صفحة جزء
الحادي عشر : قصد العموم كقوله تعالى : حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها ( الكهف : 77 ) ولم يقل : " استطعمهم " للإشعار بتأكيد العموم ; وأنهما لم يتركا أحدا من أهلها إلا استطعماه وأبى ، ومع ذلك قابلهم بأحسن الجزاء ، وفيه التنبيه على محاسن الأخلاق ، ودفع السيئة بالحسنة .

وقوله تعالى : وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء ( يوسف : 53 ) فإنه لو قيل : " إنها لأمارة " لاقتضى تخصيص ذلك ; فأتى بالظاهر ليدل على أن المراد التعميم ، [ ص: 71 ] مع أنه بريء من ذلك بقوله بعده : إلا ما رحم ربي ( يوسف : 53 ) وقوله : إن ربي غفور رحيم ( يوسف : 53 ) ولم يقل : " إنه " إما للتعظيم ، وإما للاستلذاذ .

وقوله تعالى : إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا ( النجم : 28 ) وقوله تعالى : وإنا إذا أذقنا الإنسان منا رحمة فرح بها ( الشورى : 48 ) ، ثم قال : فإن الإنسان كفور ( الشورى : 48 ) ولم يقل : " فإنه " مبالغة في إثبات أن هذا الجنس شأنه كفران النعم .

التالي السابق


الخدمات العلمية