صفحة جزء
آل عمران .

أخرج أحمد وغيره ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه [ آل عمران : 7 ] . قال : هم الخوارج . وفي قوله تعالى : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه [ آل عمران : 106 ] . قال : هم الخوارج .

[ ص: 485 ] وأخرج الطبراني وغيره ، عن أبي الدرداء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الراسخين في العلم ؟ قال : من برت يمينه ، وصدق لسانه ، واستقام قلبه ، وعف بطنه وفرجه ، فذلك من الراسخين في العلم .

وأخرج الحاكم وصححه ، عن أنس قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله والقناطير المقنطرة [ آل عمران : 14 ] . قال : القنطار ألف أوقية .

وأخرج أحمد ، وابن ماجه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : القنطار اثنا عشر ألف أوقية .

وأخرج الطبراني - بسند ضعيف - عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها [ آل عمران : 83 ] . قال : أما من في السماوات فالملائكة ، وأما من في الأرض فمن ولد على الإسلام ، وأما كرها فمن أتي به [ ص: 486 ] من سبايا الأمم في السلاسل والأغلال يقادون إلى الجنة وهم كارهون .

وأخرج الحاكم وصححه ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله تعالى : من استطاع إليه سبيلا [ آل عمران : 97 ] . ما السبيل ؟ قال : الزاد والراحلة

[ ص: 487 ] وأخرج الترمذي مثله من حديث ابن عمر وحسنه .

وأخرج عبد بن حميد في تفسيره ، عن نفيع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين [ آل عمران : 97 ] . فقام رجل من هذيل ، فقال : يا رسول الله من تركه فقد كفر ؟ قال : من تركه لا يخاف عقوبته ، ولا يرجو ثوابه

نفيع تابعي ، والإسناد مرسل وله شاهد موقوف على ابن عباس .

وأخرج الحاكم وصححه عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : اتقوا الله حق تقاته [ آل عمران : 102 ] . أن يطاع فلا يعصى ، ويذكر فلا ينسى .

[ ص: 488 ] وأخرج ابن مردويه عن أبي جعفر الباقر ، قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير [ آل عمران : 104 ] . ثم قال : الخير اتباع القرآن وسنتي معضل .

وأخرج الديلمي في مسند الفردوس - بسند ضعيف - عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه [ آل عمران : 106 ] . قال : تبيض وجوه أهل السنة ، وتسود وجوه أهل البدع .

وأخرج الطبراني وابن مردويه - بسند ضعيف - عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في قوله : مسومين [ آل عمران : 125 ] . قال : معلمين ، وكانت سيما الملائكة يوم بدر عمائم سودا ، ويوم أحد عمائم حمرا .

وأخرج البخاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أتاه الله مالا فلم يؤد زكاته ، مثل له شجاع أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة فيأخذ بلهزمتيه ، فيقول : أنا مالك ، أنا كنزك . ثم تلا هذه الآية ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله [ آل عمران : 180 ] . الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية