صفحة جزء
الكهف .

أخرج أحمد ، والترمذي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لسرادق النار أربعة أجدر ، كثافة كل جدار مثل مسافة أربعين سنة .

وأخرجا عنه أيضا ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : بماء كالمهل [ الكهف : 29 ] . قال : كعكر الزيت ، فإذا قربه إليه سقطت فروة وجهه فيه .

[ ص: 522 ] وأخرج أحمد عنه أيضا ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والباقيات الصالحات [ الكهف : 46 ] . التكبير ، والتهليل ، والتسبيح ، والحمد لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

وأخرج أحمد من حديث النعمان بن بشير مرفوعا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، هن الباقيات الصالحات .

وأخرج الطبراني مثله من حديث سعد بن جنادة .

وأخرج ابن جرير ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر هن الباقيات الصالحات .

[ ص: 523 ] وأخرج أحمد ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ينصب الكافر مقدار خمسين ألف سنة ، كما لم يعمل في الدنيا ، وإن الكافر ليرى جهنم ، ويظن أنها مواقعته من مسيرة أربعين سنة .

وأخرج البزار - بسند ضعيف - عن أبي ذر رفعه ، قال : إن الكنز الذي ذكر الله في كتابه لوح من ذهب مصمت ، عجبت لمن أيقن بالقدر لم نصب ؟ وعجبت لمن ذكر النار كيف ضحك ؟ وعجبت لمن ذكر الموت ثم غفل عن لا إله إلا الله محمد رسول الله .

وأخرج الشيخان ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إذا سألتم الله فاسألوه [ ص: 524 ] الفردوس ، فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة ، منه تفجر أنهار الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية