صفحة جزء
على : حرف جر له معان :

أشهرها : الاستعلاء حسا أو معنى ، نحو : وعليها وعلى الفلك تحملون [ المؤمنون : 22 ] كل من عليها فان [ الرحمن : 26 ] . فضلنا بعضهم على بعض [ البقرة : 253 ] ولهم علي ذنب [ الشعراء : 14 ] . :

ثانيها : للمصاحبة كمع ، نحو : وآتى المال على حبه [ البقرة : 177 ] أي : مع حبه . وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم [ الرعد : 6 ] .

ثالثها : للابتداء كمن ، نحو : إذا اكتالوا على الناس [ المطففين : 2 ] أي : من الناس لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم [ المؤمنون : 5 - 6 ] أي : منهم بدليل " احفظ عورتك إلا من زوجتك " .

[ ص: 499 ] رابعها : التعليل كاللام ، نحو : ولتكبروا الله على ما هداكم [ البقرة : 185 ] أي : لهدايته إياكم .

خامسها : الظرفية كفي ، نحو : ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها [ القصص : 15 ] أي : في حين واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان [ البقرة : 102 ] أي : في زمن ملكه .

سادسها : معنى الباء ، نحو : حقيق على أن لا أقول [ الأعراف : 105 ] أي : بأن ، كما قرأ أبي .

فائدة : هي في نحو : وتوكل على الحي الذي لا يموت [ الفرقان : 58 ] . بمعنى الإضافة والإسناد ، أي : أضف توكلك وأسنده إليه ، كذا قيل .

وعندي : أنها فيه بمعنى باء الاستعانة . وفي نحو : كتب على نفسه الرحمة [ الأنعام : 12 ] لتأكيد التفضل لا الإيجاب والاستحقاق ، وكذا في نحو : ثم إن علينا حسابهم [ الغاشية : 26 ] لتأكيد المجازاة .

قال بعضهم : وإذا ذكرت النعمة في الغالب مع الحمد لم تقترن ب ( على ) وإذا أريدت النعمة أتى بها ، ولهذا كان - صلى الله عليه وسلم - إذا رأى ما يعجبه ، قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات . وإذا رأى ما يكره قال : الحمد لله على كل حال .

تنبيه : ترد ( على ) اسما - فيما ذكره الأخفش - إذا كان مجرورها وفاعل متعلقها ضميرين لمسمى واحد ، نحو : أمسك عليك زوجك [ الأحزاب : 37 ] ، لما تقدمت الإشارة إليه في إلى وترد فعلا من العلو ، ومنه إن فرعون علا في الأرض [ القصص : 4 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية