صفحة جزء
[ ص: 202 ] النوع الخامس

علم المتشابه [ اللفظي ]

وقد صنف فيه جماعة ، [ ص: 203 ] [ ص: 204 ] [ ص: 205 ] [ ص: 206 ] ونظمه السخاوي وصنف في توجيهه الكرماني في كتاب " البرهان " والرازي في كتاب " درة التأويل " وأبو جعفر بن الزبير ، وهو أبسطها في مجلدين .

[ ص: 207 ] وهو إيراد القصة الواحدة في صور شتى وفواصل مختلفة ، ويكثر في إيراد القصص والأنباء ، وحكمته التصرف في الكلام ، وإتيانه على ضروب ; ليعلمهم عجزهم عن جميع طرق ذلك : مبتدأ به ومتكررا ، وأكثر أحكامه تثبت من وجهين ; فلهذا جاء باعتبارين .

وفيه فصول :

الفصل الأول

باعتبار الأفراد ، وهو على أقسام :

الأول : أن يكون في موضع على نظم ، وهو في آخر على عكسه .

وهو يشبه رد العجز على الصدر ، ووقع في القرآن منه كثير :

ففي " البقرة " : ( وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة ) ( الآية : 58 ) وفي " الأعراف " : ( وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا ) ( الآية : 161 ) .

وفي " البقرة " : ( والنصارى والصابئين ) ( الآية : 62 ) وفي " الحج " : ( والصابئين والنصارى ) ( الآية : 17 ) .

في " البقرة " ( الآية : 120 ) و " الأنعام " ( الآية : 71 ) : ( قل إن هدى الله هو الهدى ) وفي " آل عمران " : ( قل إن الهدى هدى الله ) ( الآية : 73 ) .

في " البقرة " ( ويكون الرسول عليكم شهيدا ) ( الآية : 143 ) وفي " الحج " : ( شهيدا عليكم ) ( الآية : 78 ) .

في " البقرة " : ( وما أهل به لغير الله ) ( الآية : 173 ) وباقي القرآن : ( لغير الله به ) ( المائدة : 3 ، والأنعام : 145 ، والنحل : 115 ) .

في " البقرة " : ( لا يقدرون على شيء مما كسبوا ) ( الآية : 264 ) وفي " إبراهيم " : ( مما كسبوا على شيء ) ( الآية : 18 ) .

[ ص: 208 ] في " آل عمران " : ( ولتطمئن قلوبكم به ) ( الآية : 126 ) وفي " الأنفال " : ( ولتطمئن به قلوبكم ) ( الآية : 10 ) .

في " النساء " : ( كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ) ( الآية : 135 ) وفي المائدة : ( كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ) ( الآية : 8 ) .

في " الأنعام " : ( لا إله إلا هو خالق كل شيء ) ( الآية : 102 ) وفي " حم المؤمن " : ( خالق كل شيء لا إله إلا هو ) ( غافر : 62 ) .

في " الأنعام " : ( نحن نرزقكم وإياهم ) ( الآية : 151 ) ، وفي " بني إسرائيل " : ( نرزقهم وإياكم ) ( الإسراء : 31 ) .

في " النحل " : ( وترى الفلك مواخر فيه ) ( الآية : 14 ) ، وفي " فاطر " : ( فيه مواخر ) ( الآية : 12 ) .

في " بني إسرائيل " : ( ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن ) ( الإسراء : 89 ) ، وفي " الكهف " : ( في هذا القرآن للناس ) ( الآية : 54 ) .

في " بني إسرائيل " : ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ) ( الإسراء : 96 ) ، وفي " العنكبوت " : ( بيني وبينكم شهيدا ) ( الآية : 52 ) .

في " المؤمنين " : ( لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل ) ( الآية : 83 ) وفي " النمل " : ( لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا من قبل ) ( الآية : 68 ) .

في " القصص " : ( وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ) ( الآية : 20 ) ، وفي " يس " : ( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى ) ( الآية : 20 ) .

في " آل عمران " : ( قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر ) ( الآية : 40 ) ، وفي " كهيعص " : ( وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ) ( مريم : 8 ) .

[ ص: 209 ] الثاني : ما يشتبه بالزيادة والنقصان

ففي " البقرة " : ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ) ( الآية : 6 ) وفي " يس " : ( وسواء ) ( الآية : 10 ) ، بزيادة " واو " ; لأن ما في " البقرة " جملة هي خبر عن اسم " إن " ، وما في " يس " جملة عطفت بالواو على جملة .

وفي " البقرة " : ( فأتوا بسورة من مثله ) ( الآية : 23 ) ، وفي غيرها بإسقاط : ( من ) ; لأنها للتبعيض ، ولما كانت سورة البقرة سنام القرآن ، وأوله بعد " الفاتحة " حسن دخول " من " فيها ; ليعلم أن التحدي واقع على جميع القرآن من أوله إلى آخره ، بخلاف غيرها من السور ، فإنه لو دخلها " من " لكان التحدي واقعا على بعض السور دون بعض ، ولم يكن ذلك بالسهل .

في " البقرة " : ( فمن تبع هداي ) ( الآية : 38 ) ، وفي طه : ( فمن اتبع هداي ) ( الآية : 123 ) ; لأجل قوله هناك ( يتبعون الداعي ) ( طه : 108 ) .

في " البقرة " : ( يذبحون ) ( الآية : 49 ) ، بغير " واو " على أنه بدل من ( يسومونكم ) ( الأعراف : 141 ) ، ومثله في " الأعراف " : ( يقتلون ) ( الآية : 141 ) ، وفي إبراهيم : ( ويذبحون ) ( الآية : 6 ) بالواو ; لأنه من كلام موسى - عليه السلام - يعد المحن عليهم .

في " البقرة " : ( ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) ( الآية : 57 ) ، وفي آل عمران : ( ولكن أنفسهم يظلمون ) ( الآية : 117 ) .

في " البقرة " : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا ) ( الآية : 185 ) ، ثم قال : ( فمن كان منكم مريضا ) ( البقرة : 196 ) .

في " البقرة " : ( ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير ) ( الآية : 271 ) ، وسائر ما في القرآن بإسقاط ( من ) ( الأنفال : 29 ، والفتح : 5 ) .

وفيها : ( ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ) ( البقرة : 174 ) ، وفي " آل عمران " : ( ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ) ( الآية : 77 ) .

[ ص: 210 ] قالوا : وجميع ما في القرآن من السؤال لم يقع عنه الجواب بالفاء ، إلا قوله تعالى في " طه " : ( ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا ) ( الآية : 105 ) الآية ; لأن الأجوبة في الجميع كانت بعد السؤال ، وفي " طه " كانت قبل السؤال ، وكأنه قيل : " إن سئلت عن الجواب فقل " .

في " الأعراف " : ( لقد أرسلنا نوحا ) بغير " واو " ، وليس في القرآن غيره .

في " البقرة " : ( ويكون الدين لله ) ( الآية : 193 ) ، وفي " الأنفال " : ( كله لله ) ( الآية : 39 ) .

في " آل عمران " : ( اشهدوا بأنا مسلمون ) ( الآية : 64 ) ، وفي " المائدة " : ( بأننا مسلمون ) ( الآية : 111 ) .

في " آل عمران " : ( جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير ) ( الآية : 184 ) بباء واحدة إلا في قراءة ابن عامر ، وفي " فاطر " : ( بالبينات وبالزبر وبالكتاب المنير ) ( الآية : 25 ) بثلاث باءات .

في " آل عمران " : ( ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم ) ( الآية : 119 ) ، وسائر ما في القرآن ( هؤلاء ) بإثبات الهاء ( النساء : 109 ، ومحمد - صلى الله عليه وسلم - : 38 ) .

في " النساء " : ( خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ) ( الآية : 13 ) بالواو ، وفي " براءة " : ( ذلك ) ( التوبة : 89 ) بغير واو .

في " النساء " : ( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم ) ( الآية : 43 ) ، وفي " المائدة " بزيادة ( منه ) ( الآية : 6 ) .

في " الأنعام " : ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك ) ( الآية : 50 )

[ ص: 211 ] فكرر ( لكم ) ، وقال في " هود " : ( ولا أقول إني ملك ) ( الآية : 31 ) ; لأنه تكرر ( لكم ) في قصته أربع مرات ; فاكتفى بذلك .

في " الأنعام " : ( إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) ( الآية : 117 ) ، وفي " القلم " : ( بمن ضل عن سبيله ) ( الآية : 7 ) بزيادة الباء ولفظ الماضي ، وفي " النجم " : ( هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى ) ( الآية : 30 ) .

في " الأنعام " : ( إن هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين ) ( الآية : 29 ) ، ليس فيها " نموت " ، وهو منفرد بذاته ، وفي سورة المؤمنين ( الآية : 37 ) بزيادة " نموت " ، وفيها أيضا : ( إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون ) ( الأنعام : 159 ) ليس فيها غيره .

وفيها : ( جعلكم خلائف الأرض ) ( الأنعام : 165 ) ، وفي " فاطر " : ( خلائف في الأرض ) ( الآية : 39 ) بإثبات " في " .

في " الأعراف " : ( ما منعك ألا تسجد ) ( الآية : 12 ) ، وفي " ص " : ( أن تسجد ) ( الآية : 75 ) ، وفي " الحجر " : ( ألا تكون مع الساجدين ) ( الآية : 32 ) ، فزاد ( لا ) .

في " الأعراف " : ( ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم ) ( الآية : 34 ) بالفاء ، وكذا حيث وقع إلا في " يونس " ( الآية : 49 ) .

في " الأعراف " : ( لقد أرسلنا نوحا إلى قومه ) ( الآية : 59 ) بغير واو ، وفي " المؤمنين ( الآية : 23 ) ، وهود ( الآية : 25 ) : ( ولقد أرسلنا ) بالواو .

في " الأعراف " : ( كذبوا من قبل ) ( الآية : 101 ) ، وفي " يونس " بزيادة : ( به ) ( الآية : 74 ) .

[ ص: 212 ] في " الأعراف " : ( يريد أن يخرجكم من أرضكم ) ( الآية : 110 ) ، وفي " الشعراء " بزيادة : ( بسحره ) ( الآية : 35 ) .

في " هود " : ( وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب ) ( الآية : 62 ) ، وفي إبراهيم : ( وإنا لفي شك مما تدعوننا ) ( الآية : 9 ) .

في " يوسف " : ( وما أرسلنا من قبلك ) ( الآية : 109 ) ، وفي " الأنبياء " : ( وما أرسلنا قبلك ) ( الآية : 7 ) .

في " النحل " : ( فأحيا به الأرض بعد موتها ) ( الآية : 65 ) ، وفي العنكبوت : ( من بعد موتها ) ( الآية : 63 ) .

وكذلك حذف " من " من قوله : ( لكي لا يعلم بعد علم شيئا ) ( النحل : 70 ) ، وفي " الحج " : ( من بعد علم شيئا ) ( الآية : 5 ) .

في " الحج " : ( كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها ) ( الآية : 22 ) ، وفي " السجدة " : ( منها أعيدوا فيها ) ( الآية : 20 ) .

في " النمل " : ( وألق عصاك ) ( الآية : 10 ) ، وفي " القصص " : ( وأن ألق عصاك ) ( الآية : 31 ) .

في " العنكبوت " : ( ولما أن جاءت رسلنا لوطا ) ( الآية : 33 ) ، وفي " هود " : ( ولما جاءت رسلنا لوطا ) ( الآية : 77 ) بغير " أن " .

في " العنكبوت " : ( فأحيا به الأرض من بعد موتها ) ( الآية : 63 ) بزيادة : ( من ) ليس غيره .

في سورة " المؤمن " : ( إن الساعة لآتية ) ( غافر : 59 ) ، وفي " طه " : ( آتية ) ( الآية : 15 ) .

[ ص: 213 ] في " النحل " : ( والذين يدعون من دون الله ) ( الآية : 20 ) ، وفي " الأعراف " : ( من دونه ) ( الآية : 197 ) .

في " المؤمنين " : ( موسى وأخاه هارون بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون ) ( الآيتان : 45 - 46 ) ، وفي " المؤمن " بإسقاط ذكر الأخ ( غافر : 23 - 24 ) .

ومنها في " البقرة " : ( يذبحون أبناءكم ) ( الآية : 49 ) ، وفي سورة " إبراهيم " : ( ويذبحون ) ( الآية : 6 ) بالواو ، ووجهه أنه في سورة " إبراهيم " تقدم : ( وذكرهم بأيام الله ) ( الآية : 5 ) ، وهي أوقات عقوبات إلى أن قال : ( إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور ) ، واللائق أن يعدد امتحانهم تعديدا يؤذن بصدق الجمع عليه لتكثير المنة ؛ ولذلك أتى بالعاطف ; ليؤذن بأن إسامتهم العذاب مغاير لتذبيح الأبناء وسبي النساء ، وهو ما كانوا عليه من التسخير بخلاف المذكور في " البقرة " ; فإن ما بعد : ( يسومونكم ) تفسير له ، فلم يعطف عليه ، ولأجل مطابقة السابق جاء في " الأعراف " : ( يقتلون أبناءكم ) ( الآية : 141 ) ليطابق : ( سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم ) ( الأعراف : 127 ) .

الثالث : بالتقديم والتأخير

وهو قريب من الأول ، ومنه في " البقرة " : ( يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم ) ( الآية : 129 ) ، مؤخر ، وما سواه : ( ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ) ( الآية : 2 ) .

ومنه تقديم اللعب على اللهو في موضعين من سورة " الأنعام " ( الآية : 32 ) ، وكذلك في القتال والحديد .

وقدم اللهو على اللعب في " الأعراف " ( الآية : 51 ) ، و " العنكبوت " ، وإنما قدم اللعب في الأكثر ; لأن اللعب زمان الصبا ، واللهو زمان الشباب ، وزمان الصبا متقدم على زمان اللهو .

[ ص: 214 ] تنبيه :

ما ذكره في " الحديد " : ( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ) ( الآية : 20 ) ، أي : كلعب الصبيان ، ( ولهو ) أي : كلهو الشباب ، ( وزينة ) أي : كزينة النساء ، ( وتفاخر ) أي : كتفاخر الإخوان ، ( وتكاثر ) كتكاثر السلطان .

وقريب منه في تقديم اللعب على اللهو قوله : ( وما بينهما لاعبين لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا ) ( الأنبياء : 16 و 17 ) .

وقدم اللهو في " الأعراف " ; لأن ذلك يوم القيامة ، فذكر على ترتيب ما انقضى ، وبدأ بما به الإنسان انتهى من الحالين .

وأما " العنكبوت " فالمراد بذكرهما زمان الدنيا ، وأنه سريع الانقضاء قليل البقاء : ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) ( العنكبوت : 64 ) ; أي : الحياة التي لا أبد لها ولا نهاية لأبدها ، فبدأ بذكر اللهو ; لأنه في زمان الشباب ، وهو أكثر من زمان اللعب ، وهو زمان الصبا .

ومنه تقديم لفظ الضرر على النفع في الأكثر ; لأن العابد يعبد معبوده خوفا من عقابه أولا ، ثم طمعا في ثوابه .

وحيث تقدم النفع على الضر فلتقدم ما يتضمن النفع ; وذلك في سبعة مواضع : ثلاثة منها بلفظ الاسم ; وهي في " الأعراف " ( الآية : 188 ) ، و " الرعد " ( الآية : 16 ) ، و " سبأ " ( الآية : 42 ) ، وأربعة بلفظ الفعل ; وهي في " الأنعام " : ( ما لا ينفعنا ولا يضرنا ) ( الآية : 71 ) ، وفي آخر " يونس " : ( ما لا ينفعك ولا يضرك ) ( الآية : 106 ) ، وفي " الأنبياء " : ( ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم ) ( الآية : 66 ) ، وفي " الفرقان " : ( ما لا ينفعهم ولا يضرهم ) ( الآية : 55 ) .

أما في " الأعراف " فلتقدم قوله : ( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل ) ( الآية : 178 ) ، فقدم الهداية على الضلال ، وبعد ذلك : ( لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ) ( الآية : 188 ) ، [ ص: 215 ] فقدم الخير على السوء ، فكذلك قدم النفع على الضر .

أما في " الرعد " فلتقدم الطوع في قوله : ( طوعا أو كرها ) ( الآية : 15 ) .

وأما في " سبأ " فلتقدم البسط في قوله : ( يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ) ( الآية : 36 ) .

وفي " يونس " قدم الضر على الأصل ولموافقة ما قبلها ; فإن فيها : ( ما لا يضرهم ولا ينفعهم ) ( الآية : 18 ) ، وفيها : ( وإذا مس الإنسان الضر ) ( الآية : 12 ) ، فتكون الآية ثلاث مرات .

وكذلك ما جاء بلفظ الفعل فلسابقة معنى يتضمن نفعا .

أما " الأنعام " ففيها : ( ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها ) ( الآية : 70 ) ، ثم وصله بقوله : ( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ) ( الآية : 71 ) .

وفي " يونس " تقدم قوله : ( ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا كذلك حقا علينا ننج المؤمنين ) ( الآية : 103 ) ، ثم قال : ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك ) ( الآية : 106 ) .

وفي " الأنبياء " تقدم قول الكفار لإبراهيم في " المجادلة " : ( لقد علمت ما هؤلاء ينطقون قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم ) ( الآيتان : 65 - 66 ) .

وفي " الفرقان " تقدم : ( ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ) ( الآية : 45 ) ، نعما جمة في الآيات ، ثم قال : ( ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم ) ( الآية : 55 ) .

فتأمل هذه المواضع المطردة التي هي أعظم اتساقا من العقود .

ومن أمثلته قوله تعالى : ( واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ) ( البقرة : 48 ) ، ثم قال سبحانه بعد مائة وثلاثين آية في السورة : ( واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ) ( الآية : 123 ) الآية .

[ ص: 216 ] وفيها سؤالان :

أحدهما : أنه سبحانه في الأولى قدم نفي قبول الشفاعة على أخذ العدل ، وفي الثاني قدم نفي قبول العدل على الشفاعة .

السؤال الثاني : أنه - سبحانه وتعالى - قال في الأولى : ( ولا يقبل منها شفاعة ) ( البقرة : 48 ) ، وفي الثانية : ( ولا تنفعها شفاعة ) ( البقرة : 123 ) ، فغاير بين اللفظين ، فهل ذلك لمعنى يترتب عليه ، أو من باب التوسع في الكلام ، والتنقل من أسلوب إلى آخر كما جرت عادة العرب ؟ .

والجواب : أن القرآن الحكيم ، وإن اشتمل على النقل من أسلوب إلى آخر ، لكنه يشتمل مع ذلك على فائدة وحكمة ، قال الله تعالى : ( كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ) ( هود : 1 ) ، ولم يقل : " من رحمن ولا رحيم " ; للتنصيص على أنه لا بد من الحكمة ، وهاتان الآيتان كلاهما في حق بني إسرائيل ، وكانوا يقولون : إنهم أبناء الأنبياء ، وأبناء أبنائهم ، وسيشفع لنا آباؤنا . فأعلمهم الله أنه لا تنفعهم الشفاعة ولا تجزي نفس عن نفس شيئا .

وتعلق بهذه الآية المعتزلة على نفي الشفاعة كما ذكره الزمخشري ; وأجاب عنها أهل السنة بأجوبة كثيرة ليس هذا محلها .

وذكر الله في الآيتين النفس متكررة ، ثم أتى بضمير يحتمل رجوعه إلى الأولى أو إلى الثانية ، وإن كانت القاعدة عود الضمير إلى الأقرب ; ولكن قد يعود إلى غيره ، كقوله تعالى : ( وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا ) ( الفتح : 9 ) ، فالضمير في التعزير والتوقير [ ص: 217 ] راجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي التسبيح عائد إلى الله تعالى ، وهو متقدم على ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، فعاد الضمير على غير الأقرب .

إذا علمت ذلك ، فقوله في الأولى : ( ولا يقبل منها شفاعة ) ( البقرة : 48 ) الضمير راجع إلى النفس الأولى ، وهي الشفاعة لغيرها .

فلما كان المراد في هذه الآية ذكر الشفاعة للمشفوع له أخبر أن الشفاعة غير مقبولة للمشفوع احتقارا له ، وعدم الاحتفاء به ، وهذا الخبر يكون باعثا للسامع في ترك الشفاعة ، إذا علم أن المشفوع عنده لا يقبل شفاعته ، فيكون التقدير على هذا التفسير : ( لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ) ( البقرة : 48 ) ، " ولو شفعت " يعني : وهم لا يشفعون ، فيكون ذلك مؤيسا لهم فيما زعموا أن آباءهم الأنبياء ينفعونهم من غير عمل منهم .

وقوله : ( ولا يؤخذ منها عدل ) ( البقرة : 48 ) إن جعلنا الضمير في : ( منها ) راجعا إلى الشافع أيضا فقد جرت العادة أن الشافع إذا أراد أن يدفع إلى المشفوع عنده شيئا ليكون مؤكدا لقبول شفاعته ، فمن هذا قدم ذكر الشفاعة على دفع العدل ، وإن جعلنا الضمير راجعا إلى المشفوع فيه فهو أحرى بالتأخير ; ليكون الشافع قد أخبره بأن شفاعته قد قبلت ، فتقديم العدل ليكون ذلك مؤسسا لحصول مقصود الشفاعة ، وهو ثمرتها للمشفوع فيه .

وأما الآية الثانية ، فالضمير في قوله : ( منها عدل ) راجع إلى النفس الثانية ، وهي النفس التي هي صاحبة الجريمة ، فلا يقبل منها عدل ; لأن العادة أن بذل العدل من صاحب الجريمة يكون مقدما على الشفاعة فيه ; ليكون ذلك أبلغ في تحصيل مقصوده ، فناسب ذلك تقديم العدل الذي هو الفدية من المشفوع له على الشفاعة .

ففي هذه الآية بيان أن النفس المطلوبة بجرمها لا يقبل منها عدل عن نفسها ، ولا تنفعها شفاعة شافع فيها ، وقدم بذل العدل للحاجة إلى الشفاعة عند من طلب ذلك منه ، ولهذا قال في الأولى : ( ولا يقبل منها شفاعة ) ( البقرة : 48 ) ، وفي الثانية : ( ولا تنفعها شفاعة ) ( البقرة : 123 ) ; [ ص: 218 ] لأن الشفاعة إنما تقبل من الشفاع ، وإنما تنفع المشفوع له .

وقال الراغب : " إنما كرر : ( لا ) فيها على سبيل الإنذار بالواعظ ; إذا وعظ لأمر ، فإنه يكرر اللفظ لأجله تعظيما للآمر ، قال : وأما تغييره النظم ، فلما كان قبول العدل وأخذه وقبول الشفاعة ونفعها متلازمة لم يكن بين اتفاق هذه العبارات واختلافها فرق في المعنى " .

وقال الإمام فخر الدين : " لما كان الناس متفاوتين ; فمنهم من يختار أن يشفع فيه مقدما على العدل الذي يخرجه ، ومنهم من يختار العدل مقدما على الشفاعة ، ذكر - سبحانه وتعالى - القسمين ; فقدم الشفاعة باعتبار طائفة ، وقدم العدل باعتبار أخرى .

قال بعض مشايخنا رحمهم الله تعالى : الظاهر أنه - سبحانه وتعالى - إنما نفى قبول الشفاعة لا نفعها ، ونفى أصل العدل الذي هو الفداء ، وبدأ بالشفاعة لتيسيرها على الطالب أكثر من تحصيل العدل الذي هو الفداء ، على ما هو المعروف في دار الدنيا ، وفي الآية الثانية أنه لما تقرر زيادة تأكيدها بدأ فيها بالأعظم الذي هو الخلاص بالعدل ، وثنى بنفع الشفاعة فقال : ( ولا تنفعها شفاعة ) ( البقرة : 123 ) ، ولم يقل : " لا تقبل منها شفاعة " وإن كان نفي الشفاعة يستلزم نفي قبولها ; لأن الشفاعة تكون نافعة غير مقبولة ، وتنفع لأغراض : من وعد بخير ، وإبدال المشفوع بغيره ، فنفي النفع أعم ، فلم يكن بين نفي القبول ونفي النفع بالشفاعة تلازم ، كما ادعاه الراغب . وكان التقدير بالفداء الذي هو نفي قبول العدل ونفي نفع الشفاعة شيئين مؤكدين لاستقرار ذلك في الآية الثانية .

ومما يدل على أن نفي الشفاعة أمر زائد نفي قبولها أنه سبحانه لما أخبر عن [ ص: 219 ] المشركين أخبر بنفي النفع لا بنفي القبول ، فقال : ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين ) ( المدثر : 48 ) ، وقال : ( ولا تنفع الشفاعة عنده ) ( سبأ : 23 ) الآية .

وفي الحديث الصحيح أنهم قالوا : يا رسول الله ، هل نفعت عمك أبا طالب ؟ فقال : وجدته فنقلته إلى ضحضاح من النار ، مع علمهم أنه لا يشفع فيه .

فإن قيل : فقد قال في آخر السورة : ( من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة ) ( البقرة : 254 ) فنفى الشفاعة ولم ينف نفعها .

قيل : من باب زيادة التأكيد أيضا ; فإنه سبحانه ذكر في هذه الآية الأسباب المنجية في الدنيا ونفاها هناك ، وهي : إما البيع الذي يتوصل به الإنسان إلى المقاصد ، أو الخلة التي هي كمال المحبة ، وبدأ بنفي المحبة ; لأنه أعم وقوعا من الصداقة والمخالة ، وثنى بنفي الخلة التي هي سبب لنيل الأغراض في الدنيا أيضا ، وذكر ثالثا نفي الشفاعة أصلا ، وهي أبلغ من نفي قبولها ، فعاد الأمر إلى تكرار الجمل في الآيات ; ليفيد قوة الدلالة .

الرابع : بالتعريف والتنكير

كقوله في " البقرة " : ( ويقتلون النبيين بغير الحق ) ( الآية : 61 ) ، وفي " آل عمران " : ( بغير حق ) ( الآية : 112 ) .

وقوله في " البقرة " : ( هذا بلدا آمنا ) ( الآية : 126 ) ، وفي سورة " إبراهيم " : ( هذا البلد آمنا ) ( الآية : 35 ) ; لأنه للإشارة إلى قوله : ( بواد غير ذي زرع ) ( إبراهيم : 37 ) ، ويكون : ( بلدا ) هنا هو المفعول الثاني ، و ( آمنا ) صفته ، وفي " إبراهيم " ( البلد ) مفعول أول و ( آمنا ) الثاني .

وقوله في " آل عمران " : ( وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ) ( الآية : 126 ) ، وفي " الأنفال " : ( إن الله عزيز حكيم ) ( الآية : 10 ) .

وقوله في " حم السجدة " : ( فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) ( فصلت : 36 ) ، وفي [ ص: 220 ] " الأعراف " ( إنه سميع عليم ) ( الآية : 200 ) ; لأنها في " حم " مؤكدة بالتكرار بقوله : ( وما يلقاها إلا الذين صبروا ) ( فصلت : 35 ) فبالغ بالتعريف ، وليس هذا في سورة " الأعراف " ، فجاء على الأصل : المخبر عنه معرفة ، والخبر نكرة .

الخامس : بالجمع والإفراد

كقوله في سورة " البقرة " : ( لن تمسنا النار إلا أياما معدودة ) ( الآية : 80 ) ، وفي " آل عمران " : ( معدودات ) ( الآية : 24 ) ; لأن الأصل في الجمع إذا كان واحده مذكرا أن يقتصر في الوصف على التأنيث ، نحو : ( سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة ) ( الغاشية : 13 - 16 ) ، فجاء في " البقرة " على الأصل ، وفي " آل عمران " على الفرع .

السادس : إبدال حرف بحرف غيره

كقوله تعالى في " البقرة " : ( اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا ) ( الآية : 35 ) بالواو ، وفي " الأعراف " : ( فكلا ) ( الآية : 19 ) بالفاء ، وحكمه أن : ( اسكن ) في " البقرة " من السكون الذي هو الإقامة ، فلم يصلح إلا بالواو ، ولو جاءت الفاء لوجب تأخير الأكل إلى الفراغ من الإقامة ، والذي في " الأعراف " من المسكن ؛ وهو اتخاذ الموضع سكنا ، فكانت الفاء أولى ; لأن اتخاذ المسكن لا يستدعي زمنا متجددا ، وزاد في " البقرة " : ( رغدا ) لما في الخبر تعظيما بقوله : ( وقلنا ) بخلاف سورة " الأعراف " ، فإن فيها : ( قال ) ، وذهب قوم إلى أن ما في " الأعراف " خطاب لهما قبل الدخول ، وما في " البقرة " بعد الدخول .

ومنه قوله تعالى في " البقرة " : ( وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا ) ( الآية : 85 ) بالفاء ، وفي " الأعراف " ( الآية : 161 ) بالواو .

في " البقرة " : ( ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ) ( الآية : 120 ) ، ثم قال بعد ذلك : ( من بعد ما جاءك ) ( الآية : 145 ) .

[ ص: 221 ] في " البقرة " : ( فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون ) ( الآية : 86 ) ، وفي غيرها ( ولا هم ينظرون ) ( آل عمران : 88 ) .

في " البقرة " : ( وما أنزل إلينا ) ( الآية : 136 ) ، وفي " آل عمران " : ( علينا ) ( الآية : 84 ) .

في " الأنعام " : ( قل سيروا في الأرض ثم انظروا ) ( الآية : 11 ) ، وفي غيرها : ( قل سيروا في الأرض فانظروا ) ( النمل : 69 ) .

في " الأعراف " : ( وما كان جواب قومه ) ( الآية : 82 ) بالواو ، وفي غيرها بالفاء .

في " الأعراف " : ( آمنتم به ) ( الآية : 123 ) ، وفي الباقي : ( آمنتم له ) ( طه : 71 ) .

في سورة " الرعد " : ( كل يجري لأجل مسمى ) ( الآية : 2 ) ، وفي سورة " لقمان " : ( إلى أجل مسمى ) ( الآية : 29 ) لا ثاني له .

في " الكهف " : ( ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ) ( الآية : 57 ) ، وفي " السجدة " : ( ثم أعرض عنها ) ( الآية : 22 ) .

في " طه " : ( أفلم يهد لهم ) ( الآية : 128 ) بالفاء ، وفي " السجدة " : ( أولم يهد لهم ) ( الآية : 26 ) .

في " القصص " : ( وما أوتيتم من شيء ) ( الآية : 60 ) ، وفي " الشورى " : ( فما أوتيتم ) ( الآية : 36 ) بالفاء .

في " الطور " : ( وأقبل بعضهم على بعض ) ( الآية : 25 ) و ( واصبر لحكم ربك ) ( الآية : 48 ) بالواو فيهما ، وفي " الصافات " : ( فأقبل بعضهم على بعض ) ( الآية : 50 ) ، وفي القلم : ( فاصبر لحكم ربك ) ( الآية : 48 ) بالفاء فيهما كما [ ص: 222 ] أن : ( وبئس القرار ) ( إبراهيم : 29 ) و ( ويذبحون ) ( إبراهيم : 6 ) بالواو فيهما في إبراهيم .

في " الأعراف " : ( سقناه لبلد ميت ) ( الآية : 57 ) ، وفي " فاطر " : ( إلى بلد ) ( الآية : 9 ) .

السابع : إبدال كلمة بأخرى

في " البقرة " : ( ما ألفينا عليه آباءنا ) ( الآية : 170 ) ، وفي " لقمان " : ( وجدنا ) ( الآية : 21 ) .

في " البقرة " : ( فانفجرت ) ( الآية : 60 ) ، وفي " الأعراف " : ( فانبجست ) ( الآية : 160 ) .

في " البقرة " : ( فأزلهما الشيطان ) ( الآية : 36 ) ، وفي " الأعراف " : ( فوسوس لهما الشيطان ) ( الآية : 20 ) .

في " آل عمران " : ( قالت رب أنى يكون لي ولد ) ( الآية : 47 ) ، وفي " مريم " : ( قالت أنى يكون لي غلام ) ( الآية : 20 ) ; لأنه تقدم ذكره في قوله : ( لأهب لك غلاما زكيا ) ( الآية : 19 ) .

في " النساء " : ( إن تبدوا خيرا أو تخفوه ) ( الآية : 149 ) ، وفي " الأحزاب " : ( شيئا أو تخفوه ) ( الآية : 54 ) .

في " الأنعام " : ( يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ) ( الآية : 95 ) ، والثاني : ( يخرج ) بالفعل ( يونس : 31 ) .

في " الكهف " : ( ولئن رددت إلى ربي ) ( الآية : 36 ) ، وفي " حم السجدة " : ( ولئن رجعت ) ( فصلت : 50 ) .

في " طه " : ( فلما أتاها ) ( الآية : 11 ) ، وفي " النمل " : ( فلما جاءها ) ( الآية : 8 ) .

[ ص: 223 ] في " طه " : ( وسلك لكم فيها سبلا ) ( الآية : 53 ) ، وفي " الزخرف " : ( وجعل لكم فيها سبلا ) ( الآية : 10 ) .

في " الأنبياء " : ( ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث ) ( الآية : 2 ) ، وفي " الشعراء " : ( من الرحمن ) ( الآية : 5 ) .

في " النمل " : ( ويوم ينفخ في الصور ففزع ) ( الآية : 87 ) ، وفي " الزمر " : ( فصعق ) ( الآية : 68 ) .

في " الأحزاب " : في أولها : ( بما تعملون خبيرا ) ( الآية : 2 ) وفيها : ( بما تعملون بصيرا ) ( الآية : 9 ) بعد : ( وجنودا لم تروها ) ( الآية : 9 ) .

( عذابا أليما ) ( الآية : 8 ) بعد : ( ليسأل الصادقين ) ( الآية : 8 ) و ( عذابا مهينا ) ( الآية : 57 ) بعد : ( يؤذون الله ورسوله ) ( الآية : 57 ) ( أجرا كريما ) ( الآية : 44 ) بعد : ( تحيتهم يوم يلقونه سلام ) ( الآية : 44 ) و ( رزقا كريما ) ( الآية : 31 ) بعد : ( نؤتها أجرها مرتين ) ( الآية : 31 ) .

( سنة الله في الذين خلوا من قبل ) موضعان في " الأحزاب " ( الآيتان : 38 و 62 ) ، وفي سورة " غافر " : ( سنة الله التي قد خلت ) ( الآية : 85 ) .

وفي " البقرة " : ( وهدى وبشرى للمؤمنين ) ( الآية : 97 ) ، وفي " النحل " : ( للمسلمين ) في موضعين ( الآيتان : 89 و 102 ) .

في " المائدة " : ( قل هل أنبئكم ) ( الآية : 60 ) ، وبالنون في " الكهف " ( الآية : 103 ) .

الثامن : الإدغام وتركه .

في " النساء " ( الآية : 115 ) و " الأنفال " ( الآية : 13 ) : ( ومن يشاقق ) ، وفي " الحشر " ( الآية : 4 ) بالإدغام .

في " الأنعام " : ( لعلهم يتضرعون ) ( الآية : 42 ) ، وفي " الأعراف " : ( يضرعون ) ( الآية : 94 ) بالإدغام .

التالي السابق


الخدمات العلمية