صفحة جزء
[ ص: 490 ] تقسيم آخر

الاستعارة فرع التشبيه ، فأنواعها كأنواعه خمسة :

الأول : استعارة حسي لحسي بوجه حسي ، كقوله تعالى : واشتعل الرأس شيبا فإن المستعار منه هو النار ، والمستعار له هو الشيب ، والوجه هو الانبساط ، فالطرفان حسيان ، والوجه أيضا حسي ، وهو استعارة بالكناية ؛ لأنه ذكر التشبيه ، وذكر المشبه ، وذكر المشبه به مع لازم من لوازم المشبه به وهو الاشتعال .

وقوله : وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ( الكهف : 99 ) أصل الموج حركة المياه ؛ فاستعمل في حركتهم على سبيل الاستعارة .

الثاني : حسي لحسي بوجه عقلي ، كقوله تعالى : أرسلنا عليهم الريح العقيم ( الذاريات : 41 ) فالمستعار له الريح ، والمستعار منه المرأة ، وهما حسيان ، والوجه المنع من ظهور النتيجة والأثر وهو عقلي ، وهو أيضا استعارة بالكناية .

قال في " الإيضاح " : وفيه نظر ؛ لأن العقيم صفة للمرأة لا اسم لها ، ولهذا جعل صفة للريح لا اسما ، والحق أن المستعار منه ما في المرأة من الصفة التي تمنع من الحبل ، والمستعار له ما في الريح من الصفة التي تمنع من إنشاء مطر وإلقاح شجر .

وهو مندفع بالعناية ؛ لأن المراد من قوله : " المستعار منه " المرأة التي عبر عنها بالعقيم ، ذكرها السكاكي بلفظ ما صدق عليه . والغرض الوصف العنواني .

ومنه قوله تعالى : وآية لهم الليل نسلخ منه النهار ( يس : 37 ) المستعار له ظلمة النهار من ظلمة الليل ، والمستعار منه ظهور المسلوخ عند جلدته ، والجامع عقلي ، وهو ترتب أحدهما على الآخر .

[ ص: 491 ] وقوله : فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس ( يونس : 24 ) أصل الحصيد النبات والجامع الهلاك ، وهو أمر عقلي .

الثالث : معقول لمعقول ؛ كقوله تعالى : من بعثنا من مرقدنا هذا ( يس : 52 ) فالرقاد مستعار للموت ، وهما أمران معقولان ، والوجه عدم ظهور الأفعال ؛ وهو عقلي ، والاستعارة تصريحية لكون المشبه به مذكورا .

وقوله : ولما سكت عن موسى الغضب ( الأعراف : 154 ) المستعار السكوت ، والمستعار له الغضب ، والمستعار منه الساكت ، وهذه ألطف الاستعارات ؛ لأنها استعارة معقول لمعقول لمشاركته في أمر معقول .

الرابع : محسوس لمعقول ؛ كقوله تعالى : مستهم البأساء والضراء ( البقرة : 214 ) أصل التماس في الأجسام فاستعير لمقاساة الشدة ، وكون المستعار منه حسيا والمستعار له عقليا وكونها تصريحية ، ظاهر ، والوجه اللحوق وهو عقلي .

وقوله : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ( الأنبياء : 18 ) فالقذف والدمغ مستعاران .

وقوله : ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس ( آل عمران : 112 ) .

وقوله : فنبذوه وراء ظهورهم ( آل عمران : 187 ) .

وقوله : وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم ( الأنعام : 68 ) وكل خوض ذكره الله في القرآن فلفظه مستعار من الخوض في الماء .

[ ص: 492 ] وقوله : فاصدع بما تؤمر ( الحجر : 94 ) استعارة لبيانه عما أوحي إليه ، كظهور ماء في الزجاجة عند انصداعها .

وقوله : أفمن أسس بنيانه ( التوبة : 109 ) البنيان مستعار ، وأصله للحيطان .

وقوله : ويبغونها عوجا ( هود : 19 ) العوج مستعار .

وقوله : لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ( إبراهيم : 1 ) وكل ما في القرآن من الظلمات والنور مستعار .

وقوله : فجعلناه هباء منثورا ( الفرقان : 23 ) .

ألم تر أنهم في كل واد يهيمون ( الشعراء : 225 ) الوادي مستعار ، وكذلك الهيمان ، وهو على غاية الإيضاح .

ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ( الإسراء : 29 ) .

الخامس استعارة معقول لمحسوس : إنا لما طغى الماء ( الحاقة : 11 ) المستعار منه التكبر ، والمستعار له الماء ، والجامع الاستعلاء المفرط .

وقوله : وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ( الحاقة : 6 ) العتو هاهنا مستعار .

وقوله : تكاد تميز من الغيظ ( الملك : 8 ) فلفظ الغيظ مستعار .

وقوله : وجعلنا آية النهار مبصرة ( الإسراء : 12 ) فهو أفصح من ( مضيئة ) .

حتى تضع الحرب أوزارها ( محمد : 4 ) .

ومنها الاستعارة بلفظين ؛ كقوله تعالى : قوارير من فضة ( الإنسان : 16 ) يعني تلك الأواني ليس من الزجاج ، ولا من الفضة ، بل في صفاء القارورة وبياض الفضة ، وقد سبق عن الفارسي جعله من التشبيه .

[ ص: 493 ] ومثله : فصب عليهم ربك سوط عذاب ( الفجر : 13 ) ينبي عن الدوام ، والسوط ينبي عن الإيلام ، فيكون المراد - والله أعلم - تعذيبهم عذابا دائما مؤلما .

التالي السابق


الخدمات العلمية