صفحة جزء
[ ص: 390 ] النوع الخامس والسبعون في خواص القرآن .

أفرده بالتأليف جماعة منهم : التميمي ، وحجة الإسلام الغزالي ، ومن المتأخرين اليافعي وغالب ما يذكر في ذلك كان مستنده تجارب الصالحين ، وها أنا أبدأ بما ورد من ذلك في الحديث ثم ألتقط عيونا مما ذكر السلف والصالحون .

أخرج ابن ماجه وغيره ، من حديث ابن مسعود : عليكم بالشفاءين : العسل والقرآن .

وأخرج أيضا من حديث علي : خير الدواء القرآن .

[ ص: 391 ] وأخرج أبو عبيد عن طلحة بن مطرف قال : كان يقال : إذا قرئ القرآن عند المريض وجد لذلك خفة .

وأخرج البيهقي في الشعب عن واثلة بن الأسقع : أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجع حلقه ، قال : عليك بقراءة القرآن .

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : إني أشتكي صدري قال : اقرأ القرآن لقول الله تعالى : وشفاء لما في الصدور .

وأخرج البيهقي وغيره ، من حديث عبد الله بن جابر : في فاتحة الكتاب شفاء من كل داء .

وأخرج الخلعي في فوائده ، من حديث جابر بن عبد الله : فاتحة الكتاب شفاء من كل شيء إلا السام والسام : الموت .

وأخرج سعيد بن منصور والبيهقي وغيرهما ، من حديث أبي سعيد الخدري : فاتحة الكتاب شفاء من السم .

[ ص: 392 ] وأخرج البخاري من حديثه أيضا قال : كنا في مسير لنا فنزلنا ، فجاءت جارية فقالت : إن سيد الحي سليم ، فهل معكم راق ؟ فقام معها رجل ، فرقاه بأم القرآن فبرئ ، فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : وما كان يدريه أنها رقية .

وأخرج الطبراني في الأوسط ، عن السائب بن يزيد ، قال : عوذني رسول الله صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب تفلا .

وأخرج البزار من حديث أنس : إذا وضعت جنبك على الفراش ، وقرأت فاتحة الكتاب ، و قل هو الله أحد فقد أمنت من كل شيء إلا الموت .

وأخرج مسلم من حديث أبي هريرة : إن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان .

[ ص: 393 ] وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند بسند حسن ، عن أبي بن كعب قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء أعرابي فقال : يا نبي الله ، إن لي أخا وبه وجع ، قال : وما وجعه ؟ قال : به لمم قال : فأتني به ، فوضعه بين يديه ، فعوذه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب ، وأربع آيات من أول سورة البقرة ، وهاتين الآيتين : وإلهكم إله واحد [ البقرة : 163 ] . وآية الكرسي ، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة ، وآية من آل عمران : شهد الله أنه لا إله إلا هو [ آل عمران : 18 ] . وآية من الأعراف : إن ربكم الله [ الأعراف : 54 ] . وآخر سورة المؤمنون : فتعالى الله الملك الحق [ المؤمنون : 116 ] . وآية من سورة الجن وأنه تعالى جد ربنا [ الجن : 3 ] . وعشر آيات من أول الصافات ، وثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، و قل هو الله أحد والمعوذتين ، فقام الرجل كأنه لم يشك قط .

وأخرج الدارمي عن ابن مسعود موقوفا : من قرأ أربع آيات من أول سورة البقرة ، وآية الكرسي ، وآيتين بعد آية الكرسي ، وثلاثا من آخر سورة البقرة ، لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان ولا شيء يكرهه ، ولا يقرأن على مجنون إلا أفاق .

وأخرج البخاري عن أبي هريرة في قصة الصدقة : أن الجني قال له : إذا أويت إلى [ ص: 394 ] فراشك فاقرأ آية الكرسي ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه صدقك وهو كذوب .

وأخرج المحاملي في فوائده عن ابن مسعود قال : قال رجل : يا رسول الله ، علمني شيئا ينفعني الله به قال : اقرأ آية الكرسي ، فإنه يحفظك وذريتك ، ويحفظ دارك حتى الدويرات حول دارك .

وأخرج الدينوري في المجالسة ، عن الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن جبريل أتاني فقال : إن عفريتا من الجن يكيدك ، فإذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي .

وفي الفردوس من حديث أبي قتادة : من قرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة عند الكرب أغاثه الله .

وأخرج الدارمي ، عن المغيرة بن سبيع وكان من أصحاب عبد الله قال : من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه ، لم ينس القرآن : أربع من أولها ، وآية الكرسي ، وآيتان بعدها ، وثلاث من آخرها .

وأخرج الديلمي من حديث أبي هريرة مرفوعا : آيتان هما قرآن ، وهما يشفيان ، وهما مما يحبهما الله ، الآيتان من آخر سورة البقرة .

وأخرج الطبراني عن معاذ : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك من الدين مثل صبر أداه الله عنك : قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء إلى قوله : بغير حساب [ آل عمران : 26 - 27 ] . رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها ، تعطي من [ ص: 395 ] تشاء منهما ، وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك .

وأخرج البيهقي في الدعوات عن ابن عباس : إذا استصعبت دابة أحدكم أو كان شموسا ، فليقرأ هذه الآية في أذنيها : أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون [ آل عمران : 83 ] .

وأخرج البيهقي في الشعب بسند فيه من لا يعرف ، عن علي موقوفا : سورة الأنعام ما قرئت على عليل إلا شفاه الله .

وأخرج ابن السني عن فاطمة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دنا ولادها أمر أم سلمة وزينب بنت جحش أن يأتيا فيقرأ عندها آية الكرسي ، و إن ربكم الله [ الأعراف : 5 ] . الآية ويعوذاها بالمعوذتين .

وأخرج ابن السني أيضا من حديث الحسين بن علي : أمان لأمتي من الغرق ، إذا ركبوا أن يقرءوا : بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم [ هود : 41 ] . وما قدروا الله حق قدره الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ليث قال : بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر ، يقرأن على إناء فيه ماء ، ثم يصب على رأس المسحور : الآية التي في سورة يونس : فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إلى قوله : المجرمون [ يونس : 81 - 82 ] . وقوله فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون [ الأعراف : 18 ] . إلى آخر أربع آيات . وقوله إنما صنعوا كيد ساحر [ طه : 69 ] . الآية .

[ ص: 396 ] وأخرج الحاكم وغيره من حديث أبي هريرة : ما كربني أمر إلا تمثل لي جبريل فقال : يا محمد ، قل : توكلت على الحي الذي لا يموت . وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا [ الإسراء : 111 ] .

وأخرج الصابوني في المائتين من حديث ابن عباس مرفوعا : هذه الآية أمان من السرق قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن [ الإسراء : 110 ] . إلى آخر السورة .

وأخرج البيهقي في الدعوات من حديث أنس : ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ولا مال ولا ولد فيقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، فيرى فيه آفة دون الموت .

أخرج الدارمي وغيره من طريق عبدة بن أبي لبابة ، عن زر بن حبيش ، قال : من قرأ آخر سورة الكهف لساعة يريد أن يقومها من الليل قامها .

قال عبدة : فجربناه فوجدناه كذلك .

وأخرج الترمذي والحاكم ، من حديث سعد بن أبي وقاص : دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين [ الأنبياء : 87 ] . لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له .

[ ص: 397 ] وعند ابن السني : إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج عنه ، كلمة أخي يونس فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين [ الأنبياء : 87 ] .

وأخرج البيهقي وابن السني وأبو عبيد ، عن ابن مسعود : أنه قرأ في أذن مبتلى فأفاق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما قرأت في أذنه ؟ قال أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا [ المؤمنون : 115 ] . إلى آخر السورة ، فقال : لو أن رجلا موقنا قرأها على جبل لزال .

وأخرج الديلمي وأبو الشيخ بن حبان في فضائله ، من حديث أبي ذر : ما من ميت يموت فيقرأ عنده يس إلا هون الله عليه .

وأخرج المحاملي في أماليه ، من حديث عبد الله بن الزبير : من جعل يس أمام حاجة قضيت له . وله شاهد مرسل عند الدارمي .

[ ص: 398 ] وفي المستدرك عن أبي جعفر محمد بن علي قال : من وجد في قلبه قسوة فليكتب يس في جامع بماء ورد وزعفران ثم يشربه .

وأخرج ابن الضريس عن سعيد بن جبير : أنه قرأ على رجل مجنون سورة يس فبرأ .

وأخرج أيضا عن يحيى بن أبي كثير ، قال : من قرأ يس إذا أصبح لم يزل في فرح حتى يمسي ، ومن قرأها إذا أمسى لم يزل في فرح حتى يصبح . أخبرنا من جرب ذلك .

وأخرج الترمذي من حديث أبي هريرة : من قرأ الدخان كلها ، وأول غافر إلى إليه المصير [ غافر : 3 ] . وآية الكرسي حين يمسي ، حفظ بها حتى يصبح ، ومن قرأها حين يصبح حفظ بها حتى يمسي رواه الدارمي بلفظ لم ير شيئا يكرهه .

وأخرج البيهقي والحارث بن أبي أسامة ، وأبو عبيد ، عن ابن مسعود مرفوعا : من قرأ كل ليلة سورة الواقعة لم تصبه فاقة أبدا .

وأخرج البيهقي في الدعوات عن ابن عباس موقوفا : في المرأة يعسر عليها ولادها قال : يكتب في قرطاس ثم تسقى : باسم الله الذي لا إله إلا هو الحليم الكريم ، سبحان الله وتعالى رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها [ النازعات : 46 ] . [ ص: 399 ] كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون [ الأحقاف : 35 ] .

وأخرج أبو داود ، عن ابن عباس ، قال : إذا وجدت في نفسك شيئا - يعني الوسوسة - فقل : هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم [ الحديد : 3 ] .

وأخرج الطبراني عن علي قال : لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب ، فدعا بماء وملح ، وجعل يمسح عليها . ويقرأ : قل ياأيها الكافرون و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس .

وأخرج أبو داود والنسائي وابن حبان والحاكم ، عن ابن مسعود : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره الرقى إلا بالمعوذات .

وأخرج الترمذي والنسائي ، عن أبي سعيد : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان ، وعين الإنسان ، حتى نزلت المعوذات فأخذ بها وترك ما سواها .

فهذا ما وقفت عليه في الخواص من الأحاديث التي لم تصل إلى حد الوضع ، ومن الموقوفات على الصحابة والتابعين .

وأما ما لم يرد به أثر فقد ذكر الناس من ذلك كثيرا جدا ، الله أعلم بصحته .

ومن لطيف ما حكاه ابن الجوزي ، عن ابن ناصر ، عن شيوخه ، عن ميمونة بنت شاقول البغدادية ، قالت : آذانا جار لنا ، فصليت ركعتين ، وقرأت من فاتحة كل سورة آية [ ص: 400 ] حتى ختمت القرآن ، وقلت : اللهم اكفنا أمره ، ثم نمت وفتحت عيني وإذا به قد نزل وقت السحر فزلت قدمه فسقط ومات .

التالي السابق


الخدمات العلمية