صفحة جزء
ويل

ويل : قال الأصمعي : ويل تقبيح ، قال تعالى : ولكم الويل مما تصفون [ الأنبياء : 18 ] .

وقد يوضع موضع التحسر والتفجع ، نحو : يا ويلتنا [ الكهف : 49 ] . يا ويلتى أعجزت [ المائدة : 31 ] .

[ ص: 542 ] أخرج الحربي في فوائده : من طريق إسماعيل بن عياش ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ويحك ! " فجزعت منها ، فقال لي : يا حميراء إن ويحك ، أو ويسك ، رحمة فلا تجزعي منها ; ولكن اجزعي من الويل .

يا

يا : حرف لنداء البعيد ، حقيقة أو حكما ، وهي أكثر أحرفه استعمالا ، ولهذا لا يقدر عند الحذف سواها ، نحو : رب اغفر لي [ نوح : 28 ] . يوسف أعرض [ يوسف : 29 ] ولا ينادى اسم الله وأيها وأيتها إلا بها .

قال الزمخشري : وتفيد التأكيد المؤذن بأن الخطاب الذي يتلوه معتنى به جدا .

وترد للتنبيه ، فتدخل على الفعل والحرف ، نحو : ( ألا يا اسجدوا ) [ النمل : 25 ] ياليت قومي يعلمون [ يس : 26 ] .

تنبيه : ها قد أتيت على شرح معاني الأدوات الواقعة في القرآن على وجه موجز مفيد ، محصل للمقصود منه ، ولم أبسطه ; لأن محل البسط والإطناب إنما هو تصانيفنا في فن العربية وكتبنا النحوية ، والمقصود في جميع أنواع هذا الكتاب إنما هو ذكر القواعد والأصول ، لا استيعاب الفروع والجزئيات .

التالي السابق


الخدمات العلمية