، فلذلك كان من الكافرين أي : صار منهم بمخالفته لأمر الله واستكباره عن طاعته ، أو كان من الكافرين في علم الله - سبحانه - ، وقد تقدم الكلام على هذا مستوفى في سورة البقرة والأعراف وبني إسرائيل والكهف وطه .

ثم إن الله - سبحانه - سأله عن سبب تركه للسجود الذي أمره به ف قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أي : ما صرفك وصدك عن السجود لما توليت خلقه من غير واسطة ، وأضاف خلقه إلى نفسه تكريما له وتشريفا ، مع أنه - سبحانه - خالق كل شيء كما أضاف إلى نفسه الروح ، والبيت ، والناقة ، والمساجد . قال مجاهد : اليد هنا بمعنى التأكيد والصلة مجازا كقوله : ويبقى وجه ربك [ الرحمن : 27 ] .

وقيل : أراد باليد القدرة ، يقال : ما لي بهذا الأمر يد ، وما لي به يدان أي : قدرة ، ومنه قول الشاعر :


تحملت من ذلفاء ما ليس لي يد ولا للجبال الراسيات يدان



وقيل : التثنية في اليد للدلالة على أنها ليس بمعنى القوة والقدرة ، بل للدلالة على أنهما صفتان من صفات ذاته - سبحانه - ، و " ما " في قوله " لما خلقت " هي المصدرية أو الموصولة .

وقرأ الجحدري " لما " بالتشديد مع فتح اللام على أنها ظرف بمعنى : حين ، كما قال أبو علي الفارسي . وقرئ " بيدي " على الإفراد " أستكبرت " قرأ الجمهور بهمزة الاستفهام ، وهو استفهام توبيخ وتقريع و ( أم ) متصلة .

وقرأ ابن كثير في رواية عنه وأهل مكة بألف وصل ، ويجوز أن يكون الاستفهام مرادا فيوافق القراءة الأولى كما في قول الشاعر :


تروح من الحي أم تبتكر



وقول الآخر :


بسبع رمين الجمر أم بثمانيا



ويحتمل أن يكون خبرا محضا من غير إرادة للاستفهام فتكون " أم " منقطعة ، والمعنى : استكبرت عن السجود الذي أمرت به بل أ ( كنت من العالين ) أي : المستحقين للترفع عن طاعة أمر الله المتعالين عن ذلك ، وقيل : المعنى : استكبرت عن السجود الآن أم لم تزل من القوم الذين يتكبرون عن ذلك .

وجملة قال أنا خير منه مستأنفة جواب سؤال مقدر ، ادعى اللعين لنفسه أنه خير من آدم ، وفي ضمن كلامه هذا أن سجود الفاضل للمفضول لا يحسن .

ثم علل ما ادعاه من كونه خيرا منه بقوله : خلقتني من نار وخلقته من طين وفي زعمه أن عنصر النار أشرف من عنصر الطين ، وذهب عنه أن النار إنما هي بمنزلة الخادم لعنصر الطين إن احتيج إليها استدعيت كما يستدعى الخادم وإن استغني عنها طردت ، وأيضا فالطين يستولي على النار فيطفئها ، وأيضا فهي لا توجد إلا بما أصله من عنصر الأرض ، وعلى كل حال فقد شرف آدم بشرف وكرم بكرامة لا يوازيها شيء من شرف العناصر ، وذلك أن الله خلقه بيديه ونفخ فيه من روحه ، والجواهر في أنفسها متجانسة ، وإنما تشرف بعارض من عوارضها .

وجملة قال فاخرج منها مستأنفة كالتي قبلها : أي : فاخرج من الجنة أو من زمرة الملائكة ، ثم علل أمره بالخروج بقوله : فإنك رجيم أي : مرجوم بالكواكب مطرود من كل خير .

وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين أي : طردي لك عن الرحمة وإبعادي لك منها ، ويوم الدين يوم الجزاء ، فأخبر - سبحانه - وتعالى أن تلك اللغة مستمرة له دائمة عليه ما دامت الدنيا ، ثم في الآخرة يلقى من أنواع عذاب الله وعقوبته وسخطه ما هو به حقيق ، وليس المراد أن اللعنة تزول عنه في الآخرة ، بل هو ملعون أبدا ، ولكن لما كان له في الآخرة ما ينسى عنده اللعنة ويذهل عند الوقوع فيه منها صارت كأنها لم تكن بجنب ما يكون فيه .

قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون مستأنفة كما تقدم فيها قبلها أي : أمهلني ولا تعاجلني إلى غاية هي يوم يبعثون : يعني آدم وذريته .

قال فإنك من المنظرين أي : الممهلين .

إلى يوم الوقت المعلوم الذي قدره الله لفناء الخلائق ، وهو عند النفخة الآخرة ، وقيل : هو النفخة الأولى .

قيل : إنما طلب إبليس الإنظار إلى يوم البعث ; ليتخلص من الموت ، لأنه إذا أنظر إلى يوم البعث لم يمت قبل البعث ، وعند مجيء البعث لا يموت ، فحينئذ يتخلص من الموت .

فأجيب بما يبطل مراده ، وينقض عليه مقصده ، وهو الإنظار إلى يوم الوقت المعلوم وهو الذي يعلمه الله ولا يعلمه غيره .

فلما سمع اللعين إنظار الله له إلى ذلك الوقت قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين فأقسم بعزة الله أنه يضل بني آدم بتزيين الشهوات لهم ، وإدخال الشبه عليهم حتى يصيروا غاوين جميعا .

ثم لما علم أن كيده لا ينجع إلا في أتباعه وأحزابه من أهل الكفر [ ص: 1273 ] والمعاصي ، استثنى من لا يقدر على إضلاله ولا يجد السبيل إلى إغوائه فقال : إلا عبادك منهم المخلصين أي : الذين أخلصتهم لطاعتك وعصمتهم من الشيطان الرجيم وقد تقدم تفسير هذه الآيات في سورة الحجر وغيرها .

وقد أقسم هاهنا بعزة الله ، وأقسم في موضع آخر بقوله فبما أغويتني [ الأعراف : 16 ] ولا تنافي بين القسمين فإن إغواءه إياه من آثار عزته - سبحانه - .

وجملة قال فالحق والحق أقول مستأنفة كالجمل التي قبلها .

قرأ الجمهور بنصب " الحق " في الموضعين على أنه مقسم به حذف منه حرف القسم فانتصب ، أو هما منصوبان على الإغراء أي : الزموا الحق ، أو مصدران مؤكدان لمضمون .

قوله : لأملأن جهنم وقرأ ابن عباس ومجاهد ، والأعمش وعاصم ، وحمزة برفع الأول ونصب الثاني ، فرفع الأول على أنه مبتدأ وخبره مقدر أي : فالحق مني ، أو فالحق أنا ، أو خبره لأملأن ، أو هو خبر مبتدأ محذوف ، وأما نصب الثاني فبالفعل المذكور بعده أي : وأنا أقول الحق ، وأجاز الفراء وأبو عبيد أن يكون منصوبا بمعنى : حقا لأملأن جهنم .

واعترض عليهما بأن ما بعد اللام مقطوع عما قبلها .

وروي عن سيبويه والفراء أيضا أن المعنى : فالحق أن إملاء جهنم .

وروي عن ابن عباس ومجاهد أنهما قرأا برفعها ، فرفع الأول على ما تقدم ، ورفع الثاني بالابتداء ، وخبره الجملة المذكورة بعده ، والعائد محذوف .

وقرأ ابن السميفع وطلحة بن مصرف بخفضهما على تقدير حرف القسم .

قال الفراء : كما يقول الله - عز وجل - : لأفعلن كذا ، وغلطه أبو العباس ثعلب وقال : لا يجوز الخفض بحرف مضمر ، وجملة لأملأن جهنم جواب القسم على قراءة الجمهور ، وجملة والحق أقول معترضة بين القسم وجوابه ، ومعنى منك أي : من جنسك من الشياطين وممن تبعك منهم أي : من ذرية آدم فأطاعوك إذ دعوتهم إلى الضلال والغواية و أجمعين تأكيد للمعطوف والمعطوف عليه أي : لأملأنها من الشياطين وأتباعهم أجمعين .

ثم أمر الله - سبحانه - رسوله أن يخبرهم بأنه إنما يريد بالدعوة إلى الله امتثال أمره لا عرض الدنيا الزائل ، فقال : قل ما أسألكم عليه من أجر والضمير في ( عليه ) راجع إلى تبليغ الوحي ولم يتقدم له ذكر ، ولكنه مفهوم من السياق .

وقيل : هو عائد إلى ما تقدم من قوله : أؤنزل عليه الذكر من بيننا [ ص : 8 ] وقيل : الضمير راجع إلى القرآن ، وقيل : إلى الدعاء إلى الله على العموم ، فيشمل القرآن وغيره من الوحي ومن قول الرسول لله .

والمعنى ما أطلب منكم من جعل تعطونيه عليه وما أنا من المتكلفين حتى أقول ما لا أعلم إذ أدعوكم إلى غير ما أمرني الله بالدعوة إليه ، والتكلف : التصنع .

إن هو إلا ذكر للعالمين أي : ما هذا القرآن ، أو الوحي ، أو ما أدعوكم إليه إلا ذكر من الله - عز وجل - للجن والإنس .

قال الأعمش : ما القرآن إلا موعظة للخلق أجمعين .

ولتعلمن أيها الكفار نبأه أي : ما أنبأ عنه ، وأخبر به من الدعاء إلى الله وتوحيده ، والترغيب إلى الجنة ، والتحذير من النار بعد حين قال قتادة والزجاج والفراء : بعد الموت . وقال عكرمة وابن زيد : يوم القيامة . وقال الكلبي : من بقي علم ذلك لما ظهر أمره وعلا ، ومن مات علمه بعد الموت . وقال السدي : وذلك يوم بدر .

وقد أخرج ابن مردويه عن ابن عباس إذ يختصمون أن الخصومة هي : إذ قال ربك إلخ .

وأخرج ابن جرير وابن الشيخ في العظمة ، والبيهقي عن ابن عمر قال : خلق الله أربعا بيده : العرش ، وجنة عدن ، والقلم ، وآدم .

وأخرج ابن أبي الدنيا في صفة الجنة ، وأبو الشيخ في العظمة ، والبيهقي في الأسماء والصفات عن عبد الله بن الحارث قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : خلق الله ثلاثة أشياء بيده : خلق آدم بيده ، وكتب التوراة بيده ، وغرس الفردوس بيده .

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : فالحق والحق أقول قال : أنا الحق أقول الحق .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : قل ما أسألكم عليه من أجر قال : قل يا محمد ما أسألكم عليه ما أدعوكم إليه من أجر عرض دنيا .

وفي البخاري ، ومسلم وغيرهما عن مسروق قال : بينما رجل يحدث في المسجد ، فقال فيما يقول : يوم تأتي السماء بدخان مبين [ الدخان : 10 ] قال : دخان يكون يوم القيامة يأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم ، ويأخذ المؤمنين كهيئة الزكام ، قال : قمنا حتى دخلنا على عبد الله وهو في بيته وكان متكئا فاستوى قاعدا فقال : يا أيها الناس من علم منكم علما فليقل به ، ومن لم يعلم فليقل : الله أعلم ، فإن من العلم أن يقول العالم لما لا يعلم : الله أعلم ، قال الله - تعالى - لرسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين .

وأخرج البخاري عن عمر قال : نهينا عن التكلف .

وأخرج الطبراني والحاكم ، والبيهقي عن سلمان قال : نهانا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أن نتكلف للضيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية