صفحة جزء
براءة .

أخرج الترمذي ، عن علي ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم الحج الأكبر ؟ فقال : يوم النحر .

[ ص: 501 ] وله شاهد عن ابن عمر ، عند ابن جرير .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن المسور بن مخرمة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يوم عرفة هذا يوم الحج الأكبر .

وأخرج أحمد ، والترمذي ، وابن حبان ، والحاكم ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان . قال الله : إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر [ التوبة : 18 ] . .

[ ص: 502 ] وأخرج ابن المبارك في الزهد ، والطبراني ، والبيهقي في البعث ، عن عمران بن الحصين ، وأبي هريرة ، قالا : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية : ومساكن طيبة في جنات عدن [ التوبة : 72 ] .

قال : قصر من لؤلؤ في ذلك القصر سبعون دارا من ياقوتة حمراء ، في كل دار سبعون بيتا من زمردة خضراء ، في كل بيت سرير ، على كل سرير سبعون فراشا من كل لون ، على كل فراش زوجة من الحور العين ، في كل بيت سبعون مائدة ، على كل مائدة سبعون لونا من الطعام ، في كل بيت سبعون وصيفا ووصيفة ، ويعطى المؤمن في كل غداة من القوة ما يأتي على ذلك كله أجمع
.

وأخرج مسلم وغيره ، عن أبي سعيد ، قال : اختلف رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى فقال : أحدهما : هو مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال الآخر : هو مسجد قباء ، فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن ذلك ، فقال : هو مسجدي .

[ ص: 503 ] وأخرج أحمد مثله من حديث سهل بن سعد ، وأبي بن كعب .

وأخرج أحمد ، وابن ماجه ، وابن خزيمة ، عن عويم بن ساعدة الأنصاري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاهم في مسجد قباء ، فقال : إن الله قد أحسن عليكم الثناء في الطهور في قصة مسجدكم ، فما هذا الطهور ؟ قالوا : ما نعلم شيئا إلا أنا نستنجي بالماء قال : هو ذاك فعليكموه .

وأخرج ابن جرير ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : السائحون هم الصائمون

التالي السابق


الخدمات العلمية