صفحة جزء
فصل [ في حذف النون ]

ويلحق بهذا القسم حذف النون الذي هو لام فعل ، فيحذف تنبيها على صغر مبدأ الشيء وحقارته ، وأن منه ينشأ ويزيد ، إلى ما لا يحيط بعلمه غير الله ، مثل : ألم يك نطفة ( القيامة : 37 ) ، حذفت النون تنبيها على مهانة مبتدأ الإنسان وصغر قدره بحسب ما يدرك هو من نفسه ، ثم يترقى في أطوار التكوين فإذا هو خصيم مبين ( يس : 77 ) ، فهو حين كان نطفة كان ناقص الكون ; كذلك كل مرتبة ينتهي إليها كونه وهي ناقصة الكون بالنسبة لما بعدها ، فالوجود الدنيوي كله ناقص الكون عن كون الآخرة ، كما قال الله تعالى : وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ( العنكبوت : 64 ) .

[ ص: 38 ] كذلك : وإن تك حسنة يضاعفها ( النساء : 40 ) حذفت النون تنبيها على أنها وإن كانت صغيرة المقدار ، حقيرة في الاعتبار ، فإن إليه ترتيبها وتضاعيفها . ومثله : إن تك مثقال حبة من خردل ( لقمان : 16 ) .

وكذلك : أو لم تك تأتيكم رسلكم ( غافر : 50 ) جاءتهم الرسل من أقرب شيء في البيان ، الذي أقل من مبدأ فيه وهو الحس ، إلى العقل ، إلى الذكر ، ورقوهم من أخفض رتبة - وهى الجهل - إلى أرفع درجة في العلم - وهي اليقين - وهذا بخلاف قوله تعالى : ألم تكن آياتي تتلى عليكم ( المؤمنون : 105 ) ; فإن كون تلاوة الآيات قد أكمل كونه وتم . وكذلك : ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها ( النساء : 97 ) ، هذا قد تم كونه . وكذلك : لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب ( البينة : 1 ) ، هذا قد تم كونهم غير منفكين إلى تلك الغاية المجعولة لهم ، وهى مجيء البينة .

وكذلك : فلم يك ينفعهم إيمانهم ( غافر : 85 ) ، انتفى عن إيمانهم مبدأ الانتفاع وأقله ، فانتفى أصله .

التالي السابق


الخدمات العلمية