صفحة جزء
قال تعالى : ( وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا . . . . . ( 135 ) ) .

قوله تعالى : ( أو نصارى ) : الكلام في " أو " هاهنا كالكلام فيها في قوله : [ ص: 102 ] ( وقالوا لن يدخل الجنة ) [ البقرة : 111 ] ; لأن التقدير : قالت اليهود كونوا هودا ، وقالت النصارى كونوا نصارى . ( ملة إبراهيم ) : تقديره : بل نتبع ملة إبراهيم ، أو قل اتبعوا ملة .

و ( حنيفا ) : حال من إبراهيم ; والحال من المضاف إليه ضعيف في القياس ، قليل في الاستعمال ، وسبب ذلك أن الحال لا بد لها من عامل فيها ، والعامل فيها هو العامل في صاحبها ، ولا يصح أن يعمل المضاف في مثل هذا في الحال .

ووجه قول من نصبه على الحال أنه قدر العامل معنى اللام ، أو معنى الإضافة ، وهو المصاحبة والملاصقة ، وقيل : حسن جعل حنيفا حالا ; لأن المعنى نتبع إبراهيم حنيفا وهذا جيد ; لأن الملة هي الدين ; والمتبع إبراهيم ، وقيل : هو منصوب بإضمار أعني .

قال تعالى : ( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم . . . . . . . ( 136 ) ) .

قوله تعالى : ( من ربهم ) : الهاء والميم تعود على النبيين خاصة ; فعلى هذا يتعلق من بأوتي الثانية .

وقيل تعود إلى موسى وعيسى أيضا . ويكون ( وما أوتي ) : الثانية تكريرا وهو في المعنى مثل التي في آل عمران ، فعلى هذا يتعلق من بأوتي الأولى .

وموضع من نصب على أنها بالابتداء ، غاية الإيتاء .

ويجوز أن يكون موضعها حالا من العائد المحذوف ، تقديره : وما أوتيه النبيون كائنا من ربهم . ويجوز أن يكون ما أوتي الثانية في موضع رفع بالابتداء ومن ربهم خبره . ( بين أحد ) : أحد هنا هو المستعمل في النفي ; لأن " بين " لا تضاف إلا إلى جمع ، أو إلى واحد معطوف عليه . وقيل أحد هاهنا بمعنى فريق .

قال تعالى : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا . . . ( 137 ) ) .

قوله تعالى : ( بمثل ما آمنتم به ) : الباء زائدة . ومثل صفة لمصدر محذوف تقديره : إيمانا مثل إيمانكم ، والهاء ترجع إلى الله ، أو القرآن ، أومحمد ، وما مصدرية ، ونظير زيادة الباء هنا زيادتها في قوله : ( جزاء سيئة بمثلها ) وقيل مثل هنا زائدة وما بمعنى الذي وقرأ ابن عباس : بما آمنتم به بإسقاط مثل .

قال تعالى : ( صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ( 138 ) ) .

قوله تعالى : ( صبغة الله ) : الصبغة هنا : الدين ، وانتصابه بفعل محذوف ; أي اتبعوا دين الله .

وقيل هو إغراء ; أي عليكم دين الله . وقيل هو بدل من ملة إبراهيم . ( ومن أحسن ) : مبتدأ أو خبر . و ( من الله ) : في موضع نصب . و ( صبغة ) : تمييز .

[ ص: 103 ] قال تعالى : ( أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى قل أأنتم أعلم أم الله ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله وما الله بغافل عما تعملون ( 140 ) ) .

قوله تعالى : ( أم يقولون ) يقرأ بالياء ردا على قوله : ( فسيكفيكهم الله ) [ البقرة : 137 ] وبالتاء ردا على قوله : ( أتحاجوننا ) [ البقرة : 139 ] .

( هودا أو نصارى ) : أو هاهنا مثلها في قوله : ( وقالوا كونوا هودا أو نصارى ) [ البقرة : 135 ] أي قالت اليهود : كان هؤلاء الأنبياء هودا ، وقالت النصارى : كانوا نصارى . ( أم الله ) : مبتدأ والخبر محذوف ; أي أم الله أعلم ، وأم هاهنا المتصلة ; أي أيكم أعلم ، وهو استفهام بمعنى الإنكار . ( كتم شهادة ) : كتم يتعدى إلى مفعولين ، وقد حذف الأول منهما هنا تقديره : كتم الناس شهادة فعلى هذا يكون " عنده " صفة لشهادة ، وكذلك " من الله " ولا يجوز أن تعلق من بشهادة ; لئلا يفصل بين الصلة والموصول بالصفة ، ويجوز أن يجعل عنده ، ومن الله ، صفتين لشهادة ، ويجوز أن تجعل من ظرفا للعامل في الظرف الأول ، وأن تجعلها حالا من الضمير في عنده .

قال تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها . . . . . . . ( 142 ) ) .

قوله تعالى : ( السفهاء من الناس ) : من الناس في موضع نصب على الحال ، والعامل فيه يقول . ( ما ولاهم ) : ابتداء وخبر في موضع نصب بالقول .

( كانوا عليها ) : فيه حذف مضاف ; تقديره : على توجهها أو على اعتقادها .

التالي السابق


الخدمات العلمية