صفحة جزء
الصافات .

أخرج ابن جرير ، عن أم سلمة ، قالت : قلت : يا رسول الله ، أخبرني عن قوله : وحور عين [ الواقعة : 22 ] . قال : العين الضخام العيون ، شفر الحوراء مثل جناح النسر . قلت : يا رسول الله ، أخبرني عن قول الله : كأنهن بيض مكنون [ الصافات : 49 ] .

[ ص: 537 ] قال : رقتهن كرقة الجلدة التي في داخل البيضة التي تلي القشرة
.

قوله : ( شفر ) هو بالفاء مضاف إلى الحوراء ، وهو هدب العين ، وإنما ضبطته وإن كان واضحا ، لأني رأيت بعض المهملين من أهل عصرنا صحفه بالقاف ، وقال : الحوراء مثل جناح النسر مبتدأ وخبر ، يعني في الخفة والسرعة ، وهذا كذب وجهل محض ، وإلحاد في الدين ، وجرأة على الله وعلى رسوله .

وأخرج الترمذي ، وغيره ، عن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : وجعلنا ذريته هم الباقين [ الصافات : 77 ] . قال : حام وسام ويافث .

[ ص: 538 ] وأخرج من وجه آخر قال : سام أبو العرب ، وحام أبو الحبش ، ويافث أبو الروم .

وأخرج عن أبي بن كعب ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله : وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون [ الصافات : 147 ] . قال : يزيدون عشرين ألفا .

وأخرج ابن عساكر ، عن العلاء بن سعد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوما لجلسائه : أطت السماء وحق لها أن تئط ، ليس منها موضع قدم إلا عليه ملك راكع أو ساجد ، ثم قرأ : وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون [ الصافات : 165 - 166 ] . .

التالي السابق


الخدمات العلمية