صفحة جزء
فصل

وقد يكون اللفظ متصلا بالآخر ، والمعنى على خلافه كقوله تعالى : ( ولئن أصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكن بينكم وبينه مودة ) ( النساء : 73 ) فقوله : ( كأن لم تكن بينكم وبينه مودة ) منظوم بقوله : ( قال قد أنعم الله علي ) ( النساء : 72 ) ; لأنه موضع الشماتة .

[ ص: 147 ] وقوله : ( كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون ) ( الأنفال : 6 ) ، فإنه متصل بقوله : ( وإن فريقا من المؤمنين لكارهون يجادلونك في الحق بعدما تبين كأنما يساقون ) ( الأنفال : 5 - 6 ) .

وقوله : ( ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم ) ( التوبة : 92 ) جواب الشرط قوله تعالى : ( تولوا وأعينهم تفيض من الدمع ) ( التوبة : 92 ) وقوله : ( قلت لا أجد ما أحملكم عليه ) ( التوبة : 92 ) داخل في الشرط .

وقوله : ( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ) ( النساء : 83 ) إلى قوله : ( إلا قليلا ) ( النساء : 83 ) . فقوله : ( إلا قليلا ) متصل بقوله : ( لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) ( النساء : 83 ) وقيل بقوله : ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته ) ( النساء : 83 ) على تأويل : ولولا فضل الله عليكم ورحمته إلا قليلا ممن لم يدخله في رحمته ، واتبعوا الشيطان ، لاتبعتم الشيطان .

ومما يحتمل الاتصال والانقطاع قوله تعالى : ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ) ( النور : 36 ) يحتمل أن يكون متصلا بقوله : ( فيها مصباح ) ( النور : 35 ) أي المصباح في بيوت ، ويكون تمامه على قوله : ( ويذكر فيها اسمه ) ( النور : 36 ) و ( يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال ) صفة للبيوت ، ويحتمل أن يكون منقطعا واقعا خبرا لقوله : ( رجال لا تلهيهم ) ( النور : 37 ) .

ومما يتعين أن يكون منقطعا قوله : ( ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين ) [ ص: 148 ] ( يونس : 61 ) مستأنف ، لأنه لو جعل متصلا بـ ( يعزب ) لاختل المعنى ؛ إذ يصير على حد قولك : ما يعزب عن ذهني إلا في كتاب أي استدراكه .

وقوله : ( فيه هدى للمتقين ) ( البقرة : 2 ) منهم من قضى باستئنافه على أنه مبتدأ وخبر ، ومنهم من قضى بجعل ( فيه ) خبرا ( لا ) و ( هدى ) نصبا على الحال في تقدير " هاديا " .

ولا يخفى انقطاع : ( الذين يحملون العرش ) ( غافر : 7 ) عن قوله : ( أنهم أصحاب النار ) ( غافر : 6 ) .

وكذا : ( فلا يحزنك قولهم ) ( يس : 76 ) عن قوله سبحانه : ( إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون ) ( يس : 76 ) .

وكذلك قوله : ( فأصبح من النادمين ) ( المائدة : 31 ) عن قوله : ( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس ) ( المائدة : 32 ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية