صفحة جزء
[ ص: 418 ] النوع السابع والثلاثون .

فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز .

تقدم الخلاف في ذلك في النوع السادس عشر ، ونورد هنا أمثلة ذلك ، وقد رأيت فيه تأليفا مفردا .

أخرج أبو عبيد ، من طريق عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله : وأنتم سامدون [ النجم : 61 ] ، قال : الغناء ، وهي يمانية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة : هي بالحميرية .

وأخرج أبو عبيد ، عن الحسن ، قال : كنا لا ندري ما الأرائك ؟ حتى لقينا رجل من أهل اليمن فأخبرنا أن الأريكة عندهم : الحجلة فيها السرير .

وأخرج عن الضحاك ، في قوله تعالى : ولو ألقى معاذيره [ القيامة : 15 ] قال : ستوره بلغة أهل اليمن .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الضحاك ، في قوله تعالى : لا وزر [ القيامة : 11 ] قال : لا جبل ، وهي بلغة أهل اليمن .

وأخرج عن عكرمة في قوله تعالى : وزوجناهم بحور [ الدخان : 54 ] قال : هي لغة يمانية ; وذلك أن أهل اليمن يقولون : زوجنا فلانا بفلانة .

قال الراغب في مفرداته : ولم يجئ في القرآن : ( زوجناهم حورا ) كما يقال زوجته [ ص: 419 ] امرأة تنبيها أن ذلك لا يكون على حسب المتعارف فيما بيننا بالمناكحة .

وأخرج عن الحسن ، في قوله تعالى : لو أردنا أن نتخذ لهوا [ الأنبياء : 17 ] قال : اللهو بلسان اليمن : المرأة .

وأخرج عن محمد بن علي ، في قوله تعالى : ونادى نوح ابنه [ هود : 42 ] قال : هي - بلغة طيئ - ابن امرأته .

قلت وقد قرئ : ( ونادى نوح ابنها ) .

وأخرج عن الضحاك في قوله تعالى : أعصر خمرا [ يوسف : 36 ] قال : عنبا بلغة أهل عمان ، يسمون العنب خمرا .

وأخرج ابن عباس في قوله تعالى : أتدعون بعلا [ الصافات : 125 ] قال : ربا بلغة أهل اليمن .

وأخرج عن قتادة قال : بعلا ربا ، بلغة أزد شنوءة .

وأخرج أبو بكر بن الأنباري في كتاب " الوقف " عن ابن عباس قال : الوزر : ولد الولد ، بلغة هذيل .

[ ص: 420 ] وأخرج فيه ، عن ابن الكلبي ، قال : المرجان : صغار اللؤلؤ ، بلغة اليمن .

وأخرج في كتاب " الرد على من خالف مصحف عثمان " عن مجاهد قال : الصواع : الطرجهالة ، بلغة حمير .

وأخرج فيه عن أبي صالح ، في قوله تعالى : أفلم ييأس الذين آمنوا [ الرعد : 31 ] . قال : أفلم يعلموا ، بلغة هوازن ، وقال الفراء : قال الكلبي : بلغة النخع .

وفي مسائل نافع بن الأزرق لابن عباس : يفتنكم [ النساء : 101 ] يضلكم ، بلغة هوازن .

وفيها بورا [ الفرقان : 18 ] هلكى ، بلغة عمان .

وفيها فنقبوا [ ق : 36 ] هربوا ، بلغة اليمن .

وفيها لا يلتكم [ الحجرات : 14 ] لا ينقصكم ، بلغة بني عبس وفيها مراغما [ النساء : 100 ] منفسحا ، بلغة هذيل .

وأخرج سعيد بن منصور في سننه ، عن عمرو بن شرحبيل في قوله تعالى : سيل العرم [ سبأ : 16 ] . المسناة بلغة أهل اليمن .

وأخرج جويبر في تفسيره ، عن ابن عباس في قوله تعالى : في الكتاب مسطورا [ الإسراء : 58 ] قال : مكتوبا ، وهي لغة حميرية ، يسمون الكتاب ( أسطورا ) .

وقال أبو القاسم - في الكتاب الذي ألفه في هذا النوع - في القرآن :

بلغة كنانة : السفهاء [ البقرة : 13 ] الجهال . خاسئين [ البقرة : 65 ] صاغرين ، شطره [ البقرة : 144 ] تلقاءه . لا خلاق [ آل عمران : 77 ] لا نصيب . وجعلكم ملوكا [ المائدة : 20 ] أحرارا . قبيلا [ الإسراء : 92 ] عيانا ، بمعجزين [ الأنعام : 134 ] سابقين ، يعزب [ يونس : 61 ] يغيب ، ولا تركنوا [ هود : 113 ] ولا تميلوا في فجوة [ الكهف : 17 ] ناحية ، موئلا [ الكهف : 58 ] ملجأ ، مبلسون [ الأنعام : 44 ] آيسون ، دحورا [ الصافات : 9 ] طردا ، الخراصون [ الذاريات : 10 ] الكذابون ، أسفارا [ الجمعة : 5 ] كتبا ، أقتت [ المرسلات : 11 ] جمعت ، لكنود [ العاديات : 6 ] كفور للنعم .

[ ص: 421 ] وبلغة هذيل : والرجز [ المدثر : 5 ] العذاب ، شروا [ البقرة : 102 ] باعوا عزموا الطلاق [ البقرة : 227 ] حققوا ، صلدا [ البقرة : 264 ] نقيا آناء الليل [ طه : 130 ] ساعاته من فورهم [ آل عمران : 125 ] وجههم ، مدرارا [ الأنعام : 6 ] متتابعا . فرقانا [ الأنفال : 65 ] مخرجا ، حرض [ الأنفال : 65 ] حض ، عيلة [ التوبة : 28 ] فاقة ، وليجة [ التوبة : 16 ] بطانة ، انفروا [ التوبة : 38 ] اغزوا ، السائحون [ التوبة : 112 ] الصائمون ، العنت [ النساء : 25 ] الإثم ، ببدنك [ يونس : 92 ] بدرعك ، غمة [ يونس : 71 ] شبهة لدلوك الشمس [ الإسراء : 78 ] زوالها ، شاكلته [ الإسراء : 84 ] ناحيته ، رجما [ الكهف : 22 ] ظنا ، ملتحدا [ الكهف : 27 ] ملجأ يرجوا الله [ الكهف : 110 ] يخاف ، هضما [ طه : 112 ] نقصا ، هامدة [ الحج : 5 ] مغبرة واقصد في مشيك [ لقمان : 19 ] أسرع ، الأجداث [ يس : 51 ] القبور ، ثاقب [ الصافات : 10 ] مضيء ، بالهم [ القتال : 1 ] حالهم ، يهجعون [ الذاريات : 17 ] ينامون ، ذنوبا [ الذاريات : 59 ] عذابا ، ودسر [ القمر : 13 ] المسامير من تفاوت [ الملك : 3 ] عيب ، أرجائها [ الحاقة : 17 ] نواحيها . أطوارا [ نوح : 14 ] ألوانا ، بردا [ النبأ : 24 ] نوما ، واجفة [ النازعات : 8 ] خائفة ، مسغبة [ البلد : 14 ] مجاعة ، المبذرين [ الإسراء : 27 ] المسرفين .

وبلغة حمير : أن تفشلا [ آل عمران : 122 ] أن تجبنا ، عثر [ المائدة : 107 ] اطلع في سفاهة [ الأعراف : 66 ] جنون ، فزيلنا [ يونس : 28 ] فميزنا ، مرجوا [ هود : 62 ] حقيرا ، السقاية [ يوسف : 70 ] الإناء ، مسنون [ الحجر : 26 ] منتن ، لبإمام [ يس : 12 ] كتاب ، فسينغضون [ الإسراء : 51 ] يحركون حسبانا [ الكهف : 40 ] بردا من الكبر عتيا [ مريم : 8 ] نحولا ، مآرب [ طه : 18 ] حاجات ، خرجا [ الكهف : 94 ] جعلا ، غراما [ الفرقان : 65 ] بلاء ، الصرح [ النمل : 44 ] البيت أنكر الأصوات [ لقمان : 19 ] أقبحها ، يتركم [ محمد : 35 ] ينقصكم ، مدينين [ الواقعة : 86 ] محاسبين ، رابية [ الحاقة : 10 ] شديدة ، وبيلا [ المزمل : 16 ] شديدا .

بلغة جرهم : بجبار [ ق : 45 ] بمسلط ، مرض [ الأحزاب : 60 ] زنا . القطر [ سبأ : 12 ] النحاس . محشورة [ ص : 19 ] مجموعة ، معكوفا [ الفتح : 25 ] محبوسا ، فباءوا [ البقرة : 90 ] استوجبوا ، شقاق [ البقرة : 137 ] ضلال خيرا [ البقرة : 180 ] مالا ، كدأب [ آل عمران : 11 ] كأشباه ، تعولوا [ النساء : 3 ] تميلوا لم يغنوا [ الأعراف : 92 ] لم يتمتعوا ، فشرد [ الأنفال : 57 ] نكل ، أراذلنا [ هود : 27 ] سفلتنا ، عصيب [ هود : 77 ] شديد ، لفيفا [ الإسراء : 104 ] جميعا ، محسورا [ الإسراء : 29 ] منقطعا ، حدب [ الأنبياء : 96 ] جانب . ( الخلال ) : السحاب ، الودق [ النور : 43 ] المطر ، لشرذمة [ الشعراء : 54 ] عصابة ، ريع [ الشعراء : 128 ] طريق ، ينسلون [ ص: 422 ] [ الأنبياء : 96 ] يخرجون . لشوبا [ الصافات : 67 ] مزجا ، الحبك [ الذاريات : 7 ] الطرائق ، بسور [ الحديد : 13 ] الحائط .

وبلغة أزد شنوءة : لا شية [ البقرة : 71 ] لا وضح ( العضل ) : الحبس ، أمة [ هود : 8 ] سنين ، الرس [ الفرقان : 38 ] البئر ، كاظمين [ غافر : 18 ] مكروبين . غسلين [ الحاقة : 36 ] الحار الذي تناهى حره ، لواحة [ المدثر : 29 ] حراقة .

وبلغة مذحج : رفث [ البقرة : 197 ] جماع . مقيتا [ النساء : 85 ] مقتدرا بظاهر من القول [ الرعد : 33 ] بكذب ، بالوصيد [ الكهف : 18 ] الفناء ، حقبا [ الكهف : 60 ] دهرا ، الخرطوم [ القلم : 16 ] الأنف .

وبلغة خثعم : تسيمون [ النحل : 10 ] ترعون ، مريج [ ق : 5 ] منتشر ، صغت [ التحريم : 4 ] مالت ، هلوعا [ المعارج : 19 ] ضجورا ، شططا [ الكهف : 14 ] كذبا .

وبلغة قيس عيلان : نحلة [ النساء : 4 ] فريضة ، حرجا [ النساء : 65 ] ضيقا ، لخاسرون [ الأعراف : 90 ] مضيعون ، تفندون [ يوسف : 94 ] تستهزئون ، صياصيهم [ الأحزاب : 26 ] حصونهم ، تحبرون [ الزخرف : 70 ] تنعمون ، رجيم [ الحجر : 17 ] ملعون ، يلتكم [ الحجرات : 14 ] ينقصكم .

وبلغة سعد العشيرة : وحفدة [ النحل : 72 ] أختانا ، كل [ النحل : 76 ] عيال .

وبلغة كندة : فجاجا [ الأنبياء : 31 ] طرقا ، وبست [ الواقعة : 5 ] فتتت ، تبتئس [ هود : 36 ] تحزن .

وبلغة عذرة : اخسئوا [ المؤمنون : 108 ] اخزوا .

وبلغة حضرموت : ربيون [ آل عمران : 146 ] رجال ، دمرنا [ الأعراف : 137 ] أهلكنا ، لغوب [ فاطر : 35 ] إعياء ، منسأته [ سبأ : 14 ] عصاه .

وبلغة غسان : طفقا [ الأعراف : 22 ] عمدا ، بئيس [ الأعراف : 165 ] شديد سيء بهم [ هود : 77 ] كرههم .

وبلغة مزينة : لا تغلوا [ النساء : 171 ] لا تزيدوا .

وبلغة لخم : إملاق [ الأنعام : 151 ] جوع ، ولتعلن [ الإسراء : 4 ] ولتقهرن .

وبلغة جذام : فجاسوا خلال الديار [ الإسراء : 4 ] تخللوا الأزقة .

وبلغة بني حنيفة : بالعقود [ المائدة : 1 ] العهود ( الجناح ) : اليد ، و الرهب [ القصص : 32 ] الفزع .

وبلغة اليمامة : حصرت [ النساء : 90 ] ضاقت .

[ ص: 423 ] وبلغة سبأ : تميلوا ميلا عظيما [ النساء : 27 ] تخطئوا خطأ بينا ، تبرنا [ الفرقان : 39 ] أهلكنا .

وبلغة سليم : نكص [ الأنفال : 48 ] رجع .

وبلغة عمارة : الصاعقة [ البقرة : 55 ] الموت .

وبلغة طيئ : ينعق [ البقرة : 171 ] يصيح ، رغدا [ البقرة : 35 ] خصبا سفه نفسه [ البقرة : 10 ] خسرها ، يس [ يس : 1 ] يا إنسان .

وبلغة خزاعة : أفيضوا [ البقرة : 199 ] انفروا ، والإفضاء : الجماع .

وبلغة عمان : خبالا [ آل عمران : 118 ] غيا ، نفقا [ الأنعام : 35 ] سربا حيث أصاب [ ص : 36 ] أراد .

وبلغة تميم : أمة [ يوسف : 45 ] نسيان ، بغيا [ البقرة : 213 ] حسدا .

وبلغة أنمار : طائره [ الإسراء : 13 ] عمله أغطش [ النازعات : 29 ] أظلم .

وبلغة الأشعريين : لأحتنكن [ الإسراء : 62 ] لأستأصلن ، تارة [ طه : 55 ] مرة ، اشمأزت [ الزمر : 45 ] مالت ، ونفرت .

وبلغة الأوس : لينة [ الحشر : 5 ] النخل .

وبلغة الخزرج : ينفضوا [ المنافقون : 7 ] يذهبوا .

وبلغة مدين : فافرق [ المائدة : 25 ] فاقض .

انتهى ما ذكره أبو القاسم ملخصا .

وقال أبو بكر الواسطي في كتابه : " الإرشاد في القراءات العشر " : في القرآن من اللغات خمسون لغة : لغة قريش ، وهذيل ، وكنانة ، وخثعم ، والخزرج ، وأشعر ، ونمير ، وقيس عيلان ، وجرهم ، واليمن ، وأزد شنوءة ، وكندة ، وتميم ، وحمير ، ومدين ، ولخم ، وسعد العشيرة ، وحضرموت ، وسدوس ، والعمالقة ، وأنمار ، وغسان ، ومذحج ، وخزاعة ، وغطفان ، وسبأ ، وعمان ، وبني حنيفة ، وثعلبة ، وطيئ ، وعامر بن صعصعة ، وأوس ، ومزينة ، وثقيف ، وجذام ، وبلي ، وعذرة ، وهوازن ، والنمر ، واليمامة .

ومن غير العربية : الفرس ، والروم ، والنبط ، والحبشة ، والبربر ، والسريانية ، والعبرانية ، والقبط . ثم ذكر في أمثلة ذلك غالب ما تقدم عن أبي القاسم ، وزاد :

الرجز [ الأعراف : 134 ] العذاب ، بلغة بلي طائف من الشيطان [ الأعراف : 201 ] نخسة ، بلغة ثقيف بالأحقاف [ الأحقاف : 21 ] الرمال ، بلغة ثعلبة .

[ ص: 424 ] وقال ابن الجوزي في " فنون الأفنان " : في القرآن بلغة همذان :

وريحان [ الواقعة : 12 ] الرزق . والعيناء : البيضاء . والعبقري : الطنافس .

وبلغة نصر بن معاوية : الختار : الغدار .

وبلغة عامر بن صعصعة : الحفدة : الخدم .

وبلغة ثقيف : العول : الميل .

وبلغة عك : الصور : القرن .

وقال ابن عبد البر في " التمهيد " قول من قال : نزل بلغة قريش معناه عندي الأغلب ; لأن غير لغة قريش موجودة في جميع القراءات . من تحقيق الهمزة ونحوها ، وقريش لا تهمز .

وقال الشيخ جمال الدين بن مالك : أنزل الله القرآن بلغة الحجازيين إلا قليلا فإنه نزل بلغة التميميين ، كالإدغام في ومن يشاق الله [ الحشر : 4 ] ، وفي من يرتد منكم عن دينه [ المائدة : 54 ] فإن إدغام المجزوم لغة تميم ، ولهذا قل ، والفك لغة الحجاز ، ولهذا كثر نحو : وليملل [ البقرة : 282 ] يحببكم الله [ آل عمران : 31 ] اشدد به أزري [ طه : 31 ] ومن يحلل عليه غضبي [ طه : 81 ] .

قال : وقد أجمع القراء على نصب إلا اتباع الظن [ النساء : 157 ] ; لأن لغة الحجازيين التزام النصب في المنقطع ، كما أجمعوا على نصب : ما هذا بشرا [ يوسف : 31 ] ; لأن لغتهم إعمال ( ما ) .

وزعم الزمخشري في قوله قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله [ النمل : 65 ] ، أنه استثناء منقطع جاء على لغة بني تميم .

فائدة : قال الواسطي : ليس في القرآن حرف غريب من لغة قريش غير ثلاثة أحرف ; لأن كلام قريش سهل لين واضح ، وكلام العرب وحشي غريب ، فليس في القرآن إلا ثلاثة أحرف غريبة : فسينغضون [ الإسراء : 51 ] وهو تحريك الرأس ، مقيتا [ النساء : 85 ] مقتدرا ، فشرد بهم [ الأنفال : 57 ] سمع .

التالي السابق


الخدمات العلمية