صفحة جزء
30 - حتى

كإلى لكن يفترقان ، في أن ما بعد حتى يدخل في حكم ما قبلها قطعا ، كقولك : قام القوم حتى زيد ، فزيد هاهنا دخل في القيام ، ولا يلزم ذلك في قام القوم إلى زيد . ولهذا قال سيبويه : إن " حتى " تجري مجرى الواو وثم في التشريك .

[ ص: 239 ] ومن الدليل على دخول ما بعدها فيما قبلها قوله صلى الله عليه وسلم : كل شيء بقضاء وقدر حتى العجز والكيس . وقوله : أريت كل شيء حتى الجنة والنار .

وقال الكواشي في تفسيره : الفرق بينهما أن " حتى " تختص بالغاية المضروبة ، ومن ثم جاز : أكلت السمكة حتى رأسها ، وامتنع حتى نصفها أو ثلثها و " إلى " عامة في كل غاية انتهى .

ثم الغاية تجيء عاطفة ، وهي للغاية كيف وقعت ، إما في الشرف ، كجاء القوم حتى رئيسهم أو الضعة ، نحو استنت الفصال حتى القرعى .

أو تكون جملة من القول على حال هو آخر الأحوال المفروضة أو المتوهمة ، بحسب ذلك الشأن ، إما في الشدة نحو : وزلزلوا حتى يقول ( البقرة : 214 ) إذا أريد حكاية الحال ، ولولا ذلك لم تعطف الجملة الحالية على الجملة الماضية ، فإن أريد الاستقبال لزم النصب .

وإما في الرخاء ، نحو : شربت الإبل حتى يجيء البعير يجر بطنه ، على الحكاية .

ولانتهاء الغاية نحو : حتى مطلع الفجر ( القدر : 5 ) حتى يبلغ الكتاب أجله ( البقرة : 235 ) .

[ ص: 240 ] والتعليل ، وعلامتها أن تحسن في موضعها كي نحو : حتى تغيظ ذا الحسد ، ومنه قوله تعالى : ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين ( محمد : 31 ) . ويحتملها حتى تفيء ( الحجرات : 9 ) وقوله تعالى : ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم ( البقرة : 217 ) . هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ( المنافقون : 7 ) .

قيل : وللاستثناء كقوله تعالى : وما يعلمان من أحد حتى يقولا ( البقرة : 102 ) والظاهر أنها للغاية .

وحرف ابتداء ، أي تبتدأ به الجملة الاسمية أو الفعلية ، كقوله تعالى : حتى يقول الرسول ( البقرة : 214 ) في قراءة نافع .

وكذا الداخلة على " إذا " في نحو : حتى إذا فشلتم ( آل عمران : 152 ) ونظائره ، والجواب محذوف .

التالي السابق


الخدمات العلمية