صفحة جزء
وهو أنواع :

أحدها

قلب الإسناد

وهو أن يشمل الإسناد إلى شيء والمراد غيره ، كقوله تعالى : ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة ( القصص : 76 ) إن لم تجعل الباء للتعدية ؛ لأن ظاهره أن المفاتح تنوء بالعصبة ، ومعناه أن العصبة تنوء بالمفاتح لثقلها ، فأسند " لتنوء " إلى " المفاتح " ، والمراد إسناده إلى العصبة ؛ لأن الباء للحال ، والعصبة مستصحبة المفاتح ، لا تستصحبها المفاتح ، وفائدته المبالغة ، بجعل المفاتح كأنها مستتبعة للعصبة القوية بثقلها .

وقيل : لا قلب فيه ، والمراد - والله أعلم - أن المفاتح تنوء بالعصبة أي : تميلها من ثقلها ، وقد ذكر هذا الفراء وغيره .

وقال ابن عصفور : والصحيح ما ذهب إليه الفارسي أنها بالنقل ولا قلب ، والفعل غير متعد فصار متعديا بالباء ؛ لأن " ناء " غير متعد ، يقال : ناء النجم ؛ أي : نهض ، ويقال : ناء أي : مال للسقوط ، فإذا نقلت الفعل بالباء قلت : نؤت به ، أي : أنهضته وأملته للسقوط ، فقوله : لتنوء بالعصبة ( القصص : 76 ) أي : تميلها المفاتح للسقوط لثقلها .

[ ص: 360 ] قال : وإنما كان مذهب الفارسي أصح ؛ لأن نقل الفعل غير المتعدي بالباء مقيس ، والقلب غير مقيس ، فحمل الآية على ما هو مقيس أولى .

ومنه قوله تعالى : خلق الإنسان من عجل ( الأنبياء : 37 ) أي : خلق العجل من الإنسان ، قاله ثعلب وابن السكيت .

قال الزجاج : ويدل على ذلك قوله تعالى : وكان الإنسان عجولا ( الإسراء : 11 ) .

قال ابن جني : والأحسن أن يكون تقديره : خلق الإنسان من العجل ؛ لكثرة فعله إياه ، واعتماده له ، وهو أقوى في المعنى من القلب ؛ لأنه أمر قد اطرد واتسع ، فحمله على القلب يبعد في الصنعة ويضعف المعنى .

ولما خفي هذا على بعضهم قال : إن العجل هاهنا الطين . قال : ولعمري إنه في اللغة كما ذكر ؛ غير أنه ليس هنا إلا نفس العجل ، ألا ترى إلى قوله قبله : سأريكم آياتي فلا تستعجلون ( الأنبياء : 37 ) ونظيره قوله : وكان الإنسان عجولا ( الإسراء : 11 ) وخلق الإنسان ضعيفا النساء : 28 ) لأن العجلة ضرب من الضعف لما تؤذن به الضرورة والحاجة .

وقيل في قوله : وجاءت سكرة الموت بالحق ( ق : 19 ) : إنه من المقلوب ، وأنه " وجاءت سكرة الحق بالموت " وهكذا في قراءة أبي بكر .

[ ص: 361 ] مثله : لكل أجل كتاب ( الرعد : 38 ) قال الفراء : أي لكل أمر كتبه الله أجل مؤجل .

وقيل في قوله : وإن يردك بخير ( يونس : 107 ) : هو من المقلوب ، أي : يريد بك الخير ، ويقال : أراده بالخير وأراد به الخير .

وجعل ابن الضائع منه فتلقى آدم من ربه كلمات ( البقرة : 37 ) قال : فآدم صلوات الله على نبينا وعليه هو المتلقي للكلمات حقيقة ، ويقرب أن ينسب التلقي للكلمات ؛ لأن من تلقى شيئا أو طلب أن يتلقاه فلقيه كان الآخر أيضا قد طلب ذلك ؛ لأنه قد لقيه ، قال : ولقرب هذا المعنى قرئ بالقلب .

وجعل الفارسي منه قوله تعالى : فعميت عليكم ( هود : 28 ) أي : فعميتم عليها .

وقوله : فاختلط به نبات الأرض ( يونس : 24 ) .

وقوله : وقد بلغت من الكبر عتيا ( مريم : 8 ) وقد بلغني الكبر ( آل عمران : 40 ) أي : بلغت الكبر .

وقوله : أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ( الجاثية : 23 ) وقوله : فإنهم عدو لي إلا رب العالمين ( الشعراء : 77 ) فإن الأصنام لا تعادي ، وإنما المعنى : فإني عدو لهم ، [ ص: 362 ] مشتق من عدوت الشيء ، إذا جاوزته وخلفته ، وهذا لا يكون إلا فيمن له إرادة ، وأما " عاديته " فمفاعلة لا يكون إلا من اثنين .

وجعل منه بعضهم : وإنه لحب الخير لشديد ( العاديات : 8 ) أي : إن حبه للخير لشديد .

وقيل : ليس منه ؛ لأن المقصود منه أنه لحب المال لبخيل ، والشدة البخل ، أي : من أجل حبه للمال يبخل .

وجعل الزمخشري منه قوله تعالى : ويوم يعرض الذين كفروا على النار ( الأحقاف : 20 ) كقولك : عرضت الناقة على الحوض ؛ لأن المعروض ليس له اختيار ، وإنما الاختيار للمعروض عليه ، فإنه قد يفعل ويريد ؛ وعلى هذا فلا قلب في الآية ؛ لأن الكفار مقهورون ، فكأنهم لا اختيار لهم ، والنار متصرفة فيهم ، وهو كالمتاع الذي يقرب منه من يعرض عليه ، كما قالوا : عرضت الجارية على البيع .

وقوله : وحرمنا عليه المراضع من قبل ( القصص : 12 ) ومعلوم أن التحريم لا يقع إلا على المكلف ، فالمعنى : وحرمنا على المراضع أن ترضعه ، ووجه تحريم إرضاعه عليهن ألا يقبل إرضاعهن حتى يرد إلى أمه .

وقوله تعالى : وما يخدعون إلا أنفسهم ( البقرة : 9 ) وقيل : الأصل وما تخدعهم إلا أنفسهم ؛ لأن الأنفس هي المخادعة والمسولة قال تعالى : بل سولت لكم أنفسكم ( يوسف : 18 ) .

ورد بأن الفاعل في مثل هذا هو المفعول في المعنى ، وأن التغاير في اللفظ فقط ، فعلى هذا يصح إسناد الفعل إلى كل منهما ؛ ولا حاجة إلى القلب .

التالي السابق


الخدمات العلمية