صفحة جزء
الرعد .

أخرج الترمذي وحسنه ، والحاكم وصححه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ونفضل بعضها على بعض في الأكل [ الرعد : 4 ] . قال : الدقل والفارسي والحلو والحامض .

وأخرج أحمد ، والترمذي وصححه ، والنسائي ، عن ابن عباس ، قال : أقبلت [ ص: 511 ] يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : أخبرنا عن الرعد ما هو ؟ قال : ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب ، بيده مخراق من نار يزجر به السحاب ، يسوقه حيث أمره الله ، قالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : صوته .

وأخرج ابن مردويه ، عن عمر بن بجاد الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرعد ملك يزجر السحاب ، والبرق طرف ملك يقال له : روفيل .

وأخرج ابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن ملكا موكلا بالسحاب يلم القاصية ، ويلحم الرابية ، في يده مخراق ، فإذا رفع برقت ، وإذا زجر رعدت ، وإذا ضرب صعقت .

وأخرج أحمد ، وابن حبان ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : طوبى شجرة في الجنة ، مسيرة مائة عام .

وأخرج الطبراني - بسند ضعيف - عن ابن عمر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يمحوا الله ما يشاء ويثبت [ الرعد : 39 ] . إلا الشقاوة والسعادة والحياة والموت .

[ ص: 512 ] وأخرج ابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله بن رئاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : يمحوا الله ما يشاء ويثبت [ الرعد : 39 ] . قال : يمحو من الرزق ويزيد فيه ، ويمحو من الأجل ويزيد فيه .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله يمحوا الله ما يشاء ويثبت قال : ذلك كله ليلة القدر ، يرفع ، ويجبر ، ويرزق غير الحياة والموت ، والشقاء والسعادة ، فإن ذلك لا يبدل .

وأخرج ابن مردويه ، عن علي ، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية فقال : لأقرن عينك بتفسيرها ، ولأقرن عين أمتي من بعدي بتفسيرها : الصدقة على وجهها ، وبر الوالدين ، واصطناع المعروف تحول الشقاء سعادة ، وتزيد في العمر

التالي السابق


الخدمات العلمية