صفحة جزء
المائدة .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كانت بنو إسرائيل إذا كان لأحدهم خادم ودابة وامرأة كتب ملكا له شاهد من مرسل زيد بن أسلم عند ابن جرير .

وأخرج الحاكم وصححه ، عن عياض الأشعري ، قال : لما نزلت : فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه [ المائدة : 54 ] . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي موسى : هم قوم هذا

وأخرج الطبراني عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : أو كسوتهم [ المائدة : 89 ] . قال : عباءة لكل مسكين .

وأخرج الترمذي وصححه ، عن أبي أمية السفياني ، قال : أتيت أبا ثعلبة الخشني ، فقلت له : كيف تصنع في هذه الآية ؟ قال : أية آية ؟ قلت : قوله تعالى : ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم [ المائدة : 105 ] . قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، وهوى متبعا ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بخاصة نفسك ودع العوام .

[ ص: 491 ] وأخرجه أحمد والطبراني وغيرهما ، عن أبي عامر الأشعري قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية ، فقال : لا يضركم من ضل من الكفار إذا اهتديتم

التالي السابق


الخدمات العلمية