صفحة جزء
النساء .

أخرج ابن أبي حاتم ، وابن حبان في صحيحه ، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ذلك أدنى ألا تعولوا [ النساء : 3 ] . قال : أن لا تجوروا

[ ص: 489 ]

وقال ابن أبي حاتم : قال أبي : هذا حديث خطأ ، والصحيح عن عائشة موقوف .

وأخرج الطبراني بسند ضعيف عن ابن عمر : قال : قرئ عند عمر كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها [ النساء : 56 ] . فقال معاذ : عندي تفسيرها ، تبدل في ساعة مائة مرة ، فقال عمر : هكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج الطبراني بسند ضعيف ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم [ النساء : 93 ] . قال : إن جازاه

وأخرج الطبراني ، وغيره - بسند ضعيف - عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : فيوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله [ النساء : 173 ] . الشفاعة فيمن وجبت له النار ، ممن صنع إليهم المعروف في الدنيا .

وأخرج أبو داود في المراسيل ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله ، فسأله عن الكلالة ، فقال : أما سمعت الآية التي أنزلت في الصيف : يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة [ النساء : 176 ] . فمن لا يترك ولدا ولا والدا فورثته كلالة مرسل .

[ ص: 490 ] وأخرج أبو الشيخ في كتاب الفرائض عن البراء : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكلالة فقال : ما عدا الولد والوالد .

التالي السابق


الخدمات العلمية