صفحة جزء
وأما التعريض ، فقيل : إنه الدلالة على المعنى من طريق المفهوم ، وسمي تعريضا ؛ لأن المعنى باعتباره يفهم من عرض اللفظ أي من جانبه ، ويسمى التلويح ؛ لأن المتكلم يلوح منه للسامع ما يريده ؛ كقوله - تعالى - : بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون ( الأنبياء : 63 ) لأن غرضه بقوله : ( فاسألوهم ) على سبيل الاستهزاء ، وإقامة الحجة عليهم بما عرض لهم به ؛ من عجز كبير الأصنام عن الفعل ، مستدلا على ذلك بعدم إجابتهم إذا سئلوا ، ولم يرد بقوله : بل فعله كبيرهم هذا ( الأنبياء : 63 ) نسبة الفعل الصادر عنه إلى الصنم ، فدلالة هذا الكلام عجز كبير الأصنام عن الفعل بطريق الحقيقة .

ومن أقسامه أن يخاطب الشخص والمراد غيره ، سواء كان الخطاب مع نفسه ، أو مع غيره ؛ كقوله - تعالى - : لئن أشركت ليحبطن عملك ( الزمر : 65 ) ، ولئن اتبعت أهواءهم ( البقرة : 120 ) . فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات ( البقرة : 209 ) تعريضا بأن قومه أشركوا واتبعوا أهواءهم ، وزلوا فيما مضى من الزمان ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لم يقع منه ذلك ، فأبرز غير الحاصل في معرض الحاصل ادعاء .

وقوله : فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات ( البقرة : 209 ) فإن الخطاب للمؤمنين والتعريض لأهل الكتاب ؛ لأن الزلل لهم لا للمؤمنين .

فأما الآية الأولى ففيها ثلاثة أمور : مخاطبة النبي - صلى الله عليه وسلم - والمراد غيره ، وإخراج المحال عليه في صورة المشكوك والمراد غيره ، واستعمال المستقبل بصيغة الماضي .

وأمر رابع ؛ وهو " إن " الشرطية قد لا يراد بها إلا مجرد الملازمة التي هي لازمة الشرط والجزاء ، مع العلم باستحالة الشرط أو وجوبه أو وقوعه .

[ ص: 422 ] وعلى هذا يحمل قول من لم ير من المفسرين حمل الخطاب على غيره ؛ إذ لا يلزم من فرض أمر لا بد منه صحة وقوعه ؛ بل يكون في الممكن والواجب والمحال .

ومنه قوله - تعالى - : قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين ( الزخرف : 81 ) إذا جعلت شرطية لا نافية . ومنه : إن كنا فاعلين ( الأنبياء : 17 ) .

ومنه قوله - تعالى - : وما لي لا أعبد الذي فطرني ( يس : 22 ) المراد ما لكم لا تعبدون ؛ بدليل قوله : وإليه ترجعون ( يس : 22 ) ولولا التعريض لكان المناسب " وإليه أرجع " ، وكذا قوله : أأتخذ من دونه آلهة ( يس : 23 ) والمراد أتتخذون من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا ولا ينقذون إني إذا لفي ضلال مبين ولذلك قيل : آمنت بربكم فاسمعون ( يس : 25 ) دون " ربي " و " أتبعه " " فاسمعوه " .

ووجه حسنه ظاهر ؛ لأنه يتضمن إعلام السامع على صورة لا تقتضي مواجهته بالخطاب المنكر ، كأنك لم تعنه وهو أعلى في محاسن الأخلاق وأقرب للقبول ، وأدعى للتواضع ، والكلام ممن هو رب العالمين نزله بلغتهم ، وتعليما للذين يعقلون .

قيل : ومنه قوله - تعالى - : قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون ( سبأ : 25 ) فحصل المقصود في قالب التلطف ، وكان حق الحال من حيث الظاهر ، لولاه أن يقال : لا تسألون عما عملنا ، ولا نسأل عما تجرمون .

وكذا مثله : وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ( سبأ : 24 ) حيث ردد الضلال بينهم وبين نفسهم ، والمراد : إنا على هدى وأنتم في ضلال ، وإنما لم يصرح به لئلا تصير هنا نكتة ، هو أنه خولف في هذا الخطاب بين " على " و " في " بدخول " على " على [ ص: 423 ] الحق ، " وفي " على الباطل ؛ لأن صاحب الحق ، كأنه على فرس جواد يركض به حيث أراد ، وصاحب الباطل كأنه منغمس في ظلام لا يدري أين يتوجه . قال السكاكي : ويسمى هذا النوع الخطاب المنصف ، أي لأنه يوجب أن ينصف المخاطب إذا رجع إلى نفسه استدراجا لاستدراجه الخصم إلى الإذعان والتسليم ، وهو شبيه بالجدل ؛ لأنه تصرف في المغالطات الخطابية .

ومنه قوله - تعالى - : إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب ( فاطر : 18 ) المقصود التعريض بذم من ليست له هذه الخشية ، وأن يعرف أنه لفرط عناده كأنه ليس له أذن تسمع ، ولا قلب يعقل ، وأن الإنذار له كلا إنذار ، وأنه قد أنذر من له هذه الصفة ، وليست له .

وقوله : إنما يتذكر أولو الألباب ( الرعد : 19 ) القصد التعريض ، وأنهم لغلبة هواهم في حكم من ليس له عقل .

وقوله - تعالى - : ذق إنك أنت العزيز الكريم ( الدخان : 49 ) نزلت في أبي جهل ؛ لأنه قال : ما بين أخشبيها - أي جبليها يعني مكة - أعز مني ولا أكرم ، وقيل : بل خوطب بذلك استهزاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية