صفحة جزء
إبراهيم .

أخرج ابن مردويه ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أعطي الشكر لم يحرم الزيادة ، لأن الله تعالى يقول لئن شكرتم لأزيدنكم [ إبراهيم : 7 ] . .

[ ص: 513 ] وأخرج أحمد ، والترمذي ، والنسائي ، والحاكم وصححه ، وغيرهم ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ويسقى من ماء صديد يتجرعه [ إبراهيم : 17 ] . قال : يقرب إليه فيتكرهه ، فإذا أدني منه شوى وجهه ، ووقع فروة رأسه ، فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره ، يقول الله تعالى : وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم [ محمد : 15 ] . وقال تعالى وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه [ الكهف : 29 ] . .

وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن مردويه ، عن كعب بن مالك - رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أحسب - في قوله تعالى : سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص [ إبراهيم : 21 ] . قال : يقول أهل النار : هلموا فلنصبر ، فيصبرون خمسمائة عام ، فلما رأوا ذلك لا ينفعهم ، قالوا : هلموا فلنجزع ، فيبكون خمسمائة عام ، فلما رأوا ذلك لا ينفعهم قالوا سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص [ إبراهيم : 21 ] .

وأخرج الترمذي ، والنسائي ، والحاكم ، وابن حبان ، وغيرهم ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة [ إبراهيم : 24 ] . قال : هي النخلة . ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة قال : هي الحنظل .

[ ص: 514 ] وأخرج أحمد ، وابن مردويه - بسند جيد - عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : كشجرة طيبة قال : هي التي لا ينقص ورقها ، هي النخلة .

وأخرج الأئمة الستة ، عن البراء بن عازب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المسلم إذا سئل في القبر يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فذلك قوله : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة [ إبراهيم : 27 ] . .

[ ص: 515 ] وأخرج مسلم ، عن ثوبان ، قال : جاء حبر من اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أين تكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هم في الظلمة دون الجسر .

وأخرج مسلم ، والترمذي ، وابن ماجه ، وغيرهم ، عن عائشة ، قالت : أنا أول الناس سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية : يوم تبدل الأرض غير الأرض [ إبراهيم : 48 ] . قلت : أين الناس يومئذ ؟ قال : على الصراط .

وأخرج الطبراني في الأوسط ، والبزار ، وابن مردويه ، والبيهقي في البعث ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله : يوم تبدل الأرض غير الأرض قال : أرض بيضاء كأنها فضة ، لم يسفك فيها دم حرام ، ولم يعمل فيها خطيئة .

التالي السابق


الخدمات العلمية