صفحة جزء
حرف الميم .

71 - ما

تكون على اثني عشر وجها : ستة منها أسماء ، وستة حروف .

فالاسمية ضربان : معرفة ونكرة ؛ لأنه إذا حسن موضعها " الذي " فهي معرفة ، أو شيء فهي نكرة ، وإن حسنا معا جاز الأمران كقوله تعالى : ويغفر ما دون ذلك ( النساء : 48 ) و هذا ما لدي عتيد ( ق : 23 ) .

والنكرة ضربان : ضرب تلزم الصفة ، وضرب لا تلزمه ، فالذي لا تلزمه الاستفهامية والشرطية والتعجب ، وما عداها تكون منه نكرة ، فلا بد لها من صفة تلزمها .

فالأول من الستة : الأسماء الخبرية وهي الموصولة ، ويستوي فيها التذكير والتأنيث ، والإفراد والتثنية والجمع ، كقوله تعالى : ما عندكم ينفد وما عند الله باق ( النحل : 96 ) وقوله : بما أنزل إليك ( البقرة : 4 ) ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض ( النحل : 49 ) .

فإن كان المراد بها المذكر كانت للتذكير ، بمعنى الذي ، وإن كان المراد بها المؤنث كانت للتأنيث بمعنى التي .

وقال السهيلي : كذا يقول النحويون إنها بمعنى الذي وإن كان المراد بها المؤنث كانت للتأنيث بمعنى التي مطلقا ، وليس كذلك بل بينهما تخالف في المعنى وبعض الأحكام .

أما المعنى فلأن " ما " اسم مبهم في غاية الإبهام ، حتى إنه يقع على المعدوم ، نحو : إن الله عالم بما كان وبما لم يكن .

[ ص: 342 ] وأما في الأحكام فإنها لا تكون نعتا لما قبلها ، ولا منعوتة لأن صلتها تغنيها عن النعت ولا تثنى ولا تجمع . انتهى .

ثم لفظها مفرد ومعناها الجمع ، ويجوز مراعاتها في الضمير .

ونحوه من مراعاة المعنى : ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ( يونس : 18 ) ثم قال : هؤلاء شفعاؤنا ( يونس : 18 ) لما أراد الجمع . وكذلك قوله تعالى : ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رزقا من السماوات والأرض شيئا ولا يستطيعون ( النحل : 73 ) .

ومن مراعاة اللفظ : قل بئسما يأمركم به إيمانكم ( البقرة : 93 ) .

وأصلها أن تكون لغير العاقل كقوله تعالى : ما عندكم ينفد ( النحل : 96 ) .

وقد تقع على من يعقل عند اختلاطه بما لا يعقل تغليبا ، كقوله تعالى : أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء ( الأعراف : 185 ) . فإنه عبارة عن مطلق الموجودات ، وقوله : سبح لله ما في السماوات وما في الأرض ( الحشر : 1 ) ، وقوله : إنكم وما تعبدون من دون الله ( الأنبياء : 98 ) ، الآية بدليل نزول الآية بعدها مخصصة : إن الذين سبقت لهم منا الحسنى ( الأنبياء : 101 ) .

قالوا : وقد تأتي لأنواع من يعقل ، كقوله تعالى : فانكحوا ما طاب لكم من النساء ( النساء : 3 ) أي الأبكار إن شئتم أو الثيبات .

ولا تكون لأشخاص من يعقل على الصحيح ، لأنها اسم مبهم يقع على جميع الأجناس ، فلا يصح وقوعها إلا على جنس .

ومنهم من جوزه محتجا بقوله تعالى : ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ( ص : 75 ) والمراد آدم . وقوله : والسماء وما بناها ( الشمس : 5 ) . وقوله : ولا أنتم عابدون ما أعبد ( الكافرون : 3 ) أي الله .

[ ص: 343 ] فأما الأولى فقيل إنها مصدرية . وقال السهيلي : بل إنها وردت في معرض التوبيخ على امتناعه من السجود ، ولم يستحق هذا من حيث كان السجود لما يعقل ، ولكن لعلة أخرى ، وهي المعصية والتكبر على ما لم يخلقه ، فكأنه يقول : لم عصيتني وتكبرت على ما خلقته وشرفته ، فلو قال : ما منعك أن تسجد لمن ؟ كان استفهاما مجردا من توبيخ ، ولتوهم أنه وجب السجود له من حيث كان يعقل ، أو لعلة موجودة فيه أو لذاته ، وليس كذلك .

وأما آية السماء ، فلأن القسم تعظيم للمقسم به من حيث ما في خلقها من العظمة والآيات ، فثبت لهذا القسم بالتعظيم كائنا ما كان . وفيه إيحاء إلى قدرته تعالى على إيجاد هذا الأمر العظيم ، بخلاف قوله : " من " لأنه كان يكون للمعنى مقصورا على ذاته دون أفعاله . ومن هذا يظهر غلط من جعلها بتأويل المصدر .

وأما ( ما أعبد ) فهي على بابها ، لأنها واقعة على معبوده عليه السلام على الإطلاق ، لأن الكفار كانوا يظنون أنهم يعبدون الله وهم جاهلون به ، فكأنه قال : أنتم لا تعبدون معبودي .

ووجه آخر ، وهو أنهم كانوا يحسدونه ويقصدون مخالفته كائنا من كان معبوده ، فلا يصح في اللفظ إلا لفظة " ما " لإبهامها ومطابقتها لغرض أو لازدواج الكلام ، لأن معبودهم لا يعقل ، وكرر الفعل على بنية المستقبل حيث أخبر عن نفسه ، إيماء إلى عصمة الله تعالى له عن الزيغ والتبديل ، وكرره بلفظ حين أخبر عنهم بأنهم يعبدون أهواءهم ، ويتبعون شهواتهم بفرض أن يعبدوا اليوم ما لا يعبدونه غدا .

وهاهنا ضابط حسن للفرق بين الخبرية والاستفهامية ، وهو أن " ما " إذا جاءت قبل " ليس " أو " لم " أو " لا " ، أو بعد " إلا " فإنها تكون خبرية كقوله : ما ليس لي بحق ( المائدة : 116 ) ما لم يعلم ( العلق : 5 ) ما لا تعلمون ( البقرة : 69 ) إلا ما علمتنا ( البقرة : 32 ) ، وشبهه .

[ ص: 344 ] وكذلك إذا جاءت بعد حرف الجر نحو : ربما وعما وفيما ونظائرها ، إلا بعد كاف التشبيه . وربما كانت مصدرا بعد الباء ، نحو : بما كانوا يظلمون ( الأعراف : 162 ) بما كانوا يكذبون ( البقرة : 10 ) بما تعملون ( الفتح : 11 ) .

وإن وقعت بين فعلين سابقهما علم أو دراية أو نظر ، جاز فيها الخبر والاستفهام ، كقوله تعالى : وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون ( البقرة : 33 ) . والله يعلم ما تسرون وما تعلنون ( النحل : 13 ) وإنك لتعلم ما نريد ( هود : 79 ) هل علمتم ما فعلتم ( يوسف : 89 ) . وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ( الأحقاف : 9 ) . ولتنظر نفس ما قدمت ( الحشر : 18 ) .

الثاني : الشرطية ، ولها صدر الكلام ، ويعمل فيها ما بعدها من الفعل ، نحو : ما تصنع أصنع ، وفي التنزيل : ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها ( البقرة : 106 ) . وما تفعلوا من خير يعلمه الله ( البقرة : 197 ) . وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم ( البقرة : 215 ) . وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله ( البقرة : 110 ) . ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ( فاطر : 2 ) .

فـ " ما " في هذه المواضع في موضع نصب بوقوع الفعل عليها .

الثالث : الاستفهامية بمعنى أي شيء ، ولها صدر الكلام كالشرطية ويسأل بها عن أعيان ما لا يعقل وأجناسه وصفاته ، عن أجناس العقلاء وأنواعهم وصفاتهم ، قال تعالى : ما هي ( البقرة : 70 ) و ما لونها ( البقرة : 69 ) ، وما تلك بيمينك ياموسى ( طه : 17 ) .

قال الخليل في قوله تعالى : إن الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء ( العنكبوت : 42 ) " ما " استفهام ، أي : أي شيء تدعون من دون الله ؟ .

[ ص: 345 ] ومثال مجيئها لصفات من يعلم قوله تعالى : وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا ( الفرقان : 60 ) ونظيرها - لكن في الموصولة - فانكحوا ما طاب لكم من النساء ( النساء : 3 ) .

وجوز بعض النحويين أن يسأل بها عن أعيان من يعقل أيضا ، حكاه الراغب ، فإن كان مأخذه قوله تعالى عن فرعون : وما رب العالمين ( الشعراء : 23 ) فإنما هو سؤال عن الصفة ، لأن الرب هو المالك والملك صفة ، ولهذا أجابه موسى عليه السلام بالصفات . ويحتمل أن " ما " سؤال عن ماهية الشيء ، ولا يمكن ذلك في حق الله تعالى ، فأجابه موسى تنبيها على صواب السؤال .

ثم فيه مسألتان : إحداهما في إعرابها وهو بحسب الاسم المستفهم عنه ، فإن كانت هي المستفهم عنها كانت في موضع رفع بالابتداء نحو قوله تعالى : ما لونها ( البقرة : 69 ) و ما هي ( البقرة : 70 ) ما أصابك من حسنة فمن الله ( النساء : 79 ) .

وإن كان ما بعدها هو المسئول عنه كانت في موضع الخبر كقوله : وما الرحمن ( الفرقان : 60 ) وقوله : ما القارعة ما الحاقة .

الثانية : في حذف ألفها ، ويكثر في حالة الخفض ، قصدوا مشاكلة اللفظ للمعنى فحذفوا الألف كما أسقطوا الصلة ، ولم يحذفوا في حال النصب والرفع ، كيلا تبقى الكلمة على حرف واحد ، فإذا اتصل بها حرف الجر أو مضاف اعتمدت عليه ، لأن الخافض والمخفوض بمنزلة الكلمة الواحدة ، كقوله تعالى : فيم أنت من ذكراها ( النازعات : 43 ) [ ص: 346 ] لم تحرم ما أحل الله لك ( التحريم : 1 ) فبم تبشروني ( الحجر : 54 ) عم يتساءلون ( النبأ : 1 ) .

وقال بعض النحويين : إما أن يستفهم بها مبنيا أو لا ، فالأول لا يحذف إلا مع الخافض كقوله : فبم تبشرون ( الحجر : 54 ) ونظائره ، والثاني يحذف مع غير الخافض فإذا قال : رأيت شيئا حسنا قلت ما رأيت أو رأيت منه . انتهى .

وأما قوله : ياليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي ( يس : 26 - 27 ) فقال المفسرون : معناه بأي شيء غفر لي ربي فجعلوا " ما " استفهاما . وقال الكسائي : معناه بمغفرة ربي ، فجعلها مصدرية .

قال الهروي : إثبات الألف في " ما " بمعنى الاستفهام مع اتصالها بحرف الجر لغة ، وأما قوله : فبما أغويتني لأقعدن لهم ( الأعراف : 16 ) فقيل : إنها للاستفهام أي بأي شيء أغويتني ؟ ثم ابتدأ لأقعدن لهم وقيل مصدرية والباء متعلقة بفعل القسم المحذوف ، أي فبما أغويتني أقسم بالله لأقعدن ، أي بسبب إغوائك أقسم .

ويجوز أن تكون الباء للقسم ، أي فأقسم بإغوائك لأقعدن ، وإنما أقسم بالإغواء لأنه كان مكلفا ، والتكليف من أفعال الله لكونه تعريفا لسعادة الأبد ، وكان جديرا أن يقسم به . فإن قيل : تعلقها بـ " لأقعدن " قيل : يصد عنه لام القسم ، ألا ترى أنك لا تقول : والله لا بزيد لأمرن .

والرابع : التعجبية كقوله تعالى : فما أصبرهم على النار ( البقرة : 175 ) . قتل الإنسان ما أكفره ( عبس : 17 ) . ولا ثالث لهما في القرآن إلا في قراءة سعيد بن جبير : ما أغرك بربك الكريم ( الانفطار : 6 ) .

[ ص: 347 ] وتكون في موضع رفع بالابتداء ، و " ما " خبر ، وهو قريب مما قبله ، لأن الاستفهام والتعجب بينهما تلازم ، لأنك إذا تعجبت من شيء فبالحري أن تسأل عنه .

والخامس : نكرة بمعنى شيء ، ويلزمها النعت كقولك : رأيت ما معجبا لك وفي التنزيل : ما بعوضة فما فوقها ( البقرة : 26 ) إن الله نعما يعظكم به ( النساء : 58 ) أي نعم شيئا يعظكم به .

والسادس : نكرة بغير صفة ولا صلة ، كالتعجب وموضعها نصب على التمييز ، كقوله : إن تبدوا الصدقات فنعما هي ( البقرة : 271 ) أي فنعم شيئا هي ، كما تقول : نعم رجلا زيد ، أي نعم الرجل رجلا زيد ثم قام " ما " مقام الشيء .

فائدة : قال بعضهم : وقد تجيء ما مضمرة كقوله تعالى : وإذا رأيت ثم رأيت ( الإنسان : 20 ) أي ما ثم . وقوله : هذا فراق بيني وبينك ( الكهف : 78 ) أي ما بيني . لقد تقطع بينكم ( الأنعام : 94 ) أي ما بينكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية