صفحة جزء
[ ص: 418 ] قال تعالى : ( فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين ) ( 20 ) .

قوله تعالى : ( من سوآتهما ) : الجمهور على تحقيق الهمزة . ويقرأ بواو مفتوحة ، وحذف الهمزة ، ووجهه أنه ألقى حركة الهمزة على الواو ، ويقرأ بتشديد الواو من غير همز ، وذلك على إبدال الهمزة واوا . ويقرأ " سوأتهما " على التوحيد ، وهو جنس . ( إلا أن تكونا ) : أي إلا مخافة أن تكونا ، فهو مفعول من أجله . ( ملكين ) : بفتح اللام وكسرها ، والمعنى مفهوم .

قال تعالى : ( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) ( 21 ) .

قوله تعالى : ( لكما لمن الناصحين ) : هو مثل قوله : ( وإنه في الآخرة لمن الصالحين ) [ البقرة : 130 ] . وقد ذكر في البقرة .

قال تعالى : ( فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين ) ( 22 ) .

قوله تعالى : ( فدلاهما بغرور ) : الألف بدل من ياء مبدلة من لام ، والأصل دللهما من الدلالة ، لا من الدلال ، وجاز إبدال اللام لما صار في الكلمة ثلاث لامات .

( بغرور ) : يجوز أن تتعلق الباء بهذا الفعل ، ويجوز أن تكون في موضع الحال من الضمير المنصوب ؛ أي : وهما مغتران .

قوله تعالى : ( وطفقا ) : في حكم كاد ، ومعناها الأخذ في الفعل .

و ( يخصفان ) : ماضيه خصف ، وهو متعد إلى مفعول واحد ، والتقدير : شيئا " من ورق الجنة " .

وقرئ بضم الياء ، وكسر الصاد مخففا ، وماضيه أخصف ، وبالهمزة يتعدى إلى اثنين ، والتقدير : يخصفان أنفسهما .

ويقرأ بفتح الياء ، وتشديد الصاد ، وكسرها مع فتح الخاء وكسرها مع فتح الياء وكسرها ، وقد ذكر تعليل ذلك في قوله : ( يخطف أبصارهم ) [ البقرة : 20 ] .

[ ص: 419 ] ( عن تلكما ) : وقد ذكرنا أصل " تلك " . والإشارة إلى الشجرة ، وهي واحدة ، والمخاطب اثنان ، فلذلك ثنى حرف الخطاب .

قال تعالى : ( قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون ) ( 25 ) .

قوله تعالى : ( ومنها تخرجون ) : الواو في الأصل تعطف هذه الأفعال بعضها على بعض ، ولكن فصل بينهما بالظرف ؛ لأنه عطف جملة على جملة .

وتخرجون بضم التاء وفتحها ، والمعنى فيها مفهوم .

قال تعالى : ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون ) ( 26 ) .

قوله تعالى : ( وريشا ) : هو جمع ريشة ، ويقرأ رياشا ، وفيه وجهان : أحدهما : هو جمع ، واحده ريش ، مثل ريح ورياح . والثاني : أنه اسم للجمع مثل اللباس . ( ولباس التقوى ) : يقرأ بالنصب عطفا على ريشا ، فإن قيل : كيف ينزل اللباس والريش ، قيل : لما كان الريش واللباس ينبتان بالمطر ، والمطر ينزل ، جعل ما هو المسبب بمنزلة السبب ، ويقرأ بالرفع على الابتداء . و ( ذلك ) : مبتدأ ، و ( خير ) : خبره ، والجملة خبر لباس ، ويجوز أن يكون ذلك نعتا للباس ؛ أي : المذكور والمشار إليه ، وأن يكون بدلا منه ، أو عطف بيان ، وخير الخبر . وقيل : لباس التقوى خبر مبتدأ محذوف تقديره : وساتر عوراتكم لباس التقوى ، أو على العكس ؛ أي : ولباس التقوى ساتر عوراتكم ، وفي الكلام حذف [ ص: 420 ] مضاف ؛ أي : ولباس أهل التقوى ، وقيل المعنى : ولباس الاتقاء الذي يتقى به النظر ، فلا حذف إذا .

قال تعالى : ( يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون ) ( 27 ) .

قوله تعالى : ( لا يفتننكم ) : النهي في اللفظ للشيطان ، والمعنى لا تتبعوا الشيطان فيفتنكم . ( كما أخرج ) : أي فتنة كفتنة أبويكم بالإخراج . ( ينزع عنهما ) : الجملة في موضع الحال إن شئت من ضمير الفاعل في أخرج ، وإن شئت من الأبوين ؛ لأن فيه ضميرين لهما ، وينزع حكاية أمر قد وقع ؛ لأن نزع اللباس عنهما كان قبل الإخراج . فإن قيل : الشيطان لم ينزع عنهما اللباس ، قيل : لكنه تسبب فنسب الإخراج والنزع إليه . ( هو وقبيله ) : هو توكيد لضمير الفاعل ليحسن العطف عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية