صفحة جزء
قال تعالى : ( إنها ساءت مستقرا ومقاما ( 66 ) والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ( 67 ) والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ( 68 ) ) .

[ ص: 266 ] قوله تعالى : ( مستقرا ) : هو تمييز ، و " ساءت " بمعنى بئس .

و ( يقتروا ) : بفتح الياء ، وفي التاء وجهان ؛ الكسر ، والضم ؛ وقد قرئ بهما . والماضي ثلاثي ؛ يقال : قتر يقتر ويقتر .

ويقرأ بضم الياء وكسر التاء ، والماضي أقتر ، وهي لغة ، وعليها جاء : ( وعلى المقتر قدره ) [ البقرة : 236 ] .

( وكان بين ذلك ) : أي وكان الإنفاق . و " قواما " الخبر .

ويجوز أن يكون " بين " الخبر ، و " قواما " حالا .

( إلا بالحق ) : في موضع الحال ، والتقدير : إلا مستحقين .

والأثام : اسم مثل السلام والكلام .

قال تعالى : ( يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ( 69 ) إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ( 70 ) ) .

قوله تعالى : ( يضاعف ) : يقرأ بالجزم على البدل من " يلق " إذ كان من معناه ؛ لأن مضاعفة العذاب لقى الآثام .

وقرئ بالرفع شاذا على الاستئناف .

و ( يخلد ) : الجمهور على فتح الياء .

ويقرأ بضمها وفتح اللام على ما لم يسم فاعله ، وماضيه أخلد بمعنى خلد .

و ( مهانا ) : حال .

( إلا من تاب ) : استثناء من الجنس ؛ في موضع نصب .

.

[ ص: 267 ] قال تعالى : ( والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ( 74 ) ) .

قوله تعالى : ( وذرياتنا ) : يقرأ على الإفراد ، وهو جنس في معنى الجمع ؛ وبالجمع .

و ( قرة ) : هو المفعول . و " من أزواجنا وذرياتنا " : يجوز أن يكون حالا من " قرة " ، وأن يكون معمول " هب " والمحذوف من ( هب ) فاؤه ؛ والأصل كسر الهاء ؛ لأن الواو لا تسقط إلا على هذا التقدير : مثل يعد ، إلا أن الهاء فتحت من يهب ؛ لأنها حلقية فهي عارضة ؛ فلذلك لم تعد الواو كما لم تعد في " يسع ويدع "

. قوله تعالى : ( إماما ) : فيه أربعة أوجه ؛ أحدها : أنه مصدر ، مثل قيام وصيام ، فلم يجمع لذلك ، والتقدير : ذوي إمام . والثاني : أنه جمع إمامة ، مثل حال وحلال .

والثالث : هو جمع آم ، من أم يؤم ، مثل حال وحلال .

والرابع : أنه واحد اكتفى به عن أئمة ، كما قال تعالى : ( نخرجكم طفلا ) [ الحج : 5 ] .

قال تعالى : ( أولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما ( ) 76 ) ) .

قوله تعالى : ( ويلقون ) : يقرأ بالتخفيف وتسمية الفاعل ؛ وبالتشديد وترك التسمية .

والفاعل في " حسنت " ضمير الغرفة .

قال تعالى : ( قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون لزاما ( 77 ) ) .

قوله تعالى : ( ما يعبأ بكم ) : فيه وجهان ؛ أحدهما : ما يعبأ بخلقكم لولا دعاؤكم ؛ أي توحيدكم . والثاني : ما يعبأ بعذابكم لولا دعاؤكم معه آلهة أخرى .

قوله تعالى : ( فسوف يكون ) : اسم كان مضمر ، دل عليه الكلام المتقدم ، أو يكون الجزاء أو العذاب .

و ( لزاما ) : أي ذا لزام ، أو ملازما ، فأوقع المصدر موقع اسم الفاعل ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية