صفحة جزء
الإسراء .

أخرج البيهقي في الدلائل عن سعيد المقبري ، أن عبد الله بن سلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن السواد الذي في القمر ، فقال : كانا شمسين ، فقال الله : وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل [ الإسراء : 12 ] . فالسواد الذي رأيت هو المحو .

وأخرج الحاكم في التاريخ ، والديلمي ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولقد كرمنا بني آدم [ الإسراء : 70 ] . فقال : الكرامة الأكل بالأصابع .

وأخرج ابن مردويه ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله [ ص: 520 ] يوم ندعوا كل أناس بإمامهم [ الإسراء : 71 ] . قال : يدعى كل قوم بإمام لهم وكتاب ربهم .

وأخرج ابن مردويه ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أقم الصلاة لدلوك الشمس [ الإسراء : 78 ] . قال : لزوال الشمس .

وأخرج البزار ، وابن مردويه ، بسند ضعيف ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دلوك الشمس : زوالها .

وأخرج الترمذي ، وصححه ، والنسائي ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : إن قرآن الفجر كان مشهودا [ الإسراء : 78 ] . قال : تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار .

وأخرج أحمد ، وغيره ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا [ الإسراء : 79 ] . قال : هو المقام الذي أشفع فيه لأمتي وفي لفظ : هي الشفاعة .

[ ص: 521 ] وله طرق كثيرة مطولة ومختصرة في الصحاح وغيرها .

وأخرج الشيخان ، وغيرهما ، عن أنس ، قال : قيل : يا رسول الله ، كيف تحشر الناس على وجوههم ؟ قال : الذي أمشاهم على أرجلهم قادر أن يمشيهم على وجوههم .

التالي السابق


الخدمات العلمية