صفحة جزء
[ ص: 315 ] القسم الأول .

الأول : فيما أبهم من رجل أو امرأة أو ملك أو جني ، أو مثنى أو مجموع عرف أسماء كلهم أو من أو الذي إذا لم يرد به العموم . قوله تعالى : إني جاعل في الأرض خليفة [ البقرة : 30 ] . هو آدم وزوجته حواء بالمد لأنها خلقت من حي وإذ قتلتم نفسا [ البقرة : 72 ] . اسمه عاميل .

وابعث فيهم رسولا منهم [ البقرة : 129 ] . هو النبي صلى الله عليه وسلم .

ووصى بها إبراهيم بنيه [ البقرة : 132 ] . هم إسماعيل وإسحاق ومان وزمران وسرح ونفش ونفشان وأميم وكيسان وسورح ولوطان ونافش .

الأسباط : أولاد يعقوب اثنا عشر رجلا : يوسف ، وروبيل ، وشمعون ، ولاوى ، ويهوذا ، ودان ، ونفتالى ، بفاء ومثناة ، وكاد ، وياشير ، وإيشاجر ، وريالون ، وبنيامين .

ومن الناس من يعجبك قوله [ البقرة : 204 ] . هو الأخنس بن شريق .

ومن الناس من يشري نفسه [ البقرة : 207 ] . هو صهيب .

إذ قالوا لنبي لهم [ البقرة : 246 ] . هو شمويل وقيل : شمعون وقيل : يوشع .

منهم من كلم الله [ البقرة : 253 ] . قال مجاهد : موسى . ورفع بعضهم درجات [ البقرة : 253 ] . [ ص: 316 ] قال : محمد

الذي حاج إبراهيم في ربه [ البقرة : 258 ] . نمروذ بن كنعان .

أو كالذي مر على قرية [ البقرة : 259 ] . عزير ، وقيل : أرمياء ، وقيل : حزقيل .

امرأة عمران [ آل عمران : 35 ] . حنة بنت فاقوذ .

وامرأتي عاقر [ آل عمران : 40 ] . هي أشياع أو أشيع بنت فاقود .

مناديا ينادي للإيمان [ آل عمران : 193 ] . هو محمد صلى الله عليه وسلم .

إلى الطاغوت [ النساء : 60 ] . قال ابن عباس : هو كعب بن الأشرف . أخرجه أحمد .

وإن منكم لمن ليبطئن [ النساء : 72 ] . هو عبد الله بن أبي ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا [ النساء : 94 ] . هو عامر بن الأضبط الأشجعي ، وقيل : مرداس والقائل ذلك نفر من المسلمين منهم أبو قتادة ، ومحلم بن جثامة ، وقيل : إن الذي باشر القول محلم ، وقيل : إنه الذي باشر قتله أيضا ، وقيل : قتله المقداد بن الأسود وقيل : أسامة بن زيد .

ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت [ النساء : 100 ] . هو [ ص: 317 ] ضمرة بن جندب وقيل : ابن العيص ، رجل من خزاعة وقيل : أبو ضمرة بن العيص ، وقيل : اسمه سبرة وقيل : هو خالد بن حزام ، وهو غريب جدا .

وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا [ المائدة : 12 ] . هم شموع بن زكور من سبط روبيل ، وشوقط بن حورى من سبط شمعون ، وكالب بن يوفنا من سبط يهوذا ، وبعورك بن يوسف من سبط إشاجر ، ويوشع بن نون من سبط إفراثيم بن يوسف ، وبلطى بن روفو من سبط بنيامين ، وكرابيل بن سودي من سبط زبالون ، وكدي بن شاس من سبط منشا بن يوسف ، وعماييل بن كسل من سبط دان ، وستور بن ميخائيل من سبط أشير ، ويوحنا بن وقوسى من سبط نفتالى ، وإل بن موخا من سبط كاذلو .

قال رجلان [ المائدة : 23 ] . هما يوشع وكالب .

نبأ ابني آدم [ المائدة : 27 ] . هما قابيل وهابيل وهو المقتول .

الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها [ الأعراف : 175 ] . بلعم ويقال : بلعام بن آير ، ويقال : باعر ويقال : باعور وقيل : هو أمية بن أبي الصلت وقيل : صيفي بن راهب ، وقيل : فرعون وهو أغربها .

[ ص: 318 ] وإني جار لكم [ الأنفال : 48 ] . عنى سراقة بن جعشم فقاتلوا أئمة الكفر [ التوبة : 12 ] . قال قتادة : هم أبو سفيان وأبو جهل وأمية بن خلف وسهيل بن عمرو وعتبة بن ربيعة .

إذ يقول لصاحبه [ التوبة : 40 ] . هو أبو بكر الصديق

وفيكم سماعون لهم [ التوبة : 47 ] . قال مجاهد : هم عبد الله بن أبي ابن سلول ورفاعة بن التابوت ، وأوس بن قيظي .

ومنهم من يقول ائذن لي [ التوبة : 49 ] . هو الجد بن قيس .

ومنهم من يلمزك في الصدقات [ التوبة : 58 ] . هو ذو الخويصرة .

إن نعف عن طائفة منكم [ التوبة : 66 ] . هو مخشي بن حمير .

ومنهم من عاهد الله [ التوبة : 75 ] . هو ثعلبة بن حاطب .

[ ص: 319 ] وآخرون اعترفوا بذنوبهم [ التوبة : 102 ] . قال ابن عباس : هم سبعة : أبو لبابة وأصحابه .

وقال قتادة : سبعة من الأنصار : أبو لبابة ، وجد بن قيس ، وخذام وأوس ، وكردم ، ومرداس .

وآخرون مرجون [ التوبة : 106 ] . هم هلال بن أمية ، ومرارة بن الربيع ، وكعب بن مالك وهم الثلاثة الذين خلفوا .

والذين اتخذوا مسجدا ضرارا [ التوبة : 107 ] . قال ابن إسحاق : اثنا عشر من الأنصار : خذام بن خالد ، وثعلبة بن حاطب ، وهو من بني أمية بن زيد ، ومعتب بن قشير ، وأبو حبيبة بن الأزعر ، وعباد بن حنيف ، وجارية بن عامر وابناه مجمع وزيد ، ونبتل بن الحارث ، وبحزج ، وبجاد بن عثمان ، ووديعة بن ثابت .

لمن حارب الله ورسوله [ التوبة : 107 ] . هو أبو عامر الراهب .

أفمن كان على بينة من ربه [ هود : 17 ] . وهو محمد صلى الله عليه وسلم ويتلوه شاهد منه [ هود : 17 ] . هو جبريل ، وقيل : القرآن ، وقيل : أبو بكر ، وقيل : علي .

[ ص: 320 ] ونادى نوح ابنه [ هود : 42 ] . اسمه كنعان وقيل : يام .

وامرأته قائمة [ هود : 71 ] . اسمها سارة . ( بنات لوط ) : ريتا ورغوثا .

ليوسف وأخوه [ يوسف : 8 ] . بنيامين شقيقه .

قال قائل منهم [ يوسف : 10 ] . هو روبيل ، وقيل : يهوذا ، وقيل : شمعون .

فأرسلوا واردهم [ يوسف : 19 ] . هو مالك بن دعر .

وقال الذي اشتراه [ يوسف : 21 ] . هو قطيفير أو أطيفير لامرأته [ يوسف : 21 ] . هي راعيل وقيل : زليخا .

ودخل معه السجن فتيان [ يوسف : 36 ] . هما مجلث وبنوه ، وهو الساقي ، وقيل : راشان ومرطش ، وقيل : شرهم وسرهم .

للذي ظن أنه ناج [ يوسف : 42 ] . هو الساقي .

عند ربك [ يوسف : 42 ] . هو الملك ريان بن الوليد .

بأخ لكم [ يوسف : 59 ] . هو بنيامين وهو المتكرر في السورة .

فقد سرق أخ له [ يوسف : 77 ] . عنوا يوسف .

[ ص: 321 ] قال كبيرهم [ يوسف : 80 ] . هو شمعون وقيل : روبيل .

آوى إليه أبويه [ يوسف : 99 ] . هما أبوه وخالته ليا ، وقيل : أمه واسمها راحيل ومن عنده علم الكتاب [ الرعد : 43 ] . هو عبد الله بن سلام وقيل : جبريل .

أسكنت من ذريتي [ إبراهيم : 37 ] . هو إسماعيل .

ولوالدي [ إبراهيم : 41 ] . اسم أبيه تارح وقيل : آزر وقيل : يازر ، واسم أمه : مثاني ، وقيل : نوفا ، وقيل : ليوثا .

إنا كفيناك المستهزئين [ الحجر : 95 ] . قال سعيد بن جبير : هم خمسة : الوليد بن المغيرة ، والعاص بن وائل ، وأبو زمعة ، والحارث بن قيس ، والأسود بن عبد يغوث .

رجلين أحدهما أبكم [ النحل : 76 ] . هو أسيد بن أبي العيص .

ومن يأمر بالعدل [ النحل : 76 ] . عثمان بن عفان .

كالتي نقضت غزلها [ النحل : 92 ] . هي : ريطة بنت سعيد بن زيد مناة بن تميم .

[ ص: 322 ] إنما يعلمه بشر [ النحل : 103 ] . عنوا عبد ابن الحضرمي ، واسمه مقيس وقيل : عبدين له يسار وجبر ، وقيل : عنوا قينا بمكة اسمه بلعام وقيل : سلمان الفارسي .

أصحاب الكهف [ الكهف : 9 ] . تمليخا وهو رئيسهم والقائل فأووا إلى الكهف والقائل ربكم أعلم بما لبثتم وتكسلمينا وهو القائل كم لبثتم ومرطوش ، وبراشق ، وأيونس ، وأريسطانس ، وشلططيوس .

فابعثوا أحدكم بورقكم [ الكهف : 19 ] . هو تمليخا .

من أغفلنا قلبه [ الكهف : 28 ] . هو عيينة بن حصن .

واضرب لهم مثلا رجلين [ الكهف : 32 ] . هما تمليخا وهو الخير وفطروس ، وهما المذكوران في سورة الصافات .

قال موسى لفتاه [ الكهف : 60 ] . هو يوشع بن نون وقيل : أخوه يثربي .

فوجدا عبدا [ الكهف : 65 ] . هو الخضر واسمه بليا .

لقيا غلاما [ الكهف : 74 ] . اسمه جيسور بالجيم وقيل : بالحاء .

[ ص: 323 ] وراءهم ملك [ الكهف : 79 ] . هو هدد بن بدد .

وأما الغلام فكان أبواه [ الكهف : 80 ] . اسم الأب كازيرا والأم سهوى .

لغلامين يتيمين [ الكهف : 82 ] . هما أصرم وصريم .

فناداها من تحتها [ مريم : 24 ] . قيل : عيسى وقيل : جبريل .

ويقول الإنسان [ مريم : 66 ] . هو أبي بن خلف ، وقيل : أمية بن خلف ، وقيل : الوليد بن المغيرة .

أفرأيت الذي كفر [ مريم : 77 ] . هو العاص بن وائل .

وقتلت نفسا [ طه : 40 ] . هو القبطي واسمه فاقون .

السامري [ طه : 85 ] . اسمه موسى بن ظفر .

من أثر الرسول [ طه : 96 ] . هو جبريل .

[ ص: 324 ] ومن الناس من يجادل [ الحج : 3 ] . هو النضر بن الحارث .

هذان خصمان [ الحج : 19 ] . أخرج الشيخان عن أبي ذر قال : نزلت هذه الآية في حمزة وعبيدة بن الحارث ، وعلي بن أبي طالب ، وعتبة وشيبة ، والوليد بن عتبة .

ومن يرد فيه بإلحاد [ الحج : 25 ] . قال ابن عباس : نزلت في عبد الله بن أنيس .

الذين جاءوا بالإفك [ الفرقان : 11 ] . وهم حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ، وعبد الله بن أبي ، وهو الذي تولى كبره .

ويوم يعض الظالم [ الفرقان : 27 ] . هو عقبة بن أبي معيط .

لم أتخذ فلانا [ الفرقان : 28 ] . هو أمية بن خلف ، وقيل : أبي بن خلف .

وكان الكافر [ الفرقان : 55 ] . قال الشعبي : هو أبو جهل .

امرأة تملكهم [ النمل : 23 ] . هي بلقيس بنت شراحيل .

فلما جاء سليمان [ النمل : 36 ] . اسم الجائي منذر .

قال عفريت من الجن [ النمل : 39 ] . اسمه كوزن .

[ ص: 325 ] الذي عنده علم [ النمل : 40 ] . هو آصف بن برخيا كاتبه وقيل : رجل يقال له : ذو النور ، وقيل : أسطوم ، وقيل : مليخا ، وقيل : بلخ ، وقيل : هو ضبة أبو القبيلة ، وقيل : جبريل ، وقيل : ملك آخر ، وقيل : الخضر .

تسعة رهط [ النمل : 48 ] . هم : رعمى ، ورعيم ، وهرمى ، وهريم ، وداب ، وصواب ، ورآب ، ومسطع ، وقدار بن سالف عاقر الناقة .

فالتقطه آل فرعون [ القصص : 8 ] . اسم الملتقط طابوث .

امرأة فرعون [ القصص : 9 ] . آسية بنت مزاحم .

أم موسى [ القصص : 10 ] . يحانذ بنت يصهر بن لاوي ، وقيل : ياؤوخا ، وقيل : أبادخت .

وقالت لأخته [ القصص : 11 ] . اسمها مريم ، وقيل : كلثوم .

هذا من شيعته [ القصص : 15 ] . هو السامري وهذا من عدوه [ القصص : 15 ] . اسمه فاتون .

وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى [ القصص : 20 ] . هو مؤمن آل فرعون ، واسمه شمعان وقيل : شمعون وقيل : جبر ، وقيل : حبيب ، وقيل : حزقيل .

امرأتين تذودان [ القصص : 23 ] . هما ليا وصفوريا وهي التي نكحها ، وأبوهما شعيب . وقيل : يثرون ابن أخي شعيب .

وإذ قال لقمان لابنه [ لقمان : 13 ] . اسمه باران بالموحدة ، وقيل : داران وقيل : [ ص: 326 ] أنعم ، وقيل : مشكم .

ملك الموت اشتهر على الألسن أن اسمه عزرائيل ، ورواه أبو الشيخ ابن حيان عن وهب .

أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا [ السجدة : 18 ] . نزلت في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة .

ويستأذن فريق منهم النبي [ الأحزاب : 13 ] . قال السدي : هما رجلان من بني حارثة أبو عرابة بن أوس ، وأوس بن قيظي .

قل لأزواجك وبناتك [ الأحزاب : 59 ] . قال عكرمة : كان تحته يومئذ تسع نسوة : عائشة ، وحفصة ، وأم حبيبة ، وسودة ، وأم سلمة ، وصفية ، وميمونة ، وزينب بنت جحش ، وجويرية ، وبناته : فاطمة ، وزينب ، ورقية ، وأم كلثوم .

أهل البيت [ الأحزاب : 33 ] . قال صلى الله عليه وسلم : هم علي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين

[ ص: 327 ] للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه وهو زيد بن حارثة أمسك عليك زوجك [ الأحزاب : 37 ] . هي زينب بنت جحش .

وحملها الإنسان [ الأحزاب : 72 ] . قال ابن عباس : هو آدم .

إذ أرسلنا إليهم اثنين [ يس : 14 ] . هما شمعون ويوحنا ، والثالث : بولس ، وقيل : هم صادق وصدوق وشلوم .

وجاء من أقصى المدينة رجل [ يس : 20 ] . هو حبيب النجار .

أولم ير الإنسان [ يس : 77 ] . هو العاص بن وائل وقيل : أبي بن خلف وقيل : أمية بن خلف .

فبشرناه بغلام [ الصافات : 101 ] . هو إسماعيل ، أو إسحاق قولان شهيران .

نبأ الخصم [ ص : 21 ] . هما ملكان قيل : إنهما جبريل وميكائيل .

جسدا [ ص : 34 ] . هو شيطان يقال له : أسيد ، وقيل : صخر ، وقيل : حبقيق .

مسني الشيطان [ ص : 41 ] . قال نوف : الشيطان الذي مسه يقال له مسعط .

والذي جاء بالصدق محمد وقيل : جبريل ، وصدق به [ الزمر : 33 ] . محمد صلى الله عليه وسلم ، وقيل : أبو بكر .

الذين أضلانا [ فصلت : 29 ] . إبليس وقابيل .

[ ص: 328 ] رجل من القريتين [ الزخرف : 31 ] . عنوا الوليد بن المغيرة من مكة ومسعود بن عمر الثقفي ، وقيل : عروة بن مسعود من الطائف .

ولما ضرب ابن مريم مثلا [ الزخرف : 57 ] . الضارب له عبد الله بن الزبعرى .

طعام الأثيم [ الدخان : 44 ] . قال ابن جبير : هو أبو جهل .

وشهد شاهد من بني إسرائيل [ الأحقاف : 10 ] . هو عبد الله بن سلام .

أولو العزم من الرسل [ الأحقاف : 35 ] . أصح الأقوال أنهم نوح ، وإبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، ومحمد صلى الله عليه وسلم .

ينادي المناد [ ق : 41 ] . هو إسرافيل .

ضيف إبراهيم المكرمين [ الذاريات : 24 ] . قال عثمان بن محصن : كانوا أربعة من الملائكة : جبريل ، وميكائيل ، وإسرافيل ، ورفائيل .

وبشروه بغلام [ الذاريات : 28 ] . قال الكرماني : أجمع المفسرون على أنه إسحاق إلا مجاهدا فإنه قال : هو إسماعيل .

شديد القوى [ النجم : 5 ] . جبريل .

أفرأيت الذي تولى [ النجم : 33 ] . هو العاص بن وائل وقيل : الوليد بن المغيرة .

[ ص: 329 ] يدعو الداعي [ القمر : 6 ] . هو إسرافيل .

قول التي تجادلك هي خولة بنت ثعلبة في زوجها [ المجادلة : 1 ] . هو أوس بن الصامت .

لم تحرم ما أحل الله لك [ التحريم : 1 ] هي سريته مارية .

أسر النبي إلى بعض أزواجه [ التحريم : 3 ] . هي حفصة نبأت به [ التحريم : 3 ] . أخبرت عائشة .

إن تتوبا [ التحريم : 4 ] . وإن تظاهرا [ التحريم : 4 ] . هما عائشة وحفصة . وصالح المؤمنين [ التحريم : 4 ] . هما أبو بكر وعمر أخرجه الطبراني في الأوسط .

امرأة نوح والعة وامرأة لوط [ التحريم : 10 ] . والهة وقيل : واعلة .

ولا تطع كل حلاف [ القلم : 10 ] . نزلت في الأسود بن عبد يغوث وقيل : الأخنس بن شريق وقيل : الوليد بن المغيرة .

سأل سائل [ المعارج : 1 ] . هو النضر بن الحارث .

رب اغفر لي ولوالدي [ نوح : 28 ] . اسم أبيه لمك بن متوشلخ ، واسم أمه شمخا بنت أنوش .

[ ص: 330 ] سفيهنا [ الجن : 4 ] . هو إبليس .

ذرني ومن خلقت وحيدا [ المدثر : 11 ] . هو الوليد بن المغيرة .

فلا صدق ولا صلى [ القيامة : 31 ] . الآيات نزلت في أبي جهل .

هل أتى على الإنسان [ الإنسان : 1 ] . هو آدم .

ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا [ النبأ : 40 ] . قيل : هو إبليس .

أن جاءه الأعمى [ عبس : 2 ] . هو عبد الله بن أم مكتوم أما من استغنى [ عبس : 5 ] . هو أمية بن خلف وقيل : هو عتبة بن ربيعة .

لقول رسول كريم [ التكوير : 19 ] . قيل : جبريل ، وقيل : محمد صلى الله عليه وسلم .

فأما الإنسان إذا ما ابتلاه [ الفجر : 15 ] . الآيات نزلت في أمية بن خلف .

ووالد هو آدم .

فقال لهم رسول الله [ الشمس : 13 ] . هو صالح .

الأشقى [ الليل : 15 ] . هو أمية بن خلف . الأتقى [ الليل : 17 ] . هو أبو بكر الصديق .

الذي ينهى عبدا [ العلق : 9 ، 10 ] . هو أبو جهل والعبد هو النبي صلى الله عليه وسلم .

إن شانئك [ الكوثر : 3 ] . هو العاص بن وائل وقيل : أبو جهل وقيل : عقبة بن أبي معيط وقيل : أبو لهب وقيل : كعب بن الأشرف .

وامرأته [ المسد : 4 ] . امرأة أبي لهب : أم جميل العوراء بنت حرب بن أمية .

التالي السابق


الخدمات العلمية