صفحة جزء
ثم : حرف يقتضي ثلاثة أمور :

التشريك في الحكم ، والترتيب ، والمهلة ، وفي كل خلاف .

أما التشريك فزعم الكوفيون والأخفش : أنه قد يتخلف ، بأن تقع زائدة ، فلا تكون عاطفة ألبتة ، وخرجوا على ذلك : حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم [ التوبة : 118 ] .

وأجيب بأن الجواب فيها مقدر .

[ ص: 490 ] وأما الترتيب والمهلة فخالف قوم في اقتضائها إياهما ، تمسكا بقوله : خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها [ الزمر : 6 ] . وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه [ السجدة : 7 - 9 ] ، وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى [ طه : 82 ] . والاهتداء سابق على ذلك ، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ثم آتينا موسى الكتاب [ الأنعام : 153 - 154 ] .

وأجيب : عن الكل بأن ثم لترتيب الأخبار لا لترتيب الحكم .

قال ابن هشام : وغير هذا الجواب أنفع منه ، لأنه يصحح الترتيب فقط لا المهلة ، إذ لا تراخي بين الإخبارين . والجواب المصحح لهما ما قيل في الأولى : إن العطف على مقدر ، أي : من نفس واحدة : أنشأها ثم جعل منها زوجها ، وفي الثانية : أن ( سواه ) عطف على الجملة الأولى لا الثانية ، وفي الثالثة أن المراد : ثم دام على الهداية .

فائدة : أجرى الكوفيون ( ثم ) مجرى الفاء والواو ، في جواز نصب المضارع المقرون بها بعد فعل الشرط ، وخرج عليه قراءة الحسن : ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت [ النساء : 100 ] بنصب يدركه .

ثم : بالفتح ، اسم يشار به إلى المكان البعيد ، نحو : وأزلفنا ثم الآخرين [ الشعراء : 64 ] وهو ظرف لا يتصرف ، فلذلك غلط من أعربه مفعولا ل ( رأيت ) في قوله : وإذا رأيت ثم [ الإنسان : 20 ] وقرئ ( فإلينا مرجعهم ثم الله ) [ يونس : 46 ] أي : هنالك الله شهيد ، بدليل : هنالك الولاية لله الحق [ الكهف : 44 ] .

وقال الطبري في قوله : أثم إذا ما وقع آمنتم به [ يونس : 51 ] معناه : هنالك ، وليست ثم العاطفة .

وهذا وهم ، أشبه عليه المضمومة بالمفتوحة .

وفي " التوشيح " لخطاب : ( ثم ) ظرف فيه معنى الإشارة إلى حيث ; لأنه هو في المعنى .

التالي السابق


الخدمات العلمية