صفحة جزء
[ ص: 509 ] كاد

كاد : فعل ناقص ، أتى منه الماضي والمضارع فقط .

له اسم مرفوع وخبر مضارع مجرد من ( أن ) ومعناها قارب ، فنفيها نفي للمقاربة ، وإثباتها إثبات للمقاربة ، واشتهر على ألسنة كثير : أن نفيها إثبات وإثباتها نفي ، فقولك كاد زيد يفعل ، معناه : لم يفعل ، بدليل : وإن كادوا ليفتنونك [ الإسراء : 73 ] ، وما كاد يفعل ، معناه : فعل ، بدليل : وما كادوا يفعلون [ البقرة : 71 ] .

أخرج ابن أبي حاتم ، من طريق الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : كل شيء في القرآن كاد ، وأكاد ، ويكاد فإنه لا يكون أبدا .

وقيل : إنها تفيد الدلالة على وقوع الفعل بعسر .

وقيل : نفي الماضي إثبات ، بدليل وما كادوا يفعلون [ البقرة : 71 ] ونفي المضارع نفي ، بدليل لم يكد يراها [ النور : 40 ] مع أنه لم ير شيئا .

والصحيح الأول : أنها كغيرها ، نفيها نفي وإثباتها إثبات ، فمعنى كاد يفعل : قارب الفعل ولم يفعل ، وما كاد يفعل : ما قارب الفعل فضلا عن أن يفعل ، فنفي الفعل لازم من نفي المقاربة عقلا .

وأما آية فذبحوها وما كادوا يفعلون [ البقرة : 71 ] فهو إخبار عن حالهم في أول الأمر ، فإنهم كانوا أولا بعداء من ذبحها ، وإثبات الفعل إنما فهم من دليل آخر ، وهو قوله : فذبحوها .

وأما قوله : لقد كدت تركن [ الإسراء : 74 ] مع أنه - صلى الله عليه وسلم - لم يركن لا قليلا ولا كثيرا ، فإنه مفهوم من جهة أن ( لولا ) الامتناعية تقتضي ذلك .

فائدة : ترد كاد بمعنى أراد ، ومنه كذلك كدنا ليوسف [ يوسف : 76 ] ، أكاد أخفيها [ طه : 15 ] وعكسه ، كقوله جدارا يريد أن ينقض [ الكهف : 77 ] أي : يكاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية